د. أيمن دراوشة - قراءة في قصة الومضة " عبودية" للكاتب خيري الأزعل - قراءة فنية اجتماعية

النص:

حرروه؛ اشترى سيدًا.

صاحب النص / خيري الأزغل

قراءة فنية اجتماعية / أيمن دراوشة

قصة "عبودية":

تستعرض القصة الومضة فكرة الحرية والعبودية من خلال تناقض واضح في مصير الشخصية الرئيسية على الرغم من أنه تم تحريره؛ إلا أنه انتهى به المطاف بأن يصبح عبدًا لسيد جديد، مما يعكس تحولًا مأساويًا في وضعه، يمكن فهم هذا التحول بأنه تعبير عن العديد من الوقائع الاجتماعية وبالأخص السياسية والتي تعاني منها مجتمعاتنا العربية حيث يكون الأفراد أحرار بشكل نظري، ولكن في الواقع يجدون أنفسهم محصورين مكبلين.

النواحي الفنية:

جودة العنوان: يتناول العنوان "عبودية" بشكل واضح موضوع القيود والتبعية التي يعيشها الشخص الذي يكون تحت سيطرة شخص آخر، وهنا تظهر القضية المركزية للقصة كما يثير العنوان فضول القارئ لمعرفة المزيد ... وقد نجح الكاتب باختياره اسم النكرة "عبودية" حيث يلخص بشكل دقيق محتوى القصة، ويتيح العنوان أيضا إلى مجالا واسعا للتفكير والتأمل حول الحرية والعبودية في النطاقين السياسي والاجتماعي.

الاختصار: القصة عبارة عن ومضة مكتوبة بشكل مباشر ومختصر، مما يجعلها قوية ومؤثرة، وقد نجح الكاتب من خلال ألفاظه القليلة إلى إيصال رسالته وبكل قوة.

التناقض: يتم تمثيل تناقض واضح بين مفهوم الحرية والعبودية، مما يضيف عمقًا إلى السرد ويثير التفكير في معاني الحرية الحقيقية.

الرمزية: يُستخدم العبد والسيد كرموز لعلاقات السلطة والتبعية في المجتمع، مما يضيف بعدًا اجتماعيًا للقصة.

النهاية: تترك النهاية القارئ في وضع الحيرة لما آلت إليه شخصية القصة فمن تحرر إلى عبودية مما جعل القصة فعالة من الفنية حيث تترك انطباعًا مؤثرًا لدى القارئ.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى