د. أيمن دراوشة - تحليق الأحاسيس في هايكو ميشيل عيلبوني "مشتاق لخبز أمي"

صاحب النص / ميشيل عيلبوني



مشتاق لخبز أمي

كما يشتاق الظامئ

إلى الماء!!


مشتاق لأبي

يزخ منه العرق

كغيمة في السماء!!

مشتاق لموطني

المشرد منه جنينا

قبل أن أراه!!




1- مدخل القصيدة " شوق وحنين": يعبِّر الشاعر ميشيل عن شوق وحنين عميقين بطريقة جميلة ومبتكرة، حيث يستخدم صورًا بسيطة وقوية لنقل الشعور بالحنين والاشتياق، مقارنة بين شوقه لأمه وأبيه بمثلث الأمان والراحة، وكذلك شوقه لوطنه الذي يراوده بشكل ثابت.

2- اللغة والأسلوب: من الواضح استخدام الشاعر المتقن للغة والأسلوب البسيط والمؤثر بتميز اللغة ببساطتها ووضوحها، مما يسهل على القارئ فهم ما يهدف إليه الشاعر.

وبالإضافة إلى ذلك، يُلاحظ استخدام الشاعر للغة الشاعرية المؤثرة في تصوير الأحاسيس والمشاعر بشكل واضح وملموس، حيث يُشعِر القارئ بالواقعية والقوة العاطفية لسطور الهايكو التسعة.


3- الاستخدام الجميل للتشبيهات والاستعارات: وهذا العنصر مهم جدًّا في قصيدة الهايكو، حيث يُقارن الشاعر ميشيل الشوق لأم وأب ووطن بأشياء أساسية وضرورية مثل الخبز والماء والغيوم في السماء، مما يعزز الصورة البصرية للشوق والاشتياق، ويجعل الشعور ينبعث بقوة واقتدار.

كما يستخدم الشاعر في قصيدته لغة الأشعار والتصوير الفني الدقيق بطريقة تلتقط الأحاسيس بشكل ملموس وعميق، مما يعزز التأثير العاطفي للقصيدة، ويتضح ذلك من خلال الاستعارات والتشبيهات التي يستخدمها الشاعر، مثل مقارنة الشوق بشدة العطش وكثافة السحاب، مما يدلل على مقدرة كبيرة على التعبير عن المشاعر بطريقة جذابة وملموسة.

ومن خلال التشبيهات، ينشئ الشاعر صورًا قوية في أذهان القراء، تجعلهم يشعرون بالاشتياق والحنين بشكل أكبر، حيث تُعد هذه الصور والمقارنات مفتاحًا لتعميق فهم القارئ لمعنى كلمات الهايكو وتأثيره العاطفي في نفس القارئ.

4- جمال الخاتمة: تعزز الخاتمة الإحساس بالتواصل الدائم مع الأصول والوطن، ففي النهاية، يُظهر الشاعر شعوره بالاشتياق والحنين العميق للماضي وللأشخاص والأماكن التي تمثل له الأمان والماضي الجميل.

5- كلمة أخيرة: يترك الشاعر القارئ بتأملاته، مشيرًا إلى الوجهة المرجوة والحنين المستمر، مما يعطي القصيدة انطباعًا متفائلا ومعبرًا عن حالة من الشوق المستمر والتواصل العميق مع الجذور والأصول.

باختصار، يُعد هذا الهايكو عملًا فنيًا مميزًا يجمع بين البساطة والعمق، ويُظهر ببراعة قوة الشوق، والحنين للأم ، والأب والوطن.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى