د. محمد عباس محمد عرابي - الشاعر والكاتب محمد توفيق البكري: مؤسس أول مجمع للغة العربية في الوطن العربي

الشاعر والكاتب محمد توفيق البكري
مؤسس أول مجمع للغة العربية في الوطن العربي
(1870م-1932م)

1709463054315.png





إعداد /محمد عباس محمد عرابي


الشاعر والكاتب محمد توفيق البكري (1870م-1932م) (رحمه الله)، مؤسس أول مجمع للغة العربية من هو وما جهوده في إنشاء أول مجمع للغة العربية في الوطن العربي؟ وهو ما يجيب عنه هذا المقال من خلال محورين:
*المحور الأول:الشاعر والكاتب محمد توفيق البكري وإبداعه النثري والشعري:

*صفاته وتعليمه:
كان الشاعر والكاتب محمد توفيق البكري ذكياكان كما قال الشاعر:وقادذهن ،تردد على أوروبا أكثر من مرة. وكان يجيد الفرنسية والتركية، ويتكلم الإنجليزية.
تعلم العلوم العربية والشرعية في الأزهر، وتتلمذ على يد الإمام محمد عبده حيث حضر دروسه الخاصة في جامع عابدين، وتلقى
غريب اللغة وآدابها على يد العلامة الشيخ محمد محمود الشنقيطي
الكبير، فكتب من إملائه أراجيز العرب وشرح غريبها، ونظم الشعر، وأتقن النثر،وصنَّف الكتب، وكانت داره (سراي الخرنفش) قبلة للوجهاء والكبراء وناديًا
للعلماء والأدباء، ومكانا لإقامة المآدب للفضلاء والغرباء.
وكانت له مكانة كبيرة عند أمير البلاد عباس حلمي باشا، ووجيهًا عند لورد كرومرعميد الاحتلال البريطاني لمصر، حتى إنه كان يزوره
بداره، وولاهالخديوِ نقابة الأشراف ورياسة مشيخة الطرق الصوفية، وسافر إلىالآستانة حيث كرمه السلطان عبد الحميد أن وجه إليه رتبة قاضي عسكرالأناضول العلمية العالية، ومنحه الأوسمة السامية.

*إنتاجه الأدبي:
كان الشاعر والكاتب محمد توفيق البكري متفرغًا في مكتبه للمطالعة والكتابة كان يحافظ على وقته فكان قليل المحاضرات، له إنتاج أدبي متميز من الشعر والنثر، ومن أبرز مؤلَّفاته: «اللُّؤلُؤ فِي الأَدَب» و«سِحْر البَلاغَة»، و«صَهارِيج اللُّؤْلُؤ»وقد ظهر البكري من خلال ما كتب أديبا البكري غزير الاطلاع، مطلعا على عيون النثر والشعر والحكم والأمثال، كثير المحفوظ من لغة العرب وغريبها، يكتب مقالة مسجوعةأقرب من الشعر إلى النثر، ويحلّق في بعض ما كتب إلى آفاق واسعة من الخيال البديع والمعاني الشاعرية الرقيقة.

وترك أيضا كتاب: “أراجيز العرب” جمع فيه مختارات من أراجيز العرب وشرحها، وكتاب: “فحول البلاغة” اختار فيه نخبًا من شعراء العصر العباسي الكبار، و: “بيت الصديق” يشتمل على أخبار البيت البكري بمصر وعلى تراجم رجاله.
وخير ما ترك نثره وشعره اللذان جمعهما في كتابه المعروف بـ “صهاريج اللؤلؤ”.
تولَّى الشاعر والكاتب محمد توفيق البكري نقابة الأشراف ومشيخة المشايخ الصوفيَّة سنة 1309هـ وعُيِّن عضوًا دائمًا في مجلس الشورى والجمعيَّة العُمُومية.

*المحور الثاني: دورالشاعر والكاتب محمد توفيق البكري في إنشاء مجمع للغة العربية في القاهرة:
كان السبب الرئيسلإنشاء مجمع للغة العربية في القاهرةالأخطار الكثيرة التي تعرضت لها اللغة العربية نتيجة احتلال الانجليزلمصر،ففي يوم 18 مايو من عام 1892 كانت أول فكرة نفذت على أرض الواقع حيت تم إنشاء أول مجمع للغة العربية في القاهرة، وذلك في بيت محمد توفيق البكري.
حيث تم اجتماع كل من الشيخ "محمد عبده، رائد الإصلاح فى مصرمن الشيخ "الشنقيطى الكبير، أحد جهابذة اللغة الأعلام، وحمزة فتح الله، وحفنى ناصف وحسن الطويل ومحمد بيرم ومحمد المويلحى ومحمد عثمان جلال، ومحمد كمال".
وتمت مناقشة الأخطار التي تهدد اللغة العربية، وضرورة إنشاء مجمع يؤدى للعربية ما تؤديه الأكاديمية الفرنسية للغتها، وتم انتخاب محمد توفيق البكرى، رئيسًا لهذا المجمع، ومحمد بيرم، سكرتيرًا له، وبهذا تم إنشاء أول مجمع للغة العربية.
وصدر مرسوم ملكي في (14 من شعبان 1351هـ=13 من ديسمبر 1932م) بإنشاء مجمع اللغة العربية الملكي، وحدد المرسوم أهدافه بأن يحافظ على سلامة اللغة العربية، تفي بمطالب العلوم والفنون ومستحدثات الحضارة المعاصرة، ووضع معجم تاريخى للغة العربية، وتنظيم دراسة علمية للهجات العربية الحديثة، وإصدار مجلة لنشر البحوث اللغوية. مجمع عالمي ونصّ المرسوم على أن يتكون المجمع من عشرين عضوًا يتم اختيارهم من غير تقيد بالجنسية من بين العلماء المعروفين بتبحرهم في اللغة العربية، وأن يكون تعيين هؤلاء الأعضاء في المرة الأولى بمرسوم بناء على عرض من وزير المعارف، ثم يوكل الأمر بعد ذلك للمجمع نفسه، فيختار من يرتضيه، بشرط أن يحرز أصوات أغلبية ثلثي الأعضاء.

* أوائل أعضاء المجمع العاملين:
ثم صدر مرسوم في (16 من جمادى الآخرة 1352هـ = 16 من أكتوبر 1933م) بتعيين أعضاء المجمع العاملين، وكانوا عشرين؛ نصفهم من مصر، وهم:
محمد توفيق رفعت، وحاييم ناحوم، والشيخ حسين والي، والدكتور منصور فهمي، والشيخ إبراهيم حمروش، والشيخ محمد الخضر حسين، والشيخ أحمد الإسكندري، وأحمد العوامري، وعلي الجارم. وخمسة من المستشرقين هم هاملتون جب من إنجلترا، وأوجست فيشر من ألمانيا، ولويس ماسينيون من فرنسا، وكارلو ألفونسو نيلنو من إيطاليا، وفنسنك من هولندا. وخمسة من علماء العرب النابهين هم: محمد كرد علي، وعبد القادر المغربي من سوريا، والأب أنستاس الكرملي من العراق، وعيسى إسكندر المعلوف من لبنان، وحسن عبد الوهاب من تونس.
*رحم الله الشاعر والكاتب محمد توفيق البكري وإنا لنقترح على مجمع للغة العربية في القاهرة عقد مؤتمر دولي يحضره اللغويون العرب وأعضاء مجامع اللغة العربية في الوطن العربيوالمثقفون لمناقشةجهوده.
المراجع :
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة محمد توفيق البكري
أحمد إبراهيم الشريف :عمره 127 عاما.. قصة أول مجمع للغة العربية فى العالم العربى السبت، 18 مايو 2019 صحيفة اليوم السابع
محمد عبد الرحمن : مجمع اللغة العربية.. القصة الكاملة لإنشائه
الأحد، 16 أكتوبر 2022

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى