صدور المجموعة القصصية الجديدة للقاص المصري عماد ابوزيد (جسر النار) عن هيئة الكتاب المصرية..

اجتمع الكتاب والنقاد حوله بداية هذا الشهر بالمركز الدولي للكتاب بالقاهرة.. تحدث الشاعر والناقد أسامة الحداد حول التجربة الإبداعية للكاتب عماد ابوزيد.. وعن عتبات النص في هذه المجموعة القصصية.. وعن العنوان.. وذلك الجسر الذي ينطوي على دوال كثيرة.. مابين الواقع والحلم. ومابين المسافة بين شيئين.. ومابين البداية والنهاية.. ورحلة العبور دوما المحفوفة بالمخاطر.. والمفخخة دوما بالنار في هذه المجموعة.. وذكر مايدلل على ذلك من نماذج قصصية.


1.jpg

اما ا. خالد جودة فتحدث عن تنظيم العمل. وإعادة ترتيب الأحداث في المجموعة كلها وفي كل قصة على حدة.. وعلى إفادة الكاتب من تقنيات السينما وعصر الصورة.. وقدرته على ربط الأحداث ببعضها دون ان تهرب اللحظة القصصية من الكاتب.. وذلك بلغة سلسلة ورشاقة في الانتقال بين الأحداث..

2.jpg

والأستاذ مجدي جعفر.. تناول قضايا عدة تضمنتها المجموعة (جسر النار)..وان ذلك جاء في انسيابية السرد.. دون لجوء الكاتب للخطابة او المباشرة.. اما بالنسبة للاشارات القصصية..

3.jpg

والمسكوت عنه بين السطور.. فقد تناوله بعرض تحليلي ماتع ا. أحمد عبده.. راصدا الإشارات الخاصة بالمرأة او الحب. او المقاومة. او أوجاع الناس.. والفساد. ....والحلم او القضايا العربية.. مثل قضية فلسطين او احتلال العراق.. واطماع الغرب... الخ.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى