بشير عزالدين

من أنت ؟ إنسانٌ من صخرٍ وأحيانًا من جليد كم هو عمرك؟ عندما ألتقيتُها كانَ ثمانية عشر عامًا وسبعةَ أشهُرٍ وأما الآن فهو ثلاثةُ أعوامٍ وأربعة أشهُرٍ وخمسة كؤوسٍ من الخيبة. ماهي هوايتك؟ إلقاء اللعنة علىٰ الطُرق المُظلِمة، وقراءة قصائد درويش ماهو لونك المُفضل؟ كانت تُحِب الأسود ولكنني الآن لا...
القسوة: هي أمٌ أنجبت طفلًا ثُم قامت برميهِ في سلةِ نفاياتٍ في طرفِ طريقٍ مُظلِّم بحُجةِ أنهُ ابنُ زِنا. الخيبة: هي شخصٌ وضعَ أحلامهِ وأهدافهِ في جيبِ أخيه، حبيتهِ، صديقهِ الخ.. وبعد فترة اكتشف أنَّ الجيب كان مثقوبًا. الوفاء: هو إنسانٌ بهيُّ الطلعة وسيمُ الملامحِ أُغتيلَ قبل قرون بنصلِ الخيانة...
بالأمس كُنت أسيرُ علىٰ طريق ٍ كُتِبَ عليهِ من هنُا بوابة التاريخ سلكتُ الطريق فوجدتهُ طريقًا يضجُ بأصواتِ الأموات فاقدي الأكفان والشواهِد لا شئ هُناك سِوىٰ أموات يتصارعون علىٰ كفنٍ واحِد وشواهدٍ خالية مِن النحت المُنمقِ والجمال! نفس الطريق كانَ يضجُ بأصواتِ أرجُلِ أحصنة المغول والبرابِرة والتتار...
ولأنني أحببتُها أسميتُها الأ ُنثىٰ الفضاء أسميتُها النجمة المليئة بِالضياء أسميتُها الشمس المُشِّعة بين فتحات السحاب في نهارات الربيع الهادِئة أسميتُها الأُنثىٰ القمر غارَ الشِهاب أسميتُها الأُنثىٰ المطر رفعَ الضبابُ قضيةً وكأنني زاحمتهُ في "لندن" أسميتُها الأُنثىٰ الطبيعة ملكِة جمال بلادي...
يتسامر الموتىٰ بأنصاف الكلِمات والجُمل المليئة بِالتعب يتحدث الرجُل البذيء بكُل أدب ويؤمُهم في كُل صلاة! في المقبرة تمشي الشواهِد نحو بعضها بِاشتياق لتُعانِق الورد المُخزن في الذوات تتصارع الأكفان بكُلِّ قوة لتكسي جسدًا تفوحُ منهُ رائِحة العُطور جسدًا يصُلي للإله كُل الفروض وُيقيمُ ليلهُ بين...
الوُعود السياسية هي مُجرَّد كلمات عظّمها بيلفور وأمثالهِ. النذالة هي أن تُراهِن علىٰ أشياء الآخرين وتُعطي ماليس لك. الجروح هي الإبن الشرعي للوعود. وفلسطين هي الفتاة التي تم فض غشاء بكارتِها بمُساعدةِ محارِمها. الكيان الصهيوني هو أعظم اِبن للولايات المتحدة أتىٰ من رحمِ الزنا. وأمريكا هي...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى