كاظم حسن سعيد - شراهة التسوق لدى النساء ...

هوس الشراء لدى النساء ظاهرة اجتماعية مترسخة ويشكل ادمانا يندر التخلص منه .
كنت في زيارة للمراقد الحسينية من عقود وكان عدد من العوائل يفترشون الارض للنوم نساء وصغارا ورجالا نتغطى بالشراشف صيفا, بعد المنتصف مر بائع ينادي فاشترت منه أمراة قميصا لطفلها ,وما كان الا ان صحت جميع النساء واشتغلت حفلة الشراء, وكما السحر المعدي حفزت كل واحدة منهن الاخرى في مهرجان وتسابق غير مسبوق .
مررت اليوم على قمامة فرايت سلعا مرميات لا عيب فيها .
فقال صاحبي ( يشترين بالتقصيد ليرمين بالقمامة ).
وكانت امرأة غربية قد نشرت كتيبا او مقالا عن كيفية الشراء وكانت تعتاش على موهبة الشراء فذكرت مباديء الشراء ومنها : ( توحي للبائع بانك زبون دائم او ستكونه و تظهر أي عيب في السلعة لتخفض من سعرها ... وغيرها ) هذه المراة كانت تقضي ساعات في التسوق .
ورايت بعض النساء يشترين لونين من الملابس : المستعملة النظيفة والجديدة , وهن لا يقتنين عبثا فلهن يوم
ورد في (الكونسلتو )وفقا لموقع healthlinr ان هوس التسوق القهري هو احد انواع الادمان النفسي ويصيب النساء اكثر من الرجال وان احصائية اكدت بان اعمار المدمنين هو 30 عاما وباحصائية اخرى باعمار 18 الى 20 .
ومن اعراضه ( الاحساس بالنشوة جراء الشراء والاعتماد على التسوق كوسيلة لتحسين المزاج وشراء ما هو غير ضروري وعدم القدرة على الادخار)
ورغم الدراسات الكثيرة التي فسرت هوس الشراء ومنها خلل في الناقلات العصبية الكيميائية وهو ذات المرض لدى المصابين بالوهواس القهري لكن التفسير المقنع لم نصل اليه .
كنا ايام الحصار نحرص على مفك صديء او مسامير مزنجرة وحين يعطل مصباح نصلحه لا نستبدله وكانت مهنة ترقيع الاحذية رائجة وبعد السقوط تنظر للقمامات في العراق لترى البطر طعاما وسلعا واثاثا .
ولا ادري من قال ( عليك عدم شراء سلعة زائدة كي لا تضطر لبيع ما هو ضروري يوما ما .).
ايها الرجال اشتغلوا بوظائف ومهن عدة بذات اليوم فاحدى شروط الزواج المعاصر ان يزدحم جيبك لاجل مشتريات لا ضرورة لها للنساء سوى انها ظاهرة مرضية او هواية الشراء .
اما اولئك المهووسات بالتجميل والمطاعم الفاخرة فكن غنيا او فكر بان تكون سنكل او ارم نفسك في البحار .
ولا بد من التفريق بين التسوق الطبيعي وادمان التسوق فقد ذكرت اليزالبيت في مقال على موقع فيري ويل مايند (ان ادمان التسوق وسيلة للتخلص من التوتر حتى لو ادى الى اضرار مالية واجتماعية).
ووفقا لبيانات ادوب اناليتكس زادت المبيعات بنسبة55 بالمائة بشهر تموز سنة 2020 عن نفس الشهر عام 2019وان نسبة البيع بالانترنيت ارتفعت ل 79 بالمية قياسا لنفس العام من ستة 2019 خاصة ايام وباء الكورونا .
واكدت مديرة علاج الادمان في مشفى بريوري ببريطانيا انه بسبب الاغلاق لجائحة كورونا اننا توقعنا ستنخفض نسبة الشراء لكن ما حدث هو العكس تماما.
في العراق تهدمت عوائل وطلقت نساء لانهن مديونات بالملايين بسبب الشراء او عمليات التجميل .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى