د. محمد عباس محمد عرابي - من رواد شعر العاميةوالتتر كاتب الأغاني الدرامية الشاعر سيد حجاب

كاتب الأغاني الدرامية الشاعر سيد حجاب (1940-2017م)

1.jpg


إنه مبتكر التتر ورائد الأغنية الدرامية الشاعر الكبير سيد حجاب "رحمه الله" المشهور بكتابة أشعاره باللهجة العامية المصرية للكثير من الأعمال الدرامية والتليفزيونية المصرية،
والذي له العديد من الأشعارنشرت في أعماله الكاملة
و فيما يلي نذكر أبرز أعماله الشعرية:
صياد وجنية، دار ابن عروس، القاهرة 1964.
ومن أبرز أعماله الأدبية:
الأعمال الشعرية الكاملة، الجزء الأول، دار الفكر، القاهرة 1986.
مختارات سيد حجاب، مكتبة الأسرة، هيئة الكتاب 2005.
*ماذا تعني الأغاني عند الشاعر "سيد حجاب ":
يصف “حجاب” اقترابه من الغناء واتجاهه لكتابة الأغاني في الستينيات من القرن الماضي باقتراب المستمع المستمتع الناقد. وعن هذه المرحلة يقول عمار الشريعي إنه و”سيد حجاب” كانا “عطشين للغناء”، ولذلك عملا معا؛ يكتب “حجاب” الأغاني ويُلحنها “الشريعي”، ويشير في هذا الصدد إلى أن“أغنيات” لم تر النور إلا بعد 30 عاما من كتابتها وتلحينها.
وقد كتب الشاعر سيد حجاب العديد من الأغاني الأغنية حيث غنى له كبار الفنانين ، وكتب ألبومين هما «أطفال أطفال» و«سوسة».
وقد لحن له بليغ حمدي أغنيات لمحمد منير ولعلي الحجار غيره ، وقدم معه الحجار «تجيش نعيش» وكتب أشعار العديد من الفوازير لشريهان وغيرها بجانب العديد من تترات المسلسلات التي عرض بعضها في رمضان.
وعن كثرة الأعمال يقول الشاعر سيد حجاب "رحمه الله:: “أنا شاعر على باب الله والوطن والإنسانية؛ والله هو الحق.. والوطن هو الخير الذي لا بد أن نتقاسمه بعدالة.. والإنسانية هي الجمال والحسن كله”.
يقول “حجاب” أنه تعلّم من الغناء الكثير، بقدر ما أضاف له أيضا، ومما تعلمه -كما يقول- التكثيف؛ فما تستطيع قوله في سطر لا تقله في اثنين، كما أن الأغنية ليس بها رفاهية التأمل والمراجعة، ومن ثم يجب أن تصل الرسالة مرة واحدة ودون مراجعة، كما تعلم من الأغنية التعبير بطلاقة وبساطة وسلاسة أكبر، وكذلك الاتكاء على الموروث الشعبي الموجود في أرواح المصريين.


2.jpg


الشاعر سيد حجاب وقصيدة المال والبنون
دخل الشاعر سيد حجاب في عُزلة لمدة خمس سنواتابتعد فيها عن العالم وتفرغ للبحث و القراءة فقط ، وعقب انتهاء هذه العزلة كانت أول القصائد التي كتبها ولخّص فيها حكمته وحياته بأكملها حيث يقول
" المال تجيبه الريح وتاخده الهوايل - أما البنون يوم الحساب بيفوتونا - عملي في حياتي رفيقي في وقفتي الأخرانية وقد غناها علي الحجار
يرى الدكتور صلاح قنصوة أن سر التأثير الكبير الذي يحدثه شعر “سيد حجاب” يرجع إلى أن المستمع له يشعر بقرب كلامه منه، بل إن باستطاعته أن يقول مثله، وبذلك فإنه يلغي المسافة بين المبدع والمتلقي.
نماذج من أشعاره:
“قلبي سرح
ويا الشبك لما انطرح
والنجم وسط الريح
يشاور ع الطريق
زي الصديق
ياريت يا نجم السكة
تصبح بجناحين
وتطير .. تطير .. معرفش فين
لكن تطير
وتاخدني وياك في بحور
غير دي البحور
وقوله :

داب في شجن ملموم سحاب
قلبي رجف
لحن الأمل هدّا ووقف
شديت حبالك يا شبك
ماطلعش غير حبة سمك
حبة سمك .. والليل خراب
مقترح :
حصل حجاب على جائزة كفافيس الدولية عن مجمل أعماله.
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، وإننا لنقترح على التلفزيون المصري وكليات الإعلام عقد عدة مؤتمرات لمناقشة إبداعاته التي أثرى بها الأعمال الفنية بالتلفزيون .
المراجع :
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة حجاب
سيد حجاب.. ملك الأغنية الدرامية ومبتكر “التتر” الجزيرة الوثائقية ،20/3/2022

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى