د. محمد عباس محمد عرابي - مهارات يجب أن يتقنها المعلم لينجح في عمله



إعداد /محمد عباس محمد عرابي

المعلم هو العمود الفقري للعملية التعليمية، وهو سر نجاحها، وبنجاحه في عمل تتقدم الأمم وتنهض لأنه يُعد اللبنة الرئيسة للمجتمع التي يحتاج إليها لتحقيق التقدم والنهضة، وهذا يفرض على المعلم

أبرز المهارات الرئيسة التي يجب أن تتوافر في المعلم حتى ينجح في عمله وهي:

1-المعلم الناجح لابد أن تتوافر فيه عدة مهارات رئيسة.

من أبرز هذه المهارات ما يلي: امتلاك المعلومات المعرفية التخصصية للمادة التي يقوم بتدريسها، ومهاراتها التي تتطلب تدريسها باحترافية، الفهم التاك للأسس النفسية للتعلم، والإلمام بالطرائق والمداخل التدريسية المناسبة لمادته،الثقافة العامة، وعليه أن يكون شغوفًا بعمله، واهتمامه بكل عوامل النجاح في عمله.

2-الثبات والتوازن الانفعالي وتحمل ضغوط العمل، والتحلي بالصبر في التعامل مهارات رئيسة في عمل المعلم يجب على المعلم أن يتسم بها لأهميتها الكبيرة لنجاحه في عمله.

3-أن يكون ملما بمهارات القرن الحادي والعشرين -إتقان التعامل مع التقنية ومتطلبات التعليم الإلكتروني – التعلم النشط – استراتيجيات التعلم الحديثة

لما لأهمية هذه المهارات في تقديم تعليم متميز للطلاب.

4-تنظيم البيئة الصفية – إدارة البيئة الصفية هناك فرق بينهما وقدر أشار إلى ذلك د.سـامر عبد الهادي في مقاله:" تنظيم البيئة الصفية، ضبط السلوك الصفي " مبينًا أن مفهوم ضبط الصف:

- السيطرة والتحكم في السلوك الصفي للطلبة بصيغ تساعد على التعلم (تعزيز السلوك الإيجابي واختزال السلوك غير الملائم)

- إرساء نظام صفي (انضباط سلوك الطلبة في الموقف التعليميوفق قواعد وأنظمة صفية محددة مما ييسر التفاعل الصفي تجاه تحقيق الأهداف

- قيام المعلم بوضع نظام خاص للصف توضح فيه المعايير والإجراءات السلوكية ويتفق عليها، وتوضح السلوكيات المرغوب فيها وغير المرغوب فيها من قبل الطلبة وتوجيههم إلى السبيل السليم لتطبيق ذلك النظام.


5-التعلم بالاكتشاف – التعلم حتى الإتقان استراتيجيات ضرورية للتعلم الناجح يجب على المعلم تفعلهما في درسه

6-على المعلم الاهتمام بزيادة دافعية الطلاب للتعلم – تفاعل الطلاب في الحصة لأهمية ذلك لزيادة التحصيل الدراسي لدى المتعلم.

7-الوسيلة التعليمة. وسيلة لتبسيط وتسهيل تقديم الدرس للطلاب وليست غاية في حد ذاتها. وعليه أن يتعامل مع الوسيلة في ضوء ذلك.

8-الحصة الجيدة تبدأ بالطالب وتنتهي بالطالب، وعلى المعلم أن يقوم بذلك بذلك في حصته دومًا.

9-على المعلم أن يدرك أن للطلاب في كل مرحلة تعليمية (الابتدائية – المتوسطة –الثانوية) خصائص نمو، وعليه أن يتعامل مع هؤلاء الطلاب في ضوء خصائص نموهم، على أن يكون مرن الطبع وأن يجاري طلابه حسب مستواهم ووفقًا للفروق الفردية بينهم

10-على المعلم أن يحرص على تقديم حصة نموذجيةمراعيا مواصفات الحصة النموذجية في كل الحصص التي يقدمها.

11-المهارات الأساسية – بقاء أثر التعلم لدى المتعلمين

أمور رئيسة على المعلم أن يهتم بها وبقياسها باستمرار.

12-هناك فرق بين التمهيد للدرس، والتهيئة للدرس، وعلى المعلم أن يكون على دراية بالفرق بينهما، لأهميتهما للدرس الناجح.

13-أن يحرص المعلم على أن يطور المعلم ذاته في ضوء متطلبات العصر

14-التقويم أنواع (التشخيصي – البنائي – النهائي (الختامي)-المستمر، وعلى المعلم أن يكون مدركًا المقصود بكل نوع ومتى يستخدمه.

15-على المعلم أن يتقن فنيات صياغة السؤال وفنيات طرحه.

16-هناك أوراق عمل يعدها المعلم في نهاية الدرس والوحدة على المعلم أن يكون على دراية بفنيات إعداد ورقة العمل.

17-على المعلم الاهتمام بالأنشطة (الصفية –اللاصفية ) لأهميتها للعملية التعليمية .

18-على المعلم أن يكون متقنا لعمل جدولالمواصفات، وكيفيةإعداد الورقةالامتحانية لمادته في ضوء ذلك.

19-على المعلم أن يكون قادرا على تحليل المحتوى وصياغة الأهداف السلوكية وملما بفنيات الإعداد الذهني والكتابي للمعلم.

20- أن يتقن المعلم إعداد الخطط العلاجية للحالات التالية:

تدني التحصيل الدراسي – الفاقد في المهارات الأساسية في مادتك – إثراء الموهبة لدى الطلاب

21-على المعلم أن يكون ملما بفنيات التعامل مع مديره في العمل وأولياء أمور الطلاب.

22-أن يكون المعلم عامل جذب للمدرسة.

وختامًا تدعو الله أن يعين كل معلم في عمله وأن يوفقه سبحانه للتميز فيه اللهم آمين .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى