سليمان سبيل

خصر ضيق وشامة سبحان الله "لوجا" من أين لكٍ هذا؟ من عند الله وضلعك أمنتُ وصدقتُ أنت إية أهدني الصراط المستقيم وأنا جائع هزيّ بجذعكٍ لتسقط بعض السنوات ولله ما في السموات وأنت لي إناء الليل مع مصلاية وأبريق لطهارة أجسادنا أني أعطيتك الحب والوصل والباقيات الصالحات غداً وأنا من جديد خصر وشامة أن هو...
مارياما وأنت تجلسين في دغل أفريقيا وقت الغروب صوتك الطروب وأنت تنشدين يصدح مع موسيقى الطبول تغنين وأنت تجدفين على طول النهر وأنت تعملين وتمشين في الأرض المباركة ترقص معك أشجار الباوباب والنخيل في موسم الشتاء تزرعين مارياما كم كنت في سلام ! في موسم الجفاف تنتظرين الأعياد كي تمرحين في الليل تذهبين...
على وحشة الوجود الثقيلة تفكر في الحياة قليلاً كلماتك كحبات الأسبرين! دون قول : ستنجو يا إبني صراحة تحكي لي المعاناة التى تكبدتَها لتنتشل روحي من هوة الضياع السحيقة تحدثني عن قيمة الحياة تصمت لبرهة! أسمع صدى صوتك للمرة الثانية يردد...... ما أن نعيش نفقد الكثير نتظاهر بالصلابة لا الهشاشة نعاود...
(1) لا السقف هو السقف ولا الجدران أحتفظت بالرائحة قبل أن نعرف حجم الوطن الحقيقي كان الحلم أكبر من ذلك ولكن أساء الوطن الظن وأمطر فوقنا البؤس والخيبة وتلك الصفحات التى رسمنا فيها أحلامنا مسحها الوطن من كراسه بالدماء وقذف بنا في بئر اللامكان (2) حاولتُ الفرار من إبرته بعد الوصول إلى المحطة عند...
بالأمس فقدتُ شهقة واليوم زفرة عرفتُ أن الطريق بين الحياة والموت المسافة بين وميض البرق وفرقعة الرعد. قد يكون الموت هو الصاعقة! ولكن لا تدري متى تتوقف القافلة. تقول الأسطورة قديماً : ادفنوا الأموات كما كانوا جالسين فى بطون أمهاتهم قد يكون هناك بعد الموت حياة!. حينما ثم أنسان ثمت هاوية لا قعر لها...
سليمان كنتُ ومازلتُ طفلاً أتسربل بين جدارن السواد كلما تسلقتُ شجرة أو إستظللتُ بظلها! ذبلت وجف منها الماء! لم تسقط لي ثمرة لأعيد أكتشاف قانون الجاذبية ويكون "فيدورس" على صواب في حديثه عن الحب! أو ألتهمها لأكرر الخطيئة إلازلية! كلما بحثت عن غُصن لأبني لي بيتاً فيه يخلصني من متاعب السفر والبحث عن...
انتظركٍ في صباح يوم الأحد فرحتي لا تقل عن الذاهب إلى الكنيسة صوتك أجراسها صحكتك تلك الترانيم قلبكٍ بوابتها مفتوحة باقي الأيام أركض نحوك طالباً الأمان كعصفور يحن إلى العش عند سقوط المطر وجدتك لم تأت! ربما استوقفك احد المارة وقال لك: ما الذي تفعلينه أيتها الشمس في الأرض سنحترق في حضورك! جالسا في...
واجهة السماء الملبّدة بالعواصف والغيوم قد تصيبك عاصفة الحب في أي لحظة أثناء سيرك في الطريق في قاعة المحاضرة في حفل صاخب ربما طقس جنائزي صامت لأن طلقة الحب متهورة وطائشة يقول بعض المصابين : طالما مرض الحب مستشرياً في كل الجهات إذاً لنهيّئ أنفسنا مسبقاً بالترياق وقتما نصاب بالداء أو تدق ساعة...

هذا الملف

نصوص
8
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى