د. محمد عباس محمد عرابي - آراء النقاد في المجموعة القصصية "المعذبون في الأرض" للدكتور طه حسين

"المعذبون في الأرض" للدكتور طه حسين

1.jpg



إعداد /محمد عباس محمد عرابي

كثيرة هي أعمال الدكتور طه حسين الإبداعية كالأيام ودعاء الكروان،و (جنة الشوك )وشجرة البؤس ،أديب ،أحلام شهر زاد و كتاب "المعذبون في الأرض" الذي نشره في حلقات قبل 77 عاما بمجلة "الكاتب" التي كان يرأس تحريرها آنذاك. ثم أعادتنشره هيئة الكتاب المصرية ضمن سلسلة "أدباء القرن العشرين".
ومن الجدير بالذكر أنه:" خصصت مجلة «ميريت الثقافية»، في عددها لشهر نوفمبر (تشرين الأول)2023م، ملفاً لمناقشة تراث طه حسين بعنوان «نصف قرن على رحيل العميد... قراءة في أوراق مثقف إشكالي». تضمّن الملف سبعة مقالات هي: طه حسين... بين «توليد» سقراط و«شك» ديكارت للدكتورة سامية سلَّام، جماليات القهر عند طه حسين... «المعذبون في الأرض» نموذجاً للدكتور ماهر عبد المحسن، قراءة في خطاب طه حسين النقدي للشعر العذري للدكتور معتز سلامة، طه حسين رائد التنوير للدكتور خيري فرجاني، «دعاء الكروان» بين الأدبي والسينمائي... اتفاق البدايات واختلاف زاوية الرؤية للدكتورة سميرة أبو طالب، محطات على درب العميد بقلم محمود قدري، وعمار علي حسن يستعيد بصيرة طه حسين بطريقة مختلفة للدكتور خالد عزب."
ويعرض هذا المقال أضواء علىالمجموعة القصصية " المعذبون في الأرض" من خلال التعريف بها،وآراء النقاد فيها على النحو التالي :

1.jpg


المجموعة القصصية " المعذبون في الأرض":
الكتاب عبارة عن قصص موجعة، تحرق الضمير، وتلذع الوجدان، وأنت تجول في حياة قاسم وصالح وعائشة وغيرهم من الذين تجنّى عليهم الدهر ونبذتهم الحياة على قارعة الفراغ واليأس.
وقد تحدثت عن الأوضاع المعيشية الصعبة التي كانت منتشرة في المجتمع المصري منتصف القرن العشرين، و تقلب القلّة القليلة في العيش النّاعم على حساب الفقراء و المعوّزين والمحتاجين إبان الاستعمار البغيض، ويحتوي الكتاب على إحدى عشرة قصة تتكلم عن معاناة الناس بشتى أشكالهم، سواء الفقراء منهم أو المعدمين أو المرضى، وكيف أن الحياة ظلمتهم .و منأبرز ما أشار إليه طه حسين في تلك القصص ... وباء الكوليرا ففي قصته القصيرة ... مصر المريضة ... التي أخذت شكل مقال قصصي...جاءت سخرية طه لاذعةللوضع.
ونظرا لأهمية الكتاب فقد كان محل دراسة النقاد كالدكتور خيري دومة والدكتور محمود الربيعى،والناقدة اللبنانية نسرين بلوط،وفيما يلي عرض لآرائهم على النحو التالي :
*رأي الدكتور خيري دومة في كتاب "المعذبون في الأرض" للأديب طه حسين

ويذكر حمدي عابدين في مقال له بعنوان"المعذبون في الأرض" ... كتاب طه حسين الأشد إيلاما طبعة جديدة توثق لمراحل كتابته وأبعاده النفسية والتاريخية،نُشر: 13:26-17 يناير 2024 م ـ 05 رَجب 1445 هـ،صحيفة الشرق الأوسط
نماذج لآراء النقاد في المجموعة القصصية "المعذبون في الأرض" للدكتور طه حسين:
رأي الدكتور خيري دومة فيالكتاب:
أن الدكتور خيري دومة يرأىأن "ما يحكيه الراوي في الكتاب خيالٌ في خيال، شيءٌ من ابتداعه الكامل، ولكنه في الوقت نفسه يمثل الحقيقة والأمانة كاملة في نقل التاريخ الحرفي، حيث يلعب الراوي بطريقة ساخرة على هذا الخيط الرهيف الذي يقع بين الحقيقة والخيال".
ويذكر حمديعابدين أن الدكتور خيري يقول في المقدمة:إن معظم النصوص المنشورة في الكتاب، التي يغلب عليها الطابع القصصي؛ تعتمد على دراما الحكاية، وتجسد مآسي المعذبين القابعين في أدنى السلم الاجتماعي، وترسمها في أشد صورها وأكثرها إيلامًا. وقد جاء بعضها الآخر إما في صورة قصصية مستمدة من التاريخ الإسلامي، مثل نصي "تضامن" عن عمر بن الخطاب في عام الرمادة، و"ثقل الغنى" عن عبد الرحمن بن عوف وطبيعة علاقته بالغنى، أو في شكل مقالات مباشرة تحكي واقع مصر المرير في النصف الثاني من أربعينيات القرن العشرين، مثل نصي "سخاء" عن أغنياء مصر في الأربعينيات مقارنة بأغنياء المسلمين في الزمان القديم، و"مصر المريضة" الذي خصصه عن وباء الكوليرا الذي ضرب المجتمع المصري.
ولقد ساهم طه حسين في طرح العديد من الحلول عن المشاكل المذكورة والتي ذكرها في قصصه، وقد كان الكاتب في كل مرة يقطع سرد الأحداث في القصة ليخاطب القارئ بشكل مباشر لتوضيح بعض الأحداث أو تفسيرها.
*رأي الدكتور محمود الربيعى في الكتاب:
يستهل الناقد الكبير دكتور محمود الربيعى الشهادات حول ما تبقى من طه حسين بقوله: «يبقى من تأثير شخص طه حسين الكثير، ويبقى من تأثير إنتاجه الفكرىوالأدبى الكثير».


2.jpg

ويضيف أن ما يتبقى من شخصه ذلك النموذج الفريد في جرأة رفض المسلّمات، وتمجيد العقل، وعدم التعبد بالسائد، والسعي الدائب العنيد لمساءلة الأمر الواقع، والنموذج الفذ في مقاومة العجز، ونجاحه الباهر بتغيير واقعه المؤلم، بإرادة حديدية، وعزم لا يلين، من العجز إلى القدرة الفاعلة، ومن الظلام إلى النور، ومن الفقر إلى الغني، ومن الجهل إلى المعرفة. وفى هذا الجانب ضمن لنفسه مكانا مريحا في التاريخ بين صنّاع الحياة، الذين حوّلوا الآفات إلى دوافع وطاقات منتجة، ومنهم في القديم أمثال أبى العلاء المعري، وفى الحديث هيلين كيلر، وسيبقى نموذجا لكل ذي بصيرة، على محاربة الاستكانة، ومقاومة العجز، وتحويل الإرادة الإنسانية، إلى طاقة خلّاقة فاعلة، وإجبار المجتمع على الاعتراف بأبنائه الذين يعاملهم عادةً في الجملة باعتبارهم كميات مهملة، ويراهم عالة عليه.
ويرى الربيعى أن أبرز ما سيبقى من إنتاج طه حسين الأدبىوالفكري، كتابه «المعذّبون في الأرض»، الذى بشّر بالعدل الاجتماعي، وصوّر الشقاء البشرى بشكل يهزّ النفوس، ويهيئها لاستشعار الظلم، فتنهض باحثةً عن حقوقهابالطرق المشروعة .
رأي الناقدة اللبنانية نسرين بلوط:
ترى الناقدة اللبنانية نسرين بلوط أنه:"يقتحم طه حسين وجداننا ليزلزله باكتئاب الحسرة المريرة على ما غفلنا أن نبصره وهو موجود منذ قديم الأزل في حياتنا.
ونلمح أن ملامح المشاعر الدينية تظهر طاغية في نصوص الأديب، من تحليل ربّاني يسبغه على طابع قصصه، إلى استشهاده بقصص البر والتقوى للخليفة عمر بن الخطاب، ودعوته اللامباشرة من خلال الأمثلة الكثيرة التي طرحها، إلى الزكاة بالأموال والتبرّع بها، وتنقية نفوسنا من الطمع وحب المال. ورغم أنّه أصرّ وجزم بأنّـــــه لا يريد أن يكون واعظاً راشداً، إلا أنّه اعتذر في أكثر من مكان بأنّه خالف العهد، من خلال حثّه للأغنياء بأن يهبوا ما استطاعوا لذوي الحاجة، حتى لا يسيروا زحفاً إلى الصراط المستقيم. والعدلُ يخيف طالبه، لا يكاد يرسى على كفّ ميزانه حتى يختل من جديد."
السمات الفنية للقصص:
بداية يرى الأديب والناقد مصطفى عبد الله عضو لجنة الدراسات الأدبية والنقدية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة خلال ندوة لمناقشة كتاب «طه حسين المفترى عليه» تأليف الدكتور أحمد الصغير.
أن أسلوب طه حسين بصفة عامة يتميز بخصائص عديدة ومتفردة ميزته عن الآخرين، تلك الخصائص التي لم يشاركه فيها أحد، فهو كما قال يختار مفرداته بعناية شديدة، كذلك له طريقة خاصة في سرد وصياغة العبارات والمعاني والوصف بشكل لا يخفي على كل من يقرأ له، وتابع أن اعتماد طه حسين على التراكيب الموسيقية في السرد كان جاذب قوي للأذان، كذلك اختياره تيار صوتي ينطبق تماما على ما يقصده من معني وتعبيرات وألفاظ.
ولقد تميزت قصص طه حسين بالواقعية البحتة التي تفيض بالمشاعر من قبل الكاتب تعبيرًا عن حبه لمصر وحزنه على ما يحدث فيها، وقد جاءت لغة الكاتب مميزة وأسلوبه مشوق وممتع، وكان وصف الشخصيات بدقة وعناية من أمتع ما ورد فيها.
المراجع:
د. محمود القيعى ــ صبرىالموجى ــ داليا حسنى:مبدعون ونقاد يتحدثون عما تبقى من طه حسين: إنتاج فكرى وأدبى فـريد ونمـــوذج فذ في مواجهـــة العجــز،27 أكتوبر 2023،صحيفة الأهرام
نسرين بلوط:«المعذبون في الأرض» والتمرد على أصول فن الرواية والقصص،صحيفة القدس العربي ،7 أغسطس 2017م

صحيفة الشرق الأوسط: القاهرة: «ميريت الثقافية» تناقش تراث طه حسين بوصفه مثقفاً إشكالياً، القاهرة: «الشرق الأوسط»نُشر: 16-6 نوفمبر 2023 م ـ 21 ربيع الثاني 1445 هـ
حمدي عابدين،"المعذبون في الأرض" ... كتاب طه حسين الأشد إيلاما طبعة جديدة توثق لمراحل كتابته وأبعاده النفسية والتاريخية،نُشر: 13:26-17 يناير 2024 م ـ 05 رَجب 1445 هـ،صحيفة الشرق الأوسط
ملخص مجموعة (المعذّبون في الأرض) لطه حسين
أدبيات 22 نوفمبر 2023،ملخص مجموعة (المعذّبون في الأرض) لطه حسين
تمام طعمة، نبذة عن كتاب المعذبون في الأرض
١٢:١٦ ، ٢٠ أغسطس ٢٠٢٣
سارة رضا :مناقشة كتاب «طه حسين المفترى عليه» بالأعلى للثقافة
الخميس 19-01-2023 12:51، صحيفة المصري اليوم

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى