نجيب محفوظ

"هذه أول أزمة تصيب حبنا نعم طالما آلمني الفراق الهين وأجهدني الشوق إلى اللقاء وعذبني الدلال؛ أما الوداع أماالرحيل إلى قنا فهذا أمر جديد يدفع إلى نفسي شعورا بالحزن لا عهد لها به فهلا عدلتِ عن هذا السفر....؟" "لو كان الأمر إلى ما رغبت نفسي أدنى رغبة في السفر فما أحفل بقضاء الشتاءفي أعلي الصعيد بعض...
تلاشي الهدوء في رحاب التاريخ, تغيرت أشياء كثيرة, برزت معالم جديدة, ولكن بقي الحي الشرقي يزخر بالأزقة والحواري والبيوت البالية, يقابله الحي الغربي بفلاته الكلاسيكية وعمائره الأنيقة الحديثة. هكذا وجدت الضاحية التي ولدت فيها بعد غيبة دامت ربع قرن. بهرني ميدان المحطة باتساعه ومبانيه الحديثة وتمثال...
تعارفنا، كل أبناء هذا الجيل، حوالي عام 1942 ، كان الجيل مكونا من عادل كامل، وعبدالحميد جودة السحار، وعلي أحمد باكثير، ومحمود البدوي، ويوسف جوهر، وحسين عفيفي وأحمد زكي مخلوف. وكانوا جميعا في بداية حياتهم الأدبية، وكان عادل كامل في طليعة هذا الجيل من حيث الامتياز والجودة. إنه جيل واحد في مكان...
لم يكن بالشقة شيء غير مألوف يلفت النظر، أو يمكن أن يفيد منه المحقّق. كانت مكوّنة من حجرتين ومدخل، وبصفة عامة كانت غاية في البساطة. أما ما استحق الدهشة حقًا فهو بقاء حجرة النوم في حالة طبيعية، واحتفاظها بنظامها العادي رغم أنّ جريمة قتل فظيعة ارتكبت بها. حتى الفراش ظلّ عاديًّا، أو لم يتغيّر إلا...
حكى نجيب محفوظ لجمال الغيطاني قصة أول مبلغ تحصل عليه من الأدب. قال إنه لم يرسل قصة للنشر وتوقع مقابلها عائدا ماديا قط، إلى أن أتصل به أحد العاملين عند أحمد حسن الزيات، وكان مشرفا على الحسابات، وقال إنه تسبب في تعطيل الميزانية، لأنه لم يحضر لاستلام الجنيه مكافأة نشر القصة في مجلة الرواية! "كان...
قامت المدنيات القديمة على معتقدات قوية - كما يقول "جوستاف لوبون"- سواءً كانت هذه المعتقدات دينية أو سياسية؛ وبقيت هذه المدنيات قوية الدعائم متينة البنيان، لأن المعتقدات التي تأسست عليها كانت متأصلة في النفوس، وفي مأمن من البحث والنقد اللذين يولدان الشك والريبة، وهذه المعتقدات قد تضمنت أخطاءً...
النظرية الاجتماعية ترمي إلي غاية بعيدة هي أن ترجع إلي اﻟﻤﺠتمع وتفسر بالروح الاجتماعية جميع الظاهرات التي تحدثها إرادة الإنسان أو يراها فكرة أو يجدها ضميره وبمعنى آخر جميع مظاهر النشاط البشري بما في ذلك ما قد يعتقد أحيانًا أن أصوله فيالسماء أو في صميم النفس الإنسانية. وتعتبر هذه النظرية الدين...
كانت الفلسفة بوجه عام علم الشمول الذي لا يحدد، علم كل شئ. وبمعنى أدق علم القوانين العامة التي تسير الأشياء جميعا، حتى ضيق التجريبيون ميدانها وجعلوها كعلم من العلوم الخاصة وحدد لها موضوعها هو الأفكار أو الحياة النفسية للفرد فلما جاء كانط بذلت مجهودات قوية للتوفيق بين فكرتي الشمول والتخصص. وقد وقف...
ليست الأفلاك في دوراﻧﻬا ولا النفس في خطراﺗﻬا ولا الحياة في مظاهرها العديدة بأعجب من تلك العلامات الشائعة. التي قضى شيوعها بأن يزول روع إعجازها وهي الكلمات أو اللغة، الكلمة هي السحر الحق الذي لا يرقى إليه الكفر أو الجحود، هي مكمن النفس ترقد فيها عواطفها وأفكارها رقود الحياة في القلب. فما هي...
كان من حسن حظى اننى جاورت نجيب محفوظ ثلاث سنوات فى مصلحة الفنون.. مكتبه بجانب مكتبى، قمت ذات يوم لأطل عليه.. لم ألحظ أن الباب مقفول على غير العادة.. أتوقع أن آراه جالسا إلى مكتبه انه يصل اليه كل يوم فى الساعة الثامنة بالضبط.. وينصرف فى الساعة الثانية بالضبط كأنما الفيلسوف «كانت» عاد عندنا للحياة...
بدأت علاقة نجيب محفوظ بسلامة موسى عندما اصدر الاخير مجلته "الجديدة" في 1929، بعد تركه تحرير "الهلال". فقد أرسل نجيب محفوظ اشتراكاً في "الجديدة" وكتب لصاحبها يُبدي اعجابه بها، ورغبته في الكتابة فيها. فكتب له سلامة موسى يشكره، ويدعوه الى زيارته. وبدأ نجيب محفوظ يتردد على منزل سلامة موسى، حيث إدارة...
الحمد لله الذى أنعم علينا برأى عام بات يتفهم أن البحث فى الحياة الخاصة لرموزنا الفكرية و الثقافية الخاصة حق اكتسبه مجتمعنا المدنى بقوة الاستنارة و المراجعة و استخلاص العبر والدروس، و ليس تطفلا أو رميا بالحجارة أو حتى مراهقة صحفية. حضرتٌ جزءا من المجالس شبه اليومية التى كان يعقدها محفوظ فى سنواته...
فى أول نوفمبر من عام 1929، صدر العدد الأول من مجلة (المجلة الجديدة)، كان «نجيب محفوظ» فى السابعة عشرة من عمره، اشترى نسخة من المجلة وقرأها من غلافها لغلافها، أعجبته المجلة، وافتتن بكتابات «طه حسين» و «أحمد الصاوى محمد» و «سلامة موسي» و «أحمد زكى أبو شادي»، ولكى يضمن قراءتها مطلع كل شهر، قرر أن...
في ذكرى رحيله الثانية عشرة في 30 آب 2006 صدقت نبوءة نجيب محفوظ ونجح الزمن في تغيير مدينته في ذكرى رحيل نجيب محفوظ، بقيت سيرته واختفت أماكن رواياته. تقف القاهرة بأشهر حوانيتها وشوارعها شاهدة على أزمنة وأحقاب غيرت وجه التاريخ. تبقى حكايات الأديب نجيب محفوظ في رواياته عن جمال البلاد والعباد...
نجيب محفوظ يكتب فى 1930.. نواصل نشر المقالات النادرة للأديب الراحل نجيب محفوظ، واختار الزميل أسامة الرحيمي، هذا المقال الذى نشره محفوظ المجلة الجديدة- العدد 12- السنة الأولى- أكتوبر 1930 وإلى المقال: قامت المدنيات القديمة على معتقدات قوية - كما يقول جوستاف لوبون – سواء كانت هذه المعتقدات...

هذا الملف

نصوص
71
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى