د. محمد عباس محمد عرابي - المكتشف والمؤلف الأثري العالم الأثري عميد الأثريين المصريين عالم المصريات الدكتور سليم حسن

العالم الأثري عميد الأثريين المصريين
عالم المصريات الدكتور سليم حسن
1893 - 1961


1.jpg


إعداد /محمد عباس محمد عرابي


لقد أحسنت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي سينعقد في القاهرة في الفترة من 25 يناير وحتى 6 فبراير2024، باختيارالأثري النابه عالم المصريات الدكتور سليم حسن ليكون شخصية الدورة الـ55؛لجهوده الكبيرة في ترسيخ الهوية المصرية. ولدوره الكبير في العديد من الاكتشافات والكتابات الأثرية.ويعتبر رحمه الله نموذجا ورمزا من الرموز الوطنية والعلمية في مصر في مجال الآثار.

له أعمال مهمة تحمل في طياتها التاريخ المصري والحضاري القديم فهو من أوائل المتخصصين في هذا المجال في مصر بعد أن كان رواده في ذلك علماء آثار الغرب .حصل على شهادة الدكتوراه(جامعة فينيا ) النمسا - حصل على دبلوم اللغات الشرقية واللغة الهيروغليفية القديمة من الكلية الكاثوليكية، ودبلوم الآثار من كلية اللوفر، ودبلوم اللغة المصرية ودبلوم في الديانة المصرية القديمة جامعة السوربون بفرنسا.انتسبإلى قسم التاريخ الفرعوني بمدرسة المعلمين.

2.jpg

وعمل وكيل عام لمصلحة الآثار المصرية ليكون بذلك أول مصري يتولى هذا المنصب ويكون المسؤل الأول عن كل آثار البلاد .
وعمل أستاذًا في التاريخ القديم بجامعة فؤاد الأول "جامعة القاهرة حالياً "
وقد استفادت الحكومة المصرية في عام 1954م بخبرة سليم حسن الكبيرة فتولى منصب رئيس للبعثة التي ستحدد مدى تأثير بناء السد العالي على آثار النوبة. أنتخب سليم حسن في عام 1960م عضوا بالأجماع في أكاديمية نيويورك التي تضم أكثر من 1500 عالم من 75 دولة.

التخصص في التاريخ الفرعوني:
هو أول مكتشف مصري في بعثة جامعية رسمية لدراسة مصر القديمة، عمل في أعمال التنقيب في منطقة أهرامات الجيزة وسقارة حتى عام 1939م اكتشف خلال تلك الفترة حوالي مائتي مقبرة أهمها مقبرة الملكة (خنت كاوس) من الأسرة الخامسة ومقابر أولاد الملك خفرع، بالإضافة إلى مئات القطع الأثرية والتماثيل ومراكب الشمس الحجرية للملكين خوفو وخفرع.

4.jpg

مؤلفاته :
كان رحمه الله في أثناء انشغاله بالتدريس وافر النشاط، عالي الهمة، جاد النزعة، وحسبك أن تعلم أنه اشترك في وضع الكتب التاريخية التي كانت مقررة على طلبة المدارس، وهو في السن الغضة؛ فألّف تاريخ مصر من الفتح العثماني إلى قُبيل الوقت الحاضر، وتاريخ أوروبا الحديثة وحضارتها، وشاركه في التأليف “عمر السكندري”، وترجم تاريخ دولة المماليك في مصر بالاشتراك مع “محمود عابدين”، وصفحة من تاريخ “محمد علي” بالاشتراك مع “طه السباعي”.

3.jpg

موسوعة مصر القديمة
كتب كتابه جغرافية مصر القديمة وكتابه "الأدب في مصر القديمة"، في جزءينوعكف منذ عام 1940 حتى وفاته عام 1961، على إخراج أعظم إنجازاته الفكرية، موسوعته الشهيرة "مصر القديمة" في 16 جزءًا،
ومن أهم وأبرز مؤلفاته قاطبة هو كتابة موسوعة مصر القديمة الذي أخرجه في 16 جزءًا، حيث تناول فيه تاريخ مصر وحضارتها من عصر ما قبل التاريخ، مرورًا بالدولة القديمة والوسطي والرعامسة والعهد الفارسي، وانتهاء بأواخر العصر البطلمي، وشرع في كتابة الجزء السابع عشر عن (كليوباترا) لكن وفاته المنية قبل إصداره، وتعد هذه الموسوعة كنز للقارئ عن عشرات الكتب والمراجع التي تتناول تاريخ مصر في هذه الفترة الطويلة، وتعد فريدة من نوعها، فلم يسبق أن تناول عالم واحد كل هذه الفترة في مؤلف له.
- كتب العديد من المقالات الصحفية تحت عنوان «الآثار المصرية في المتاحف الأوروبية»، حيث كشف فيها عن السرقة التي حدثت للآثار المصرية، مثل رأس نفرتيتي التي رأها في برلين، وذلك بعد زيارته إلى فرنسا وإنجلترا وعدد من دول أوروبا.أما عن مؤلفاته التي كتبها بغير العربية فقد بلغت 33 مؤلفًا، وضمت كتبًا علمية ككتاب عن تمثال أبوالهول وكتاب عن «الأناشيد الدينية للدولة الوسطى»، بالإضافة إلى بحوثه ومقالاته في حوليات مصلحة الآثار والمجلات الأثرية الأجنبية، وتقارير حفائر في الجيزة وسقارة والنوبة
جهوده في الترجمة :
ومن جهوده في مجالالترجمة: نقل إلى العربية كتاب «ديانة قدماء المصرين» للعالم الألماني شتيدورف، وكتاب «فجر الضمير» للمؤرخ الأمريكي جيمس عهنريبريستد،
جهوده الدكتور سليم حسن بين الاكتشافات الأثرية والتأليف، والترجمة:
جمع الدكتور سليم حسن بين الاكتشافات الأثرية والتأليف، والترجمة، ليصبح واحدًا من أهم علماء المصريات القلائل في مجاله.
وقد تناول تاريخ مصر وحضارتها من عصور ما قبل التاريخ، مرورًا بالدولة القديمة والوسطى والعهد الفارسي، وانتهاءً بأواخر العصر البطلمي.
اكتشافات أثرية هامة
وتوالت اكتشافات الأثري وكفاحه، فاكتشف 19 مصطبة أخرى في عام 1930، وجدران فناء الملك تحتمس الرابع عند سفح أبي الهول، ثم في عام 1931، كان أهم اكتشافاته، هرم الملكة خنتكاوس و8 مقابر أخرى، بخلاف 32 مصطبة جديدة، ونشر اكتشافاته باللغة الإنجليزية.
واستمرت مواسم الحفر للبحث عن الآثار حتى عام 1939، حيث اكتشف 159 مصطبة من الدولة القديمة في الجبانة الشرقية بالجيزة.
تمكّن من زيارة عدة متاحف أوروبية، وبعد عودته كتب عدة مقالات في جريدة الأهرام تحت عنوان: “الآثار المصرية في المتاحف الأوروبية” كشف فيها عن أسرار سرقة الآثار المصرية، ودور الأثريين الأجانب في ذلك، الأمر الذي جعل المشرفين على الآثار يحنقون عليه.

5.jpg


مقترح :
إننا إذ نشكر للقائمين على معرض الكتاب اختيار الدكتور سليم حسن شخصية معرض القاهرة للكتاب 2024 نقترح عمل مؤتمر دولي لمناقشة جهوده في الاكتشافات والتأليف والترجمة ونشكر إطلاق اسمه على أحد شوارع القاهرة، ونقترح إطلاق اسمه على الشوارع الرئيسة في المنصورة والقاهرة والجيزة والأقصر وأسوان.



المراجع:
من هو سليم حسن شخصية معرض القاهرة للكتاب؟
أحد أعلام المصريين في الآثار. مكتشف ومؤلف أثري
مي الوزير:لماذا اُختير سليم حسن شخصية معرض القاهرة للكتاب 2024؟ (اكتشافاته وأبرز مؤلفاته). عالم أثري وصاحب موسوعة مصر القديمة،الأربعاء 17-01-2024 14:23
إسلام أون لاين :
الارشيف - إسلام أون لاين سليم حسن

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى