د. محمد عباس محمد عرابي - من جهود الدراعمة الرواد(رواد الأدب العربي في القرن العشرين) روائي الدلتا، محمد عبدالحليم عبدالله ..

روائي الدلتا شاعر الرواية العربية، وأبوالجوائز.
الكاتب محمد عبد الحليم عبدالله ..
(1913م-1970م)


1.jpg

إعداد /محمد عباس محمد ع

المؤلف والكاتب الكبير: روائي الدلتا شاعر الرواية العربية، وأبو الجوائز / محمد عبد الحليم عبد الله، أبرز رموز الكتاب الروائيين في وطننا العربي، (رواد الأدب العربي في القرن العشرين)وهو ينتمي للمدرسة الرومانسية والمزج بينها وبين الواقعية في الأدب، تميز رحمه الله بغزراة الإنتاج الأدبي من الأعمال الروائية والقصصية التي تحولت لمسلسلات وأعمال سينمائية لتميزها ،ولجودتها فنيا تناولها النقاد بالدراسة والتحليل كشيخ النقاد حلمي القاعود . والناقد الكبير يوسف نوفل في كتابه محمد عبد الحليم عبد الله وفن القصة. منظور القص في رواية محمد عبدالحليم عبدالله (شجرة اللبلاب) للباحث وجيه عبدالفتاح أحمد مطرالمنشورة في مجلة كلية الآداب بجامعة سوهاج ،ومقال عبد الحليم عبد الله وأدب التسامي

2.jpg


للكاتب محمود الفقي المنشور في مجلة أقلام الثقافية ،ولقاء مع زغلول عبدالحليم وذكريات مع عمه محمد عبدالحليم عبدالله للكاتب أبو الحسن الجمال المنشور في رابطة أدباء الشام 2015م وغيها كثير .
*رسالة ماجستير للباحث مصطفى الكومي شعرية السرد فى الفن القصصي عند محمد عبدالحليم عبدالله،كلية دار العلوم بالقاهرة ،يوليو 2019م}:

و تنقسم هذه الدراسة إلى تمهيد و ثلاثة فصول، حيث يتعرض التمهيد لتحرير مصطلحى {{u0627}لشعرية و السرد} بهدف بناء تصور فنى و منهجى لمفهوم شعرية السرد فى ضوء مبدأ التداخل بين الأجناس الأدبية، ثم يتناول الفصل الأول شعرية السرد فى مستويات البنى الصوتية و الصرفية: و من أبرز الظواهر المتناولة فى هذا الفصل الجناس و التكرار و المؤثرات الصوتية المحيطة بالحدث، فضلا عن توظيف الأبنية الصرفية لخلق دلالات نفسية موحية داخل السياق: و قد اختص الفصل الثانى بدراسة ملامح التشكيل اللغوى لدى الكاتب: و من أبرز موضوعات هذا الفصل تقنية الوصف المادى الخارجى للشخوص و المشاهد القصصية كما عنى هذا الفصل بدراسة التقنيات الفنية التى وظفها الكاتب لإبراز المحتوى الذهنى و النفسى للشخصية القصصية من الداخل، و من أبرز هذه التقنيات تيار الوعى و المونولوج الداخلى و السرد الذاتى بضمير المتكلم، ثم يتناول الفصل بعد ذلك أنماط التقابل السياقى بين الشخوص و المواقف داخل الفن القصصى. و قد جاء الفصل الثالث معتنيا بملامح تشكيل الصورة الفنية: حيث تناول أبرز مصادر تشكيل الصورة لدى الكاتب: و فى مقدمتها الطبيعة بكافة مفرداتها و مشاهدها، إضافة إلى النصوص الدينية و الموروث الثقافى و الشعبى: ثم تعرض الفصل أخيرا لتوظيف الصورة الفنية فى رسم الشخوص و بنية الحدث القص

قراءة نحوية نصية في رواية ( بعد الغروب ) لمحمد عبدالحليم عبد الله
حوليات أداب عين شمس حامد محمد عبدالعزيز أيوب

Article 2, Volume 44, إبریل - یونیو (أ) - Serial Number 2, June 2016, Page 53-110 XMLPDF (10.45 MB)
Document Type: المقالة الأصلية
DOI: 10.21608/aafu.2016.9367

إن نحو النص يجتذبه النص باعتباره بنية کلية أکثر مما تجتذبه الجملة ، وقد أتى هذا البحث ؛ ليتناول رواية ( بعد الغروب ) لمحمد عبدالحليم عبدالله بالدراسة النحوية النصية ، لسببين الأول : أن أغلب الدراسات النصية تناولت بالتطبيق نصا قرآنيا أو نصاً شعريا ،أما الثاني : فيرجع إلى محمد عبدالحليم عبدالله نفسه الذي استطاع أن يقدم عملا روائيا متماسکا من أوله إلى نهايته في لغة شاعرية فصحى تأسر المتلقي ، وقد رام الباحث هدفه من خلال التحليل النصي لرواية ( بعد الغروب) ، وقد أکد هذا البحث بالدراسة التطبيقية أن نحو النص يبنى على نحو الجملة ؛ فالنص الجيد ينسبک من جمل جيدة السبک ؛ لذا لا يمکن الفصل بينهما .ثانيا:أننا أمام روائي رومانسي له نغمه الروائي الخاص ، استطاع أن يرسم بالکلمات الريف المصري بجماله، و أن يغوص في أعماق النفس الإنسانية کاشفا عما يختلجها من آلام وآمال؛ وذلک کله في بناء محکم الصياغة شاعري الکلمات ، يجتذب المتلقي من البداية إلى
ولد في ٢٠ مارس ١٩١٣ في قرية كفر بولين بكوم حمادة بمحافظة البحيرة، و قد تلقى تعليمه ما بين مدينتي دمنهور والقاهرة، وتخرج في كلية دار العلوم عام1937م فهو من الدراعمة الرواد المبدعين ، عمل بعد تخرجه محررًا بمجلة «مجمع اللغة العربية» حتى أصبح رئيسا لتحرير مجلة المجمع
اشتهر بأنه من الأدباء الذين اهتموا بقضايا المجتمع
فقد اهتم محمد عبد الحليم عبد الله، بالقضايا العامة وتأثرت أعماله بالأحداث ا والاجتماعية التي شهدتها مصر، وكانت أولى روايات عبدالحليم عبدالله هي رواية «لقيطة» والتي كتبها عام ١٩٤٧، فيما كانت آخر أعماله رواية بعنوان «قصة لم تتم» عام 1970م .
ومن أبرز الدراستن التي تناولت أعماله الفنية أيضًا


3.jpg
الصراع الدرامي وعلاقته باللغة السردية في روايتي "الباحث عن الحقيقية" لـ محمد عبدالحليم عبدالله و"قاتل حمزة" لـ نجيب الكيلاني للباحث ي: محمد، محمد محمود حسين

المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الصراع الدرامي وعلاقته باللغة السردية في روايتي "الباحث عن الحقيقة " لـ " محمد عبد الحليم عبد الله"، و"قاتل حمزة" لـ "نجيب الكيلاني". وقسمت الدراسة إلى محورين، أشار الأول إلى الحبكة القصصية، وعلاقتها بالصراع الدرامي والتي تمثلت في بناء الحبكة القصصية، وأنماط الصراع الدرامي والتي تمثلت في الصراع الخارجي حيث تكمن أهميته في الروايتين في كونه سببا أساسيا في إيجاد الصراع النفسي الداخلي للشخصيات المحورية، التي حاولت إثبات ذاتها وحقيقة وجودها، مما يعني أن توظيف الصراع الخارجي كان توظيفاً ضرورياً ومقنعاً، ومفسراً لكثير من التداعيات النفسية المتعلقة بالشخصيات المحورية، وهذا ربما يجعل القارئ يشعر بتعاطف تجاه قضية هذه الشخصيات، بالإضافة إلى الصراع الداخلي والتي تمثلت في أن بنية الصراع الدرامي تمثل النواة الأساسية في تشكيل الخط السردي لحبكة الروايتين. وكشف الثاني عن مظاهر اللغة السردية والتي اشتملت على لغة العنوان ودلالته النفسية، والراوي وعلاقته باللغة السردية، وكذلك أنماط اللغة السردية، التقنيات اللغوية المصاحبة لبنية الصراع الدرامي والتي تضمنت المنولوج الداخلي، وتقنية المناجاة (الحوار الفردي)، والتناص، خطاب الاستفهام، دلالة علامات الترقيم. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المؤلفين لم يهتما بالحدث التاريخي في ذاته، إنما كان اهتمامهما منصباً على تصوير الصراع الدرامي، في محاولة تقديم الشخصية في صورة فنية تختلف عن تلك التي رسمتها كتب التاريخ، والسير، والمغازي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2020
السياق المقامي في الإبداع الروائي لـ (محمد عبدالحليم عبدالله) (دراسة نصية)

الزعيري، محمد عبده عثمان عبدالعال
: 2013
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة سوهاج
الكلية: كلية الآداب
بطل قصة عبدالحليم عبدالله : للزمن بقية بين الزمن الضائع والزمن الباقي
لبنان مجلة الآداب
القاعود، حلمي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: س 17, ع 9
1969:ص 25-27 سبتمبر

دراسة قاسم موسى رسالة ماجستير :بنية الخطاب الروائي عند محمد عبد الحليم عبدالله 2006م جامعة منتوري



دور المال في الإبداع القصص عند محمد عبدالحليم عبدالله : دراسة موضوعية فنية
إبراهيم، عبير إبراهيم حسين
2009م
رسالة ماجستير
جامعة سوهاج
كلية الآداب

الباحث عن الحقيقة للمرحوم محمد عبدالحليم عبدالله من منظور الفن الروائى
مارس 1980م مجلة الأزهر

أبو عيسى، فتحي محمد (مؤلف)
مج 52, ج 3
475 - 480
قدم محمد عبد الحليم عبد الله للمكتبة العربية نحو سبع وعشرين رواية ومجموعة قصصية، له مسلسل رواية شجرة اللبلاب التي تحولت لمسلسل للزمن، وفيلم الليلة الموعودة وفيلم غصن الزيتون وهو أحد أبرز الذين تحولت أعمالهم الأدبية إلى أفلام سينمائية بسبب ما تميز به من ثراء في الأحداث والشخصيات والبيئة المحيطة بها، ترجمت العديد من أعماله إلى اللغات الفارسية، والإنجليزية، والفرنسية، الإيطالية، والصينية، والألمانية.
وفي ذلك يقول الأستاذ ماهر حسن :" لقد عنى عبدالحليم عبدالله في رواياته بالتعرض لآمال وهموم الفلاحين وتطلعات وهموم أبناء الطبقة البرجوازية والقروى في مواجهة المدينة فضلا عما كانت تتميز به شخصياته الروائية بنزوعها إلى المثالية والفضيلة وكانت المرأة بأعماله إيجابية ومحركة للأحداث وفى مرحلة النضوج زاوج بين الرومانسية والواقعية غير أن هذا لم يكن ليشغله عن الهموم العامة والقضايا الكبرى"
يقول الأستاذ ماهر حسن :
لقد عنى عبد الحليم عبد الله فى رواياته بالتعرض لآمال وهموم الفلاحين وتطلعات وهموم أبناء الطبقة البرجوازية والقروى فى مواجهة المدينة فضلا عما كانت تتميز به شخصياته الروائية بنزوعها إلى المثالية والفضيلة.


تكريمه والجوائز التي حصل عليها:
حصل محمد عبد الحليم عبد الله على عدة جوائز أهمها
اختاره اتحاد الكتاب العرب روايته بعد الغروب ضمن أفضل مئة رواية عربية
أهدى الرئيس الراحل أنور السادات لاسم محمد عبد الحليم عبد الله وسام الجمهورية1953
حصل على العديد من الجوائز على قصصه وروياته .
مقترح: نشكر المسؤولين على إنشاء مكتبة أدبية باسمه في قريته كفر بولين التابعة لكوم حمادة بمحافظة البحيرة، وأُقيم متحف بجوار قبره في قريته،
رحم الله الكاتب الكبير محمد عبد الحليم عبدالله .. وأسكنه فسيح جناته، وإنا لنقترح إطلاق اسمه على شوارع محافظة البحيرة والقاهرة، وعقد مؤتمر أدبي لمناقشة تراثه الروائي والقصصي، وعلى الباحثين تناول هذا التراث بالدراسة والتحليل.
.
المراجع:
يسري عبد الغني، الكاتب محمد عبد الحليم عبدالله .. كاتب مهتم بقضايا مجتمعه، مركز الأصالة والتنمية

وفاة فارس الرواية محمد عبدالحليم عبدالله
الثلاثاء 30-06-2009 | ماهر حسن
العدد: 1843 المصري اليوم

ويكيبيديا، الموسوعة الحرة محمد عبد الحليم عبد الله

ماهر حسن: «زي النهارده».. وفاة الروائي محمد عبدالحليم عبدالله 30 يونيو 1970
الجمعة 30-06-2023 0 صحيفة المصري اليوم ماهر حسن
رسالة ماجستير للباحث مصطفى الكومي شعرية السرد فى الفن القصصي عند محمد عبدالحليم عبدالله،كلية دار العلوم بالقاهرة ،يوليو 2019م

قراءة نحوية نصية في رواية ( بعد الغروب ) لمحمد عبدالحليم عبد الله
حوليات أداب عين شمس حامد محمد عبدالعزيز أيوب

Article 2, Volume 44, إبریل - یونیو (أ) - Serial Number 2, June 2016, Page 53-110 XMLPDF (10.45 MB)
الصراع الدرامي وعلاقته باللغة السردية في روايتي "الباحث عن الحقيقية" لـ محمد عبدالحليم عبدالله و"قاتل حمزة" لـ نجيب الكيلاني للباحث ي: محمد، محمد محمود حسين
المصدر: مجلة آداب ذي قار
[امعة ذي قار بالعرق ر - كلية الآداب

https://search.mandumah.com/Record/866826 135 - 186

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى