محمد عباس محمد عرابي - من رائدات الرواية العربية الكاتبة الكبيرة والروائية سنية قراعة(رحمها الله) مؤلفة فيلم (رابعة العدوية)

الكاتبة الكبيرة والروائية سنية قراعة(رحمها الله)
مؤلفة فيلم (رابعة العدوية)
وقفة مع مؤلفاتها

1.jpg


آل قراعة الكرام في مصر والوطن العربي عائلة مشهورة بالمجد والرفعة فهي عائلة أزهرية تولى منهاالعشرات القضاء الشرعي ورئاسة المحاكم فهم آل علم وقضاء فمنهم الشيخ عبد الرحمن قراعة مفتي الديار المصرية ووكيل الأزهر؛وما أكثر المشاهير منهم في ذلك، ناهيك عما يتسمون به من قيم رفيعة وأخلاق حميدة يشهد لهم بذلك القاصي والدان ،ولقد رأيت ذلك منهم بنفسي في محافظة أسيوط ومدنها وقراها على سبيل المثال طوال قربة أربعة عقود من خلال جيرتهم الحسنة ،وزمالتهم الطيبة في مجال العمل،،فبارك الله فيهم وجزاهم كل خير عما يقدمون في نفع الإنسانية والوطن في شتى المجالات .

2.jpg


ومن مشاهير هذه العائلة الكريم (آل قراعةالكرام) الكاتبة روائية، والكاتبة الإسلاميةالكبيرة سنية قراعة(رحمها الله)التي شغلت منصب مديرة لمكتب الصحافة الدولي للنشر الذي كان يصدر مجلة أسبوعية باسم «ألوان جديدة»،وهي لهاالعديد من المقالات المنشورة في كبرى المجلات كالهلال، والعربي في حقبة الخمسينات والستينات من القرن الماضي له العديد من المؤلفات التي حصلت عليها على العديد من الجوائز عام 1958عن مؤلفها «مساجد ودول»،و قصتها «أم الملوك».و مسرحيتها «شجرة الدر».و مسرحيتها «ذات النطاقين».و تمثيلية «تاييس».

3.jpg


وأغلب رواياتها وقصصها تركزت حول شخصيات نسائية لعبت دورا في التاريخ العربي الإسلامي، نذكر منها: ست الملك الفاطمية، نساء محمد، أم الملوك، هند بنت عتبة، ذات النطاقين.

ومن أشهر أعمالالروائية التي قدمتها الدراما العديد من القصص التاريخية المستمدة من التاريخ العربي كفيلم (رابعة العدوية) عام 1963 ومسلسل (مارد الجبل) عام 1977 ومن كتبها الشهيرة نمر السياسة المصرية (إسماعيل صدقي) (1952)صدر لها العديد من القصص التاريخية، والمستمدة من تاريخ العرب، من بينها روايات:نفرتيتي (1945)
“أم الملوك .. هند بنت عتبة”، “من وحي السماء” (1957)، “نساء محمد” والمنشورة عام 1947 وغيرها.

4.jpg


الفتح الأكبر: مسرحية إسلامية في ست لوحات (1968)
شجرة الدر: مسرحية تاريخية في ثلاثة مناظر (1962)
ذات النطاقين: أسماء بنت أبي بكر، مسرحية تاريخية في ثلاث فصول (1967)

البحث عن السعادة (1943)
أم الملوك: هند بنت عتبة (1959)
تاريخ الأزهر في ألف عام (1968)
الرسالات الكبرى (1966)


5.jpg


نساء في التاريخ العربي (تجميع لمقالات سنية قراعة من أعداد مختلفة من مجلة العربي)نساءمحمد، حارس المجد، مسلمات خالدات
عروس الزهد: رابعة العدوية (1960)
العلمين (فيلم 1965) قصة، وسيناريو، وحوار.
ست الملك الفاطمية (1946)
مسلمات خالدات (1972)
رابعة العدوية (فيلم 1963) قصة.
مارد الجبل (مسلسل تلفزيوني 1977) قصة، وسيناريو، وحوار.
وقد أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة "رائدات الرواية العربية" رواية بعنوان "نفرتيتى" تأليف سنية قراعة، وتقديم ودراسة غراء حسين مهنا
*قالوا عن الكاتبة سنية قراعة :
كتب الكاتب سليم عوض عيشان العلاونة، قصة قصيرة عنوانها «سنية قراعة»، وكتب في الإهداء: «مهداة بتواضع إلى روح الكاتبة الكبيرة سنية قراعة».
يقول عنها الدكتور سليمان العسكري «المتابع لأعمال سنية قراعة يلاحظ بسهولة أنها تنظم طريقة بعينها ومجالاً محدداً للكتابة الأدبية... أن المهمة الإبداعية التي تخاطر سنية قراعة بالدخول فيها واقتحامها كان يمكن أن تفشل بكل سهولة، وذلك لأن الشخصيات التي تكتب عنها هي بالفعل موجودة في صدور القراء... لكن سنية قراعة تمكنت من إنجاز هذه المهمة ببراعة... تمكنت من إثارة الخيال بشكل باهر عندما صورت ما أنجزته رابعة العدوية... هذه القدرة على إضفاء العناصر الدرامية والتخيلية التي هي من صميم الكتابة الأدبية، على شخصيات تاريخية خالدة، تدل على جرأة شديدة من سنية قراعة، كما أن نجاحها في ذلك يدل على براعة أشد».
من كتاباتها التي تحولت إلى أعمال درامية:
حدود الله (مسلسل تلفزيوني) قصة، وسيناريو، وحوار.
شخصيات تبحث عن مؤلف (مسلسل إذاعي 1961).
العبيد (مسلسل إذاعي 1962).
وقد تناول أعمالها بالدراسة الأستاذ "حفناوي بعلي " في كتابه بانوراما النقد النسوي في خطابات الناقدات المصريات نشردار اليازوري العلمية
الصادرفي 2015 وهو يقع في 445 صفحة
وقفة بعض مؤلفاتها :
رواية “أم الملوك” 1958م
يقول الناقد “علاء الجابري” أنمقدمة هذهالرواية ربما تتيح قراءة النص بوصفه صورة للصراع بين أحلام الطبقة البرجوازية المتحكمة في العصر القديم، وتطلعاتها للسيطرة على مقدرات الناس، وتسيير التاريخ وفقا لطموحاتهم إن ــ المقدمة ــ هنا تجعل أحداث رواية “أم الملوك” ماثلة في الحاضر ومرتبطة به، وآلية لفهمه، وعنوانا عليه، عض أن تكون إجترارا لماض بعيد، "ففي كثير من الحالات يتدخل عنوان فرعي أو إهداء أو نص استهلالي ليوجه خيال القارئ.(نضال ممدوح)
رواية “نفرتيتي”، كتبتها 1945
تقول نضال ممدوحأيضًا أن رواية “نفرتيتي”، كتبتها 1945، وتحدثت عن الملكة المصرية نفرتيتي زوجة الملك إخناتون، هذهالملكة التي غيرت مجرى مسار التاريخ المصري القديم.وهي من أشهر ملكات مصر الفرعونية، سبقت بالتفكير عصرها وآمنت بفكر وفلسفة زوجها وشجعته عليها، هذه الفلسفة الدينية التي تؤمن بالخالق الأكبر وتنتمي له، وهي أول وحدانية عرفها التاريخ.
مقترح: رحم الله الكاتبة الإسلاميةالكبيرة سنية قراعة،وجزاها خير الجزاء وحشرها في زمرة العلماء العاملين على ما قدمت للأدب العربي والدراما العربية ،وإنا لنقترح على وزارة الثقافة ووزارة الإعلام عقد مؤتمر لمناقشة ودراسة أعمالها الأدبية والدرامية .
المراجع:
المقال ملخص لسيرة الكاتبة سنية قراعة من المراجع التالية:
https://ar.wikipedia.org/سنيةقراعة
"هيئة الكتاب" تصدر رواية "نفرتيتى" للكاتبة سنية قراعة
الخميس، 02 أكتوبر 2014 https://www.youm7.com/Tags/Index
نضال محمود:رائدات عربيات. سنية قراعة محاولات جادة في طريق الرواية التاريخية الأحد 12/مارس/2023 م

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى