في اليوم العالمي للشعر

في يوم الشعر العالمي، الذي يصادف الجمعة القادمة 21 مارس، في اليوم العالمي للشعر، في الشعر العالمي اليوم، ثمة ما يجعل العالم قصيدة كونية، عالمية، تتهجى مختلف اللغات واللهجات، إنما الأهم، هو أنك ترغب في رغبة الشعر، أن تصيّره أبعد من حدود اللغة وصولاً إلى الإنسان أبعد من الحدودي فيه، إذ في البدء،...
1 الشعر لحظة كشف، وتجل في سره اليومي وجهره البنيوي وهو يتفلّت من راهنية اللحظة، وزمنية الوجود ،الذي لازم الإنسان-ويلازمه- منذ البذرة الأولى، والصرخة الأولى لاستجلاء المفهوم الأنطولوجي، والفيزيقي للإنسان، الذي هو سبب الوجود، ومزية كل موجود من حزن او فرح، وهو يبني كينونته، وانوجاده العَلامي،...
أيها الغاوون ادخلوا بيوتكم آمنين قضي الأمر فما عدنا بكم نستعين أيها المارقون شمعوا بيوتنا ناظرين فإكسير سحرنا ارتشفه سحرة بابل الغادرين في يومك المغبون نشهد أن للبيت نوافذ وللقصيدة سجائر فلا تقدوا قميصنا شاكرين لأن احداهن طيرت القط وأجلست البحر القرفصاء ليث شعرنا وليمة نتقاسمها و الخوف نائمين...
مع كل هذا الشَّر الذي يَرِين حِداداً على العالم، لا أعرف هل ما زال ثمة جدوى من الشِّعْر، أكاد أجزم مع سِيادة التعسُّف والطغيان الماحق كل يوم للإنسان، أن الشِّعر فشل في لعب ذلك الدور المتعلِّق بالمشاعر الآدمية، هل حقا نعيش على هذا الكوكب مع بشر من بني جلدتنا أو عظمتنا، كيف وثمة آلة قتل تودي دون...
أرى أن الشاعر الحقيقي يجب أن يكون "عالَما" لوحده، وفي ذلك معنى أعمق من مجرد تعريف الشعر أو الشاعر، فعلى مر العصور نال الشعراء الحقيقيون التقاطة البرزخ الحقيقي في حيواتهم، فبمجرد أن يصبح الشاعر تبعا لـ"عالَمه"؛ يسقط في قصعة الشعراء المتنرسين المهنيين، بالمعنيين اللغوي والإصطلاحي. إن الشعراء...
يكاد يشغلنا اليومي عن أدق تفاصيل الجمال في العيش والحياة. يكاد يكون هذا الجمال منفلتا من قبضة حواسنا وذوقنا ما دمنا في تنافس إلى وعلى ما قد يدمره، وهو ذلك التنافس المنبني على التملك المادي والشهواتي الصرف. تكاد تكون لغتي صوفية لكنها ترنو إلى الرقي بالصورة إلى ما هو بديع في الكون وفي التفكير وفي...
من داخل الطبيعة الإنسانية الأكثر حساسية وإرهافا، من قلب الشاعر يصاعد الشعر ليقدم للبشرية نوعا من المعرفة التي تتراوح بين عالم الإلهي وعالم الطبيعة، فتقدم لنا عوالم الكائن الإنساني الذي ينتمي إليهما معا، ليحقق خصوصيته ككائن مرهف الإحساس، عالي الشعور، متقدة البصيرة، قوي الإرادة، لذلك كان النص...
تنبع الأفراح العظيمة من وديان الروح المشرقة، من اللون ومن الحرف أو من الصوت. هي أفراح حقيقية يمكن أن تستمر في ديمومتها لحظة أو مدى الحياة. إن المبدع، وفق القاعدة العامة، لا يتخلى أبدا عن الحلم، وعن الجمال، وعن العمق العاطفي، كما أنه لا يكف عن السؤال والتساؤل ما إذا كانت الحياة قد أولته اعتبارها...
«اللغة ليست حصان الفكر بل فارسه» خوسيه مارتي على عادة بت الشعر في المغرب في استكتاب شعراء في كل ذكرى من اليوم العالمي للشعر، استكتب هذه السنة البيت الشاعر الكولومبي خوان مانويل روكا، وترجم الكلمة الشاعر والمترجم خالد الريسوني يتحركُ الشّعر في أراضي الريبة، وهو يطوّقُ جميع الأجناس الفنية حدَّ...
يبدأ العام أو يختتم في محطات كثيرة، وتتوالى الأيام بين عيد وعيد، وبين موت وموت، وبين ذاكرة مجروحة وأخرى تتهيب مواعيد حياتها كلما اقتربت، لكن ليوم الشعر معناه الخاص ونبضه المختلف، وكأن مهنته وضع العلامات الفارقة بين أعمارنا الماضية وأعمارنا الآتية. كل عام وأنتم بخير أيها الزملاء والأصدقاء...
اليوم العالمي للشعر 21 آذار/مارس "أتمنى لكل شعراء بيت الشعر بالمغرب وشعراء العالم فرح الخيالات وفرح اللقاءات وفرح الإبداع في يوم الشعر، 21 مارس، اليوم العالمي للشعر". هكذا، اختتمت الشاعرة الفرنسية نيكول باريير Nicole Barriere كلمتها التي خصّت بها بيت الشعر في المغرب بمناسبة اليوم العالمي للشعر...

هذا الملف

نصوص
11
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى