د. محمد عباس محمد عرابي - العالم الفيزيائي ألبرت أينشتاين مكتشف:ظاهرة التّأثير الكهروضوئي. الحركة البراونيّة. صيغة تكافؤ الكتلة والطاقة. نظرية النسبية

العالم الفيزيائي

ألبرت أينشتاين(1879-1955م)


إعداد /محمد عباس محمد عرابي

1714991573804.png

يُعدّ أينشتاين رائد الفيزياء الحديثة من أبرز العلماء الموهوبين والمبدعين؛ الذين قدموا للبشريّة العديد من الإسهامات والاكتشافات في الفلسفة والفيزياءهو القائل اجعل الأمور بسيطة، ولكن لاتجعلها تافهة، والسؤال الذي يطرح نفسه:

من هو ألبرت أينشتاين؟لمؤلفه جيس برالير من أكثر الكتب مبيعا في العالم ،نعم ولما لا فهو يتحدث عن عالم من أكثر العلماء نفعا باختراعاته للبشرية ،العالم الذي أدت اكتشافاته ونظرياته إلى اكتشاف التلفاز والقنبلة النووية ،وهو أحد الرجال المحبين للسلام

والغريب أن ألبرت أينشتاين كان خجولا ويكره الشهرة والاهتمام

وكان إدوارد أينشتاين يحلم بأن يصبح طبيبا نفسيا، وكان مهتما بنظريات سيغموند فرويد.

اعترفت الأوساط العلمية الأوروبية في عام 1908 بأينشتاين كعالم رائد وعين محاضراً في جامعة برن، وفي العام التالي وبعدما ألقى محاضرة عن الديناميكا الكهربائية ومبدأ النسبية في جامعة زيورخ، دفعه ألفريد كلاينر ليحصل على درجة أستاذ في الفيزياء النظرية، وليعين أستاذاً مشاركاً في عام 1909.

وكان يدرس الطب عندما أودع في مصحة نفسية في سويسرا عام 1932، وهو بعمر الثانية والعشرين. وشُخصت حالته في عام 1933 على أنه مصاب بانفصام الشخصية.

وله أقوال شهيرة كان لها دور كبير في التوصل للعديد من المخترعات منها قوله "إن لم تبدو الفكرة للوهلة الأولى مجنونة فليس هناك أمل في تحقيقها "

، ومن أبرزالإنجازات التي حققها: اكتشافه لما يأتي ظاهرة التّأثير الكهروضوئي. الحركة البراونيّة. صيغة تكافؤ الكتلة والطاقة.

عرض العالم ألبرت أينشتاين عام 1915 لأول مرة نظرية النسبية أمام الأكاديمية البروسية للعلوم.فأظهر آينشتاين من خلالها أن الناس يعون الكتلة والمكان والزمان بشكل مختلف، غير أن هذا التأثير لا يظهر حتى يبدأ الشخص بالتحرك تقريبا بنفس سرعة الضوء. وقبل هذه النظرية كان المكان والزمان والكتلة أمورا مطلقة، وهي واحدة للجميع.

اقترحت نظرية النسبية العامة أن الكون إما يتمدد أو ينكمش، لكن آينشتاين لم يكن يتقبل هذه الفكرة، ولهذا فإنه في عام 1917 أدخل تعديل "الثبات الكوني" في نظريته، بحيث يكون الكون ثابتا.

وهنالك كثير من التطبيقات العملية لنظريات أينشتاين مثل استعمال نظام التموضع العالمي (جي بي إس)، الذي يمكننا من الملاحة والتموضع بواسطة الأقمار الصناعية. لكن أهم إنجازاته هي الإنجازات الفكرية التي تمكننا من فهم كوننا وواقعنا الموضوعي بعمق.

إذا كان (أ)يرمز للنجاح، فستكون المعادلة كالتالي :أ تساوي س زائد ص زائد ع حيث س ترمز للعمل ،وترمز للعب وترمز ع لإبقاء فمك مطبقًا

برع أينشتاين في الرياضيات والفيزياء منذ صغره، ووصل إلى مستوى رياضي عالٍ قبل سنواتٍ من أقرانه. تعلم أينشتاين ذو الاثني عشر عامًا الجبر والهندسة الإقليدية في صيفٍ واحد. اكتشف أيضًا بشكلٍ مستقلٍ برهانه الأصلي على مبرهنة فيثاغورس بعمر 12 عامًا. ذكر معلم العائلة ماكس تالمود إنه خلال وقتٍ قصيرٍ بعدما أعطى ألبرت البالغ اثني عشر عامًا كتابًا في الهندسة: «عمل أينشتاين على الكتاب بأكمله. ومن ثم كرّس نفسه للرياضيات العليا... سرعان ما بدأتِ الرحلة، كانت براعته في الرياضيات عاليةً لدرجة أنني لم أتمكن من متابعته». أدى شغفه بالهندسة والجبر إلى اقتناع الطفل ذي الاثني عشر عامًا بأن الطبيعة يمكن فهمها على أنها «بنية رياضية». بدأ أينشتاين بتعليم نفسه حساب التفاضل والتكامل في سن الثانية عشرة، وعندما بلغ الرابعة عشرة قال إنه «أتقن حساب التفاضل والتكامل».

قام أينشتاين بتقييم طلبات براءات الاختراع لمجموعةٍ متنوعةٍ من الأجهزة بما في ذلك فارز الحصى والآلة الكاتبة الكهروميكانيكية. في عام 1903 أصبح منصبه في مكتب براءات الاختراع السويسري دائمًا، على الرغم من أنه تجاوزه للترقية إلى أن «أتقن تمامًا تكنولوجيا الآلات»

في عام 1922 حصل " ألبرت أينشتاين"على جائزة نوبل ،وهي أهم جائزة نوبل ،وهي عن ورقته المتعلقة بالتأثير الكهروضوئي.

وقد أوصى قبل موته بقوله :تبرعوا بمخي للأغراض العلمية وبفحصه لم يكن به أي شيء مختلف ،وقال أدفنوني في مكان سري لا يعرفه أحد .وقد تحققت وصيته .

المراجع :

ألبرت أينشتاين؟لمؤلفه جيس برالير،الرياض ،مكتبة جرير ،2018م

https://ar.wikipedia.org/wikiألبرت أينشتاين

وليد بدران أينشتاين: قصة عبقري كان الفيزيائي الأكثر تأثيرا في القرن العشرين،بي بي سي،28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021


موضوع، أكبر موقع عربي بالعالمهو أينشتاين

مراد الشوابكة٢٠ مايو 2020

اندبندنت عربية، ألبرت أينشتاين... العقل الكامل، الخميس 28 ديسمبر 2023

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى