الحسن نايت بهو

العلاقات البونية ودراسة المسافات السينوغرافية لابد قبل الولوج إلى عمق المقاربة أن نحدد بعض المفاهيم الأساسية من قبيل العلاقات البونية؟ ومن جهة أخرى المسافات السينوغرافيا؟ مسألة البونية ترتبط بمفهوم الكودة أو العلامة، التي تنسج روابط الدلالة في الرسائل المرسلة،المنضوية ضمن عناصر التواصل داخل...
البكاء على الاطلال . في شتى الاحوال يعود بنا الحنين لنفتح بوابة الذكرى والنوستالحيا لنلج الى عالم افتقدناه . عالم الثقافة والفن بامتياز . هل هذا يعني ان الراهن مؤزم ؟ ماهي الاسباب الحضارية التي تعقد الابداع عموما ؟ أليست انماط الفكر والثقافة المعاصرة في شكلها المدجن او ما اسميه بالثقافة...
أزمة الحقل الفني ؛ الفن عموما مرتبط بالمجتمع بنمو ويتربى داخل التفاعلات الإنسانية وتاثر بالاقتصاد والسياسة ولعل التعبير داخل النسق الفكري هو من ينتج الثقافة . ولايمكن ان نقرا أي منتوج فني خارج هذا النسق الثقافي العام فإذا كانت الانتاجات الفنية متدهورة فهي تعبر عن خلل ما في البنية بكاملها لذلك...
عندما نتحدث عن صدام الحضارات, فإن الاشكال يستعصي بإعتبار التموقع من جهة والكينونةوالهوية من جهة أخرى ،إننا هنا من موقع الشاهد .شاهد على مجرى احداث لم نشارك فيها إلا من فعل المغنطة الحضارية وإلزامية التبعية.وبالتالى تصبح المساهمة من موقع التخلف عن الركب . أعتقد ان الإطار الإتفاقي لصياغة إشكالية...
لابد قبل الولوج إلى عمق المقاربة أن نحدد بعض المفاهيم الأساسية ، من قبيل العلاقات البونية؟ ومن جهة أخرى المسافات السينوغرافيا؟ مسألة البونية،و ترتبط بمفهوم الكود ة أو العلامة، التي تنسج روابط الدلالة في الرسائل المرسلة المنضوية ضمن عناصر التواصل، داخل البنية الإبداعية بصفة عامة والمسرحية...
مفهوم الفن" .: الفن لغة : الحال والضرب من الشيء ، وجمعه أفنان وفنون ، يقال للصنف والنوع فجمع الناس فنهم من أصناف مختلفة °القاموس المحيط} وتشير الكلمة إلى تصنيف الشيء بشكل متناسق ومميز كما تشير لذلك كلمة art الإنجليزية . الفنان artiste تعني حرفي كما يعني الصانع ARTI...
غرد المغني ولحن حرودة تغريدته , واطرب سلامو على صفائح معدنية. انتقل الخبر الى حاكم المدينة . نهض مشى كر وفر ثم قال : ابتروا لسان المغني. صمت اللحن ، لكن جثة المغني تردد الاغنية و توخز خلوة الحاكم ، وتقتحم احلامه، فأمر بنفيها خارج المدينة...
القراءة الفيلمية: هي رؤية تأملية في مجريات الشريط السينمائي لأجل تعرف الإستراتيجية التقنية والشكلية ، من حيث المثن القصصي والروائي المعتمد في البناء . إن التصورات الإخراجية لكل عمل فيلمي، تتطلب الإشتغال على الصورة وسيمولوجية الصورة، من حيث الحمولة الدلالية لأنساق البنية الفلمية المجسدة وفقا...
لقد أصبح التفكير اليوم ، ضربا من المستحيل في غياب الصورة ، وهذا يحيل إلى أطروحات سالفة في زمن الفلسفة الإغريقية عند أرسطو، كأنه يكلمنا اليوم بالذات . زمننا الذي أصبحت فيه الصورة ضرورة نتعايش معها في شتى أشكالها ،إن لم نقل أنها عضو من أعضاء الحياة الذي لا تقوم من دونه. فالتلفاز أصبح من أفراد...
تتمة الدراسة السالفة حول العلاقة المتبادلة بين الكتابة والاخراج السينمائي على اعتبار ان الكتابة هي الارضية التي سيشيد عليها المشروع الابداعي . لكل طريقته في الكتابة ولكل نمطه في الاخراج ووضع المكونات التي يشتمل عليها السيناريو على الاطار الكادر ...la mise au cadre ...وما يهمنا هنا هو الطرق /...
لاشك أن الوظيفة الفنية تنمو داخل نسق اجتماعي واقتصادي وسياسي معبر عنها بالاديلوجيا كمفهوم للحمولة التي تحملها الرسالة في الفن. يدخل الإنتاج الفني ضمن المشروع الثقافي للمجتمع كبنية فوقية تسعى للكشف عن اللبس الاديلوجي وتعري عن دواخلها بالانخراط الفاعل المثقف من وجهة نظره ودوره الوظيفي المتمثل في...
اي استقطاب سيدي ، الناس ترمي الطعم والسمك يقع في الشباك . الفاعل في الفن بلا مبادئ لا اعتبره فنانا ، والكاتب و المثقف العضويين ليسا بفنانين والعضوية هنا تعني نفسها الوقع تحت وصاية نخبة او جماعة تتكلم باسمها وتكون منبرا لها ، الكل الان انخرط في الابداع المشروط الرسمي ، فكيف لا يبيع اصحابه...
الحوار الجاري اليوم '؛حول ر هانات المستقبل؛ انطلاقا من التنمية للجماعات الترابية التي تدخل الجهات في اعلى هرمها . قد قطع شوطا منذ الثمانينات ، مواكبة مع التجديد والاصلاحات الدستورية ، باسم اللامركزية. هذا مشروع رؤية استراتيجية، خولت فيه صلاحيات للجماعات المحلية لتنهض بذاتها وتتكامل معا في تشكيل...
كل الحمائم رفضت ... ان تسير على جرح الأرض و حيث هنا وهناك.. إختلط السني والفرض... وضاع الظل في لهب الشمس. كل الحمائم غادرت أ سوار المدائن .. طلب مني الوطن تأشيرة الدخول فأنا خارج ذاتي وبلا وطن تسكنني الجدران واسكن انا في انا تطالبني حتى الانا بالأفراغ .. تخيرني شرطة الوطن .. بين القناع أو غسل...
تتمة لمنشور سابق حول الفضاء المسرحي ان التعامل مع الفضاء المسرحي ، يتطلب الالمام بالجانب النظري والعملي بالإضافة إلى الممارسة الميدانية . ل اعتبار ان دراسة الابعاد تدخل في إطار تنظيم العمارة المسرحية (معلم المسافات ) المسافات والمساحات بين الأشياء والاشخااص كمقونات أساسية في البناء الدرامي جدل...

هذا الملف

نصوص
17
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى