د. محمد عباس محمد عرابي - على درب الطموح والنجاح... الشاعر والكاتب والروائي الأستاذ الدكتور أحمد الهلالي "أنموذجا"

إعداد /محمد عباس محمد عرابي

1711705865306.png

صدرت مؤخرا ترقية الشاعر الكبير والكاتب البارع والروائي المبدع والإداري المحنك الدكتور أحمد الهلالي إلى رتبة أستاذ دكتور في الأدب والبلاغة في جامعة الطائف،

وفي هذا يقول الدكتور أحمد الهلالي:"الدكتور أحمد الهلاليأبهجني الآن اتصال سعادة رئيس #جامعة_الطائفأ.د يوسف عسيري مهنئا بترقيتي إلى درجة أستاذ في الأدب والبلاغة.

أهدي البشارة الغالية إلى هذا الشاب الذي حافظ على اتقاد جذوة الطموح في نفسي رغم كل شيء، وإلى والدي الغالي وأسرتي الحبيبة مثمنا صبرهم على انشغالاتي الممتدة، والحمد لله المعين الوهاب."

فمبارك له وبارك الله فيه ووفقه وأعلى قدره ونفع به الأستاذ الدكتور أحمد الهلالي بالإضافة إلى كونه أستاذ الأدب والبلاغة بجامعة الطائف.

فهو رئيس قسم الإعلام بجامعة الطائف،والمسؤول الإداري بأدبي الطائف، رئيس جماعة فرقد، عضو سكرتارية جائزة عبد الله الفيصل، كاتب بصحيفة مكة.

وأثرى الدكتور أحمد الهلالي المكتبة الأدبية بالعديد من المؤلفات والمحاضرات والأمسيات والكتابة في الصحف والمجلات فمن أبرز مؤلفاته المطبوعة:

(الغراب في الشعر الجاهلي) صدر عن نادي الطائف الأدبي عام 2013م.

ديوان (رفيف رئة) صدر عن نادي الباحة الأدبي عام 2013م.

(سدرة المنتهى) رواية. صدرت عن نادي حائل الأدبي ودار المفردات 2015م.

(الأندية الأدبية: النشأة والتطور، والأثر في تشكيل الوعي الثقافي) صدر عن نادي مكة الأدبي ومؤسسة الانتشار العربي عام 2015م.

(ديوان لقيط بن زرارة وابنته دختنوس) [تحقيق]. صدر عن سلسلة كتاب المجلة العربية عام 2015م.

ديوان (أرق الظلال). صدر عن نادي أبها الأدبي ومؤسسة الانتشار العربي عام 2016م.

(النور والظلام في الشعر السعودي) صدر عن نادي جدة الأدبي ومؤسسة الانتشار العربي عام 2016م.




وقد قدمت التهنئة بالترقية العديد من المؤسسات الحكومية كجامعة الطائف، والمنتديات الثقافية كنادي الأدبي الثقافي وأعضاء جماعة فرقد الإبداعية والأفراد؛كما تقدم فرع هيئة الصحفيين السعوديين بالطائف،وفيما يلي نص التهنئة:"

يتقدم مدير وأعضاء فرع هيئة الصحفيين السعوديين بالطائف بأسمىآيات التهنئة للكاتب الصحفي الدكتور أحمد الهلالي عضو هيئة الصحفيين السعوديين عضو هيئة التدريس بجامعة الطائف على ترقيته إلىدرجة الأستاذية في الأدب والبلاغة."

ويقول الأستاذ محمد دغريري" يستاهل سعادة البروف ، الغالي على قلوبنا هذه الترقية المستحقة ، ونحن في محافظة #الطائف نقدم لسعادة البروف أجمل التهاني والتبريكات ونسأل المولى يعينه على هذه المهمة في خدمة الوطن والمواطن."

ويقول الأديب خالد أحمد اليوسف:

مبارك لك أخي الدكتور أحمد الأستاذية،ومبارك للأستاذية أن تحتفي بالعسكري المثالي،والرمز الإبداعي والثقافي

كما قدم الأستاذ عبد اللهعويقل السلمي

بقوله:"مبارك أبا محمد… الأستاذية نزهو بك، أن حلّت بساحة علمك وخلقك… أنتَ قيمة، وقامة… دمتَ موفقا دائما...!"

ويقول الأستاذ مهدي الزهراني

نبارك بكل الحب وبكل الفخر لهذا الشاب الذي ف الصورة

استطاع أن يشكّل تجربة مهمة ف الطموح والشغف

دائما أنت نموذج لحديثي مع كثيرٍ من الأصدقاء

تهنئة لوالدكم وأسرتكم

ويقول فالح الحنيف:"ما شاء الله تبارك الله مبارك الترقية أخي العزيز بروفيسور أحمد، ترقية مستحقة، ودورك وجهودك في المشهد الثقافي خير دليل على مكانتك العلمية وتميزك، بالتوفيق والسداد."


ويقول الأستاذ /محمد بن ختيم المالكي

"ما شاء الله تبارك الله.

مبارك لكم الأستاذية سعادة البروف.. ونسأل الله أن تكون عوناً لكم على طاعة الله عزوجل، وخدمة الدين ثم المليك والوطن، وأن ينفع بعطائكم الكبير وعلمكم الوفير طلابكم وجامعتكم .."

مع أطيب أمنياتي وصادق دعواتي لسعادتكم بدوام العون والتوفيق والسداد.

وقدم التهنئة أيضًا صحيفة عكاظ بقولها:"و«عكاظ» تتقدم بالتهنئة للبروفيسور أحمد الهلالي، مثمنةً مشاركاته معها في ملحق الثقافة، وتقدر إيجابيته، التي نال بها المراتب المستحقة."

كما تقدمت أسرة تحرير مجلة فرقد الإبداعية بهذه المناسبة للدكتور البروفيسور أحمد الهلالي بخالص التهاني والتبريكات

*طموح ونجاح:

نقرأ كثيرا عن الناجحين الذين ضربوا أمثلة يُحتذى بها في الطموح والنجاح كالراجحي، وإديسونوغيرهم، ومن يعد من النماذج الحية التي تعيش بيننا الأستاذ الدكتور أحمد الهلالي فهو نموذج حي على الشباب أن يقتدوا به في الطموح والنجاح

والقارئ لسيرة الأستاذ الدكتور أحمد الهلالي يدرك ذلك

*من أسباب النجاح:

هناك أسباب لكثيرة لنجاح الأستاذ الدكتور أحمد الهلالي أبرزها بعد توفيق الله: بر الوالدينوحب العلم والموهبة الفطرية، والإصرار والعزيمة والصبر في تحقيق الأهداف العظيمة والتخلي الأخلاق الفاضلة منها على سبيل المثال :التواضع ولين الجانب وحب النجاح للجميع والعمل الدؤوب والنشاط فالرجل كما رأيت بنفسي يشجع الجميع للإبداع ،حسن التعامل مع الجميع لا يرد من يقصده في استشارة أدبية وعلمية محفز للنجاح والإبداع .

ومن الكتابات التي أشارت إلى ذلك ولخصت قصة نجاح الدكتور أحمد الهلالي مقال:"أحمد الهلالي قصة نجاح من «عريف» دوريات إلى بروفيسور أدب وبلاغة

حيث كتب علي الرباعي بصحيفة عكاظ الأربعاء 27 مارس 2024موتفاعلت مواقع التواصل مع خبر ترقية الهلالي المنشور على «منصة x»، وباركت له الخاصة والعامة من الأكاديميين والمثقفين بحكم ما يتمتع به من سيرة حسنة، وتعامل راق، فيما أهدى المنجز لنفسه وقال: «أهدي هذه البشارة الغالية إلى الشاب، الذي حافظ على اتقاد جذوة الطموح في نفسي، رغم كل شيء، وإلى والدي الغالي، وأسرتي الحبيبة، مثمناً صبرهم على انشغالاتي الممتدة».

وبهذه المناسبة قال الشاعر الكبير عادل الحصيني :"

للمعجزات نظرتُ نظرة باشق ٍ

حرٌ أنا بـ عزيمتي ويقيني ..!




لما رأيت القاع مزدحما ً بمن

يتشبثون بوحل هذا الطين




حلقت ُ للغيمات دون ترددٍ ٍ فإذا بها الغيمات لا ترضيني



فهتفتُ للجوزاء أخطب ودّها

فدنت بكأس غرامها تسقيني




أسمو سمو الروح رغم تمردي..

أنا واقع ٌ يجتّثُ مرّ سنيني

ورد الدكتور أحمد الهلالي على ذلك بقوله :

شاعر الطائف الأنيق

سرني كثيرا أن بسطت هذه المضيئة النابضة بالطموح وعلو الهمة في صفحتي، ولا يستغرب ذلك من شاعر كريم طموح يحلق في أجواز الشعر العليا

سعدت كثيرا بها وبك

ما عليكم زود أيها النبيل .. وليت الشكر يعبر عما في الخاطر

حين يغرد عادل تصغي العنادل

ما أروعك يا صديقي

صح الله لسانك 🌹

بارك الله في الدكتور أحمد الهلالي ووفقه الله تعالى لمزيد من الإبداع ونفع به .

المراجع :


علي الرباعي، أحمد الهلالي قصة نجاح من «عريف» دوريات إلى بروفيسور أدب وبلاغة، صحيفة عكاظ الأربعاء 27 مارس 2024


أحمد الهلاليويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى