د. محمد عباس محمد عرابي - التكرار في سورة الشعراء...

إعداد /محمد عباس محمد عرابي​


للتكرار في القرآن الكريم أسرار وأغراض ودلالات فسبحان من أنزله، ومن صور التكرار في القرآن الكريم التكرار في سورة الشعراء،

وسورة الشعراء هي السورة الوحيدة التي تكررت فيها الآيات: {إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين، وإن ربّك لهو العزيز الرحيم} 8 مرّات، {وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ} 5 مرّات.

وهي أكثر سورة تكررت فيها {العزيز الرحيم} 9 مرات من أصل 13 في القرآن، وهذا يتناسب مع موضوعات السورة عن قهره وغلبته للكافرين، وكذلك رحمته بعباده بإرسال المرسلين والرسالات. {فاتقوا الله وأطيعون} 8 مرات من أصل 10 في القرآن، {إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ} 5 مرات من أصل 6 في القرآن.026.0 سورة الشعراء - تسهيل فهم وتدبّر القرآن/

وقد تكرر قوله تعالى" إِنَّ فِي ذَٰلِكَلَأٓيَةٗۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُممُّؤۡمِنِينَ (.) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُٱلرَّحِيمُ" مرات عديدة تقول الأستاذة فدوى الحسن "تكررت ثماني مرات وذلك لعدة أسباب ومنها؛ أن الآية تأتي بعد ذكر قوم من الأقوام الذين كذبوا رسلهم فأرسل الله عليهم العذاب.

فالله -سبحانه وتعالى-يخبرنا بأنه العزيز أي القوي الذي لا يُغلب، والرحيم الذي رحمته وسعت كل شيء وهي تصل لعباده، وأن رحمته ليست عن ضعف وإنما عن قوة."

ومقصد سورة الشعراء نجده في مطلعها وهو أن القرآن مبين، لكن أكثرهم مهما تأتيهم من الآيات لا يؤمنون بسبب إعراضهم وتكذيبهم، وإن ربك هو العزيز القادر على إهلاكهم، وهو الرحيم يبيّن لهم ويمهلهم، فينبؤهم بما كانوا يفعلون026.0 سورة الشعراء - تسهيل فهم وتدبّر القرآن/

وفي السورة ثلاث مجموعات من الآيات: الأولى تسع (9) آيات تبين مقصدها، وهو أن القرآن مبين واضح في نفسه ولكن أكثرهم معرضون لا يؤمنون؛ الثانية مئة واثنان وثمانون (182) آية فيها سبع قصص تبيّن أن أكثر الناس لا يؤمنون حتى مع وجود الآيات والإنذارات والمبشرات، بل هم كذبوا بالله ورسله وكتبه وخالفوا أمره وارتكبوا نهيه، فأهلك بعزته الكافرين، وبرحمته أمهلهم ولم يعاجلهم؛ الثالثة ست وثلاثون (36) آية تبين أنّ القرآن تنزيل من رب العالمين ونذير بكلام عربيّ مبين، ولا تستطيعه الشياطين، وهو ليس كالشّعر026.0 سورة الشعراء - تسهيل فهم وتدبّر القرآن/

وقد قامت الباحثة زبيدة ساسي بدراسة عنوانها أثر بعض أنواع التكرار في اتساق سورة الشعراء

هدفت إلى إبراز أهمية التكرار في اتساق سورة الشعراء، إذ يعد أحد أدوات الاتساق المعجمي التي تخلق بعدا دلاليا بين عناصر النص الثلاث (المرسل -المرسل إليه -الرسالة) وتسهم في تشكيل بنيته الجمالية، وتحقق انسجامه. فحضور هذه الأداة قوّى الترابط بين بنى النص بسبب تنوعه واختلاف معانيه بحسب السياق، فكثف الدلالة وجعل النص كتلة واحدة.

ودراسة نيازي محمد عبد الرازق:تكرار الخطاب وتنوع المخاطَبين دراسة نحوية في سورة الشعراء

دراسة أحمد منصور محمد،نايل ممدوح أبوزيد:أسلوب التكرار في القرآن الكريم دلالاته وأهدافه سورة الشعراء فينموذجا تفسير ابن عاشور

وخلصهذا البحث الى إثبات بلاغة القرآن الكريم ودحض شبة التكرار فيه، و

بالتحديد فإن أسلوب التكرار من الأساليب البلاغية البديعة التي أودعت في

القرآن الكريم لما له من التأثير على الأسماع والقوة في الإقناع، وثبوت الحجة

على الخصوم، وأنه لم يأت في القرآن الكريم تكراٌ ر إلا وله فوائد مختلفة تناسبكل سياق جاء فيها، وقد احتوت سورة الشعراء على أنواع مختلفة من أنواعالتكرار جاءت لأغراض متعددة بديعة أجاد ابن عاشور في التكلم عنها وإبرازأسرار وبلاغة القرآن الكريم في ذلك

يمكن تلخيص أهم نتائج البحث وما توصل إليه
الباحث وذلك من خلال النقاط التالية:
.1جاء القرآن الكريم بلغة العرب فخاطبهم بما يناسب أفهامهم وبما يتوافق
وأسلوب حديثهم، حتى يكون أقرب لأفهامهم وأبلغ في إفهامهم وأوصل
لأذهانهم، وقد استخدم العرب ألوب التكرار في حديثهم، لذلك جاء
القرآن الكريم بهذا الأسلوب بهدف الإعجاز.
.2أسلوب التكرار من الأساليب اللغوية المؤثرة والقوية إذا ُ وظفت بشكٍل
مناسب، وقد جاء توظيفها في القرآن الكريم توظيفاً ُ محكماً ومتقناً فكان له
أكبر الأثر في الوعظ والتذكير والتنبيه والتهديد وغيره من الفوائد حسب
سياقه في كل آية جاء فيها.
.3ليس في القرآن الكريم تكراٌ ر محض لا معنى لحه ولا فائدة منحه؛ بحل لابد وأن
يكون منكل تكرار فائدة مختلفة ويكون إدْركها والوصول إليها بحسب علم
الباحث فيها وتأمله وإطالة النظر فيها.
.4من الألفاظ ذات الصلة بالتكرار: الإعادة، والترادف، والإطناب، والفصاحة،
والمتشابه اللفظي، و كلَّها تختلف عن التكرار اختلافاً دقيقاً إلا المتشابه اللفظي
فهو من مرادفات التكرار.
.5كلما كحان تكرار المعنى في القرآن الكريم أكثر كحان دليلاً على أهيمته أكثر؛
كالتكرار في آيات العقيدة كالإيمان بالله واليوم الآخر ونَوها، وآيات الترغيب
والترهيب والأحكام المتعلقة بالصلاة والزكاة وما إليها.
.6كثيراً ما يوافق ابن عاشور فيكلامه الزمخشري والرازي وقد ينقل الكلام بنصه
أحياناً من تفسيريهما مع توثيق نسبته إليهما

يبدع العلامة ابن عاشور في ذكره أسليب البيان والبلاغة، ويشبع الموضوع

ويثريه بعلمه الموسوعي، ومن ذلك أنه أسهب في تناول أسلوب التكرار

وفما يلي عرض لبعض الآيات :

*آية إنبات الأزواج في الأرض :

فمن آيات الله التي تدعو للإيمان وتبين قدرة الله ٱلۡعَزِيزُٱلرَّحِيمُ ،وبالرغم من ذلك فقليل هم المؤمنون يقول تعالى :

أَوَ لَمۡيَرَوۡاْ إِلَى ٱلۡأَرۡضِكَمۡأَنۢبَتۡنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوۡجٖ كَرِيمٍ (7) إِنَّ فِي ذَٰلِكَلَأٓيَةٗۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُممُّؤۡمِنِينَ (8) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُٱلرَّحِيمُ (9)

*آية نجاة المؤمنين وإغراق الكافرين :

يقول تعالى :

كَذَٰلِكَۖوَأَوۡرَثۡنَٰهَابَنِيٓإِسۡرَٰٓءِيلَ (59) فَأَتۡبَعُوهُممُّشۡرِقِينَ (60) فَلَمَّا تَرَٰٓءَاٱلۡجَمۡعَانِ قَالَ أَصۡحَٰبُمُوسَىٰٓ إِنَّا لَمُدۡرَكُونَ (61) قَالَ كَلَّآۖ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهۡدِينِ (62) فَأَوۡحَيۡنَآإِلَىٰمُوسَىٰٓ أَنِٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡبَحۡرَۖفَٱنفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرۡقٖ كَٱلطَّوۡدِٱلۡعَظِيمِ (63) وَأَزۡلَفۡنَا ثَمَّ ٱلۡأٓخَرِينَ (64) وَأَنجَيۡنَامُوسَىٰ وَمَن مَّعَهُۥٓأَجۡمَعِينَ (65) ثُمَّ أَغۡرَقۡنَاٱلۡأٓخَرِينَ (66) إِنَّ فِي ذَٰلِكَلَأٓيَةٗۖ وَمَا كَانَأَكۡثَرُهُممُّؤۡمِنِينَ (67) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُٱلرَّحِيمُ (68)

  • آية تمني نعمة الإيمان:
تَٱللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٍ (97) إِذۡ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (98) وَمَآأَضَلَّنَآ إِلَّا ٱلۡمُجۡرِمُونَ (99) فَمَا لَنَا مِن شَٰفِعِينَ (100) وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٖ (101) فَلَوۡ أَنَّ لَنَا كَرَّةٗ فَنَكُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ (102) إِنَّ فِي ذَٰلِكَلَأٓيَةٗۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُممُّؤۡمِنِينَ (103) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُٱلرَّحِيمُ (104)

*آية الندم على المعصية:

فَعَقَرُوهَا فَأَصۡبَحُواْنَٰدِمِينَ (157) فَأَخَذَهُمُ ٱلۡعَذَابُۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَلَأٓيَةٗۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُممُّؤۡمِنِينَ (158) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُٱلرَّحِيمُ (159)

*آية هلاك العصاة :

أَتَأۡتُونَٱلذُّكۡرَانَ مِنَ ٱلۡعَٰلَمِينَ (165) وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمۡ رَبُّكُم مِّنۡأَزۡوَٰجِكُمۚبَلۡأَنتُمۡقَوۡمٌ عَادُونَ (166) قَالُواْ لَئِن لَّمۡ تَنتَهِ يَٰلُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡمُخۡرَجِينَ (167) قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُم مِّنَ ٱلۡقَالِينَ (168) رَبِّ نَجِّنِي وَأَهۡلِي مِمَّا يَعۡمَلُونَ (169) فَنَجَّيۡنَٰهُوَأَهۡلَهُۥٓأَجۡمَعِينَ (170) إِلَّا عَجُوزٗا فِي ٱلۡغَٰبِرِينَ (171) ثُمَّ دَمَّرۡنَاٱلۡأٓخَرِينَ (172) وَأَمۡطَرۡنَاعَلَيۡهِممَّطَرٗاۖفَسَآءَ مَطَرُ ٱلۡمُنذَرِينَ (173) إِنَّ فِي ذَٰلِكَلَأٓيَةٗۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُممُّؤۡمِنِينَ (174) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُٱلرَّحِيمُ (175)

*آية عذاب العصاة :

فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمۡ عَذَابُ يَوۡمِٱلظُّلَّةِۚإِنَّهُۥ كَانَ عَذَابَ يَوۡمٍ عَظِيمٍ (189) إِنَّ فِي ذَٰلِكَلَأٓيَةٗۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُممُّؤۡمِنِينَ (190) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُٱلرَّحِيمُ (191)

جعلنا الله (تعالى )من المؤمنين حقا بآياته اللهم آمين .

المراجع:لماذا تكررت آية (إنّ ربك لهو العزيز الرحيم) في سورة الشعراء؟

الصفحة الرئيسية

زبيدة ساسي :أثر بعض أنواع التكرار في اتساق سورة الشعراء،El-Tawassol التواصلVolume 21, Numéro 3, Pages 269-280

2015-09-30

026.0 سورة الشعراء - تسهيل فهم وتدبّر القرآن



نيازي محمد عبد الرازق:تكرار الخطاب وتنوع المخاطَبين دراسة نحوية في سورة الشعراء،مجلةکلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس

Volume 5, Issue 43, December 2022, Page 136-199 XMLPDF (869.3 K)

أحمد منصور محمد،نايل ممدوح أبوزيد: أسلوب التكرار في القرآن الكريم دلالاته وأهدافه سورة الشعراء فينموذجا تفسير ابن عاشور، جامعة ملايا، ماليزيا، 2023مركز بحوث القرآن، قرآنيكا، مجلة عالمية لبحوث القرآن،عدد خاص 10أكتوبر2023م. ص458

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى