حكايات النص الأول/الكتاب الأول.. وتجارب الادباء مع الكتابة

تمحورت قراءاته الأولى، وهو في مرحلة الصبا على الكتب الأدبية، وقليلًا ما قرأ كتابًا في الفكر، أو الفلسفة، أو السياسة، أو الدين، وانصب اهتمامه على قراءة نوع من الأدب، هو الأدب الرومانسي شعره ونثره، وما يتصل به من نقد. قرأ مؤلفات جبران خليل جبران، وتأثر لما صادفه جبران في حبه العذري من عقبات في...
كنت مولعاً بقراءة مجلة ”سمير” التي كان جارنا عبد الهادي الموظف في الكمارك يجلبها لابنته جوليت، وعندما نقل أخي الكبير مكتبة والدي من بغداد الى مدينة العمارة، كنت وقتها عمري تسع سنوات وقع تحت يدي كتاب مغامرات ارسين لوبين كان ضمن الكتب في المكتبة، وكان هذا هو أول كتاب أقرأه، وتابعت سلسلة اصدارات...
قصتي مع ديواني الاول (راهبة في ديرها الحزين) الذي طبع سنة 1981 كتبته في ال17 وطبعته في سن ال20 ليس في حوزتي إلا نسخة واحدة منه ونسخة أخرى سرقت خلال عرضي لكتبي بمدينة عنابة، بقدر حزني عليها، كنت سعيدة بالمواطن المجهول الذي سرق ديواني، عندما تقاضيت أول مرتب لي من وظيفتي وانا أبلغ العشرين...
مرّ الآن نصف قرن على نشر قصتي الأولى. كان ذلك بالضبط يوم الاثنين 7 يناير 1972 بصفحة "أصوات" بجريدة "العلم". وقتها كان المشرف على الصفحة هو المرحوم المحجوب الصفريوي. شكلت صفحة "أصوات" مدرسة فعلية لتكوين أدباء المغرب الحديث في سبعينيات القرن الماضي. عشرية كانت فيها الجمعيات الشبابية واجهة للتوعية...
حدثني أحد الأصدقاء متسائلا: لدي مشروع كتاب نقدي عن الرواية..، واريد ان اكتب عن روايتك واسألك هل هي روايتك الثانية ام الاولى؟ اذا كانت الاولى فافضل ان لا اكتب عنها لان الرواية الاولى دائما ما تكون ضعيفة.. وفيها الكثير من الهفوات.. لكن في الرواية الثانية يكون الكاتب متمكنا من ادوات السرد. ابتسمت...
رسالة إلى روائي شاب.. معضلة نشر الكتاب الأول هذا ليس كلامًا حول رواية يوسا "رسائل إلى روائي شاب"، ولا محاولة في توجيه نصائح تتعلق بالكتابة، بل توضيح لما يبحث عنه بعض الكتّاب المبتدئين، بعد أن ينتهوا من كتابة روايتهم الأولى، فتبدأ رحلتهم الشاقة، التي لا تقل تعبًا وإرهاقًا عن رحلة الكتابة، للعثور...
الصعود فوق جدار أملس بدأت بكتابة الرواية، كتبت روايات كثيرة وأنا صغير، ثم مزقتها ورميتها بعد سنوات، وكتبت قصصاً قصيرة متأثرا بما كنت أقرأه، خاصة في مجلة صباح الخير، وبدأت في كتابة روايتي الأولي " الصعود فوق جدار أملس" في عام 1970، كنت متأثراً فيها بأشياء كثيرة، هزيمتنا العسكرية في حرب 67،...
كانت فترة الستينات فترة تجديد إبداعي كبير عربياً وعراقياً، ولم يكن تجديد أبناء تلك الفترة الذين سيسميهم النقاد "جيل الستينات" مقتصراً على الشعر بل وعلى القصة القصيرة والفن التشكيلي والمسرح. شاءت الصدف أن أُشرف على الصفحات الأدبية لأسبوعية «الأنباء الجديدة»، وكنت قادماً من مدينتي الناصرية، خارجاً...
الصدفة وحدها هي التي جعلت مني كاتب قصة ، فأنا لم أكن يوما من المهتمين بالأدب ، ولكن كنت قارئا جيدا في طفولتي وشبابي ، وكنت أقرأ في جميع المجالات ، قرأت في طفولتي مجلات سمير وميكي ، ثم بعد ذلك قصص أرسين لوبين وأجاثا كريستي ، وفي شبابي صار لي اهتمام اكبر بكتب التاريخ وعلم النفس و السياسة ، أما...
الحمد لله، فى الأربعين من العمر، وبعد ما يناهز العشرين عاما على "اختيار" قديم، بالوقوف على مسافة فاصلة والابتعاد عن المشهد "السائد" للشعر فى التسعينيات، احتجاجا على محاولة "فرض" أنماط قيمية وأبنية أسلوبية بعينها على تجربة "قصيدة النثر" المصرية، لم يكسر سيطرتها إلا الندرة (ولا تتفق من وجهة نظرى...
تظل ذكرى تجربة الكتاب الأول، عالقة بذاكرة الكاتب فهي لا تخلو من بهجات ومتع، كما لا تخلو من معاناة ومحن. وهكذا هو السفر الأول يصطبغ بشتى الألوان، كذلك هو المبدع، يعاند كي يتداول الكتاب رغم معرفته المسبقة بواقع العزوف عن القراءة الذي أمسى رهيبا. يقول المبدع المتعدد سعيد بوكرامي عن تجربة إصداره...
البداية هي البداية، بداية القلم لا تختلف عن بداية العمر وعن بداية الأسئلة وعن بداية المغامرة، قلة تجربة وضعف في الوعي والثقة المفرطة في النفس أحيانا... نعرف كل هذا عندما نعود إلى طفولة الكتابة فنكتشف أنها الوجه الآخر لطفولة العمر، نتمنى حينها لو أننا لم نكتب ما كتبنا على الصورة التي كتبنا بها،...
لم تكن المسائل والقضايا المتعلقة بالأدب والفن محلاً لإجماع البشر، متذوقين كانوا أم نقاداً متخصصين، في أي حقبة من حقب التاريخ، ولن تكون كذلك على وجه التأكيد. فما دامت الحقيقة الفنية نسبيةً وحمالة أوجه، لن يكفّ المهتمون بالعثور عليها عن الاختلاف واتخاذ المواقف المتباينة إزاء كل ما يتعلق بطبيعة...
في العاشر من أكتوبر من العام 2015، نشر موقع الرواية (الرواية نت) مقالاً بعنوان (لا ولاء إلا للحقيقة). الموقع، الذي أسسه ويديره الروائيّ والناقد السوريّ هيثم حسين المقيم حالياً في لندن، يمكن أن يوصف بأنه من المواقع المحددة الهدف والواضحة التوجه، فهو يهتم حصراً بالفن الروائي، بما يقدمه من آراء...
قد يكون القلق والتوجس الذي يطغى على الكاتب الذي ينشر لأول مرة معبِّرٌ عن مسألتين بالغتي الأهمية. الأولى ناجمة عن تساؤله الأولي: هل نجح في نقل أحاسيسه ومكابداته وأفكاره التي تمور في ذاته ووجدانه؟ هل أفلح في تجسيدها على الورق أو شاشة الحاسوب؟ هل ما نجح في نقله يستحق أن يقرأ وينشر؟ هل كتابته ستجد...

هذا الملف

نصوص
37
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى