كاظم حسن سعيد - رواية الرحالة لحاصدة نوبل اولغا... مذكرات فريدة بشعرية عالية.

لسنا وحدنا نحن القراء العرب من نهمل كتابا مهمين او نفتقر الى الترجمات فقد نشر موقع Bookseller بتويتر: (قد تكون اولغا اعظم كتاب عصرنا لكنكم لم تسمعوا بها بعد ...)على الرغم من توفر ترجمتين من رواياتها الى الانكليزية في حينها ..ويظهر ان فوز اولغا بجائزتين كبيرتين بنفس العام 2018 هما البوكر ونوبل , قد جذب اليها المترجمين والقراء .. لكني لم اجد رواية غير الرحالة قد ترجمت لها وان المقالات حولها شحيحة باللغة العربية ..
حاليا تثير كتابات اولغا جدلا واسعا حول روايتها (كراريس يعقوب ) التي تتناول احداثا جرت على الحدود الفاصلة بين بولندا وما يعرف حاليا باوكرانيا .. , وهي قصة يعقوب فرانكا القائد اليهودي الذي اكره مواطنيه على الدخول في الكاثوليكية بالقرن الثامن عشر .. وتقع الرواية في 900 صفحة وبيعت منها 170000 ألف نسخة . وعلى اثرها وصفت اولغا بولنديا بانها خائنة لانها اكدت بان بولندا ارتكبت افعالا استيطانية مروعة في بعض الحقب التاريخية ..كل ذلك ادى الى الاستعانة بحراس شخصيين لحمايتها , وهو ما جعل اولغا تصاب بالصدمة فقالت .
بعد ذلك تعرضت لهجمة شرسة عندما عرض الفلم المأخوذ من روايتها (قد محراثك فوق عظام الموتى ) والذي حمل عنوان Pokot اي اثر الحيوان ... فقد نددت الصحافة البولندية بالفلم وعدته عملا مغرقا في عدائية الدين المسيحي وانه يشجع على الارهاب البيئي .. لكن الفلم جنى جائزة الدب الفضي في مهرجان برلين .. وقصة الفلم عن عجوز غريبة الاطوار تعيش في قرية نائية وتجد حياتها الرئيسية تزعزع عندما يعثر احد جيرانها ثم قائد الشرطة على اناس مسحوقة عظامهم ومضروبين حتى الموت .
الرحالة
في ختام رواية الرحالة (دخلت في المرحلة التي يطلق عليها علماء نفس السفر لا يصنع ذلك فارقا .. انا هنا ).
حين قرات رواية الرحالة لاول مرة لم تضعني في شد اليها .. وربما العامل النفسي يتحكم بالقراءة فلحد الان لم اتمكن من قراءة اهم واشهر روايتين : الكريات الزجاجية ويوليسيس ..
تتدرج الرحالة في مسارين الاول هو البحث النفسي والتاريخي والاجتماعي والاخر هو تسليط المجهر على اشد الاشياء غرابة وابعدها عن اهتمام الكثيرين ..وتتصدر العناوين كل موضوع وافضل ان اسميها الحقول ...مثلا في عنوان <الجرذان > تتناول فيه جرذا تجري عليه مجموعة من الفتيات اختبارا فيوضع في متاهة .. لكن الجرذ يتحدى نظرية بافلوف في الانعكاس الشرطي ولا يستجيب فيقف يواجههن رافعا قائمتيه متحديا المنعكسات الشرطية .. وتحت عنوان <راسك والعالم > تكتب : هناك افتراض خطير على نحو مرعب , اننا ثابتون وان ردود افعالنا قابلة للتوقع , هكذا ينتهي الجزء الذي تحدثت فيه اولغا عن تجرتها في دراسة علم النفس : ( كيف يفترض بي ان احلل الاخرين فيما يصعب علي انا نفسي اجتياز كل هذه الاختبارات ), كانت الحجج التي تقدمها اولغا تفضي لحجج اخرى في تفسير حالة او ظاهرة سيكولوجية .. فهي لديها نزوع لتمويه ما يبدو واضحا , وهي سرعان ما تكشف بان الاراء لا صحة لاي منها , كلها مزيفة ومقلدة والسبب في ذلك يعود لعدم رغبتها باعتناق اراء ثابتة ..
في مجال السرد الشعري
1 - تبدا رواية الرحالة بوصف اول رحلة لها وهي صغيرة .. فيفتقدها اهلها وان لم تذهب بعيدا ولا يمكن لرادار حينها ان يكتشف موقعها فتصل لنهر صغير (لم يكن نهرا كبيرا لكن انا نفسي كنت صغيرة ..ينساب على هواه بلا عراقيل تذكر ..ميال للفيضان , غير متوقع ..من حين لاخر على طول ضفافه كان يقابل عائقا تحت السطح في مكان بعيد ,لكن النهر يجري بخيلاء لا ينشغل الا بمقاصده الخفية وراء الافق .. لم يكن بوسعك ان تركز عينيك على المياه اذ كنت ترفع انظارك الى ما وراء الافق الى ان تفقد توازنك .... لم يعرني ادنى انتباه , مهتما بنفسه فقط بتلك المياه المتغيرة الطوافة التي لا يمكن ان تنزلها مرتين .كان النهر يتقاضى ثمنا باهظا لكي يحمل تلك القوارب ففي كل عام كان شخص يغرق في النهر سواء كان طفلا نزل لياخذ غطسة في الماء او ...كان البحث عن الغرقى دائما مصحوبا بكثير من الابهة والبهرجة حيث يقف كل من في الجوار بانفاس متهدجة ...) .
2- زحف الظلام ينقطع عند باب البيت وجلبة الافول تمهد تصنع قشرة سميكة كتلك التي تتكون على سطح الحليب البارد ,الخطوط الخارجية للبنايات تمتد امام خلفية السماء اللامتناهية تفقد على مهل زواياها الحادة اركانها حوافيها ..الضوء يعتم فياخذ معه الهواء لا يبقى شيء للتنفس ... الان يتسرب الظلام الى داخل جلدي لقد تكورت الاصوات على نفسها ساحبة اعينها الشبيهة بعيون الحلزون , لقد غادرت اوركسترا العالم تبخرت في ظلام الحديقة .. واضح اني رايت نفسي في شرك ..عمري بضع سنوات ..الجميع غادروا اود اغادر لكنما من مكان اذهب اليه )..
حين تعد الرحالة رواية فانت امام خيارين اما تحسب المذكرات الاخرى رواية او ان يتم تغيير المفاهيم الروائية ..تقول اولغا <لقد كتبت الرواية باسلوب كوكبي > وهي تعني شذرات متفرقة يربطها جميعا افق السفر والترحال ...وقد يواجه القاريء مللا ببعض فقرات الرواية ولكن لان الحقول <العناوين الرئيسة > قصيرة نسبيا فبامكانك ان تجتازها وتكمل او ان تفتقر الى معلومة مهمة تعيقك عن الفهم . فاغلب الاجزاء منفصلة عن بعضها واكثر الابطال يظهرون ويغادرون متوجين بنهاية لهم ترسمها اولغا او تستبطن منها حكما , او تعلق .

كاظم حسن سعيد

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى