د. معاد كريفش

بمجرد قراءة الأسطر الأولى من قصيدة الشاعر المغربي المغمور إدريس سراج ابن مدينة فاس العتيقة: "السماء خفيضة هذا المساء السماء تحمر في وجوه اللاجئين لقلبي" تكتشف أولا أنك أمام كاتب مرموق، وأن الأمر لا يتعلق بنص نثري عادي، بل أنك أمام قصيدة نثر حديثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وبامتياز. كما أن...
أنا ياصديقي لست متشائما على الإطلاق ربما كنت حالما أحيانا وربما كنت واقعيا أكثر مما ينبغي أحيانا أخرى... أنا فقط أراه في كل مكان حيثما قلبت وجهي في هذه المدينة وعلى هذا الكوكب أرى ملامح ذاك المرعب الذي يدعى "سرطان" في الصحن على مائدة الغذاء وفي البيض الفاسد الذي آكله في الصباح عادة في كل أشكال...
"المدينة" صمت الأحجار أعشاش إسمنت غابة من ضجيج عوالم مهجورة براكين ..تنضج تحت الركام تجثم المدينة على قلبي .. حزينة.. رمادية كالدخان تكبر..وتتكبر.. ثقيلة..مثقلة ولاَّدة - قاتلة.. تتبختر وتتنكر وأنا أمام هولها.. نملة على هوامشها أتذكر ماذا أضيف أو انقص الآن.. من خريطة الزمان والمكان ماذا أضيف...
هنا على طريق السياج انكسر ظهر عجوز شموخا وعنفوان.. هنا اختلط الزمان في "مليلية" قلبي وفي "سبتة" الشريان. شمسنا محاصرة بالسياج.. حاضرنا محاصر وماضينا محاصر وانتصارنا في الزمان.. والمكان مموه بزهور الأقحوان وبلوحات دعائية.. شعبنا شعبان وحلمنا واحد وشعارنا واحد "سينتصر الإنسان" وواقعنا محاصر...
وطني فلسطين وطني يقين.. ينسى ونبض يدفن حيا وطني.. جرحي وطني.. الحنين طفل يداه الحجر وعيناه الحديد شعب يمحى من خارطة الإفك واسم يعدم من لائحة الأسماء وطني وردة على حد السيف وقصة.. يندى لها الجبين موطن الشجعان الألم الدفين نكبة وانتكاسة ولحن حزين متاريس ونعوش وأبراج الشهدا.. والأنين وطني عكا.. بيت...
تساءلت هذا المساء هل من مكان للشعر في زمن الوباء و أي موج يحمل هذا القصيد و على أي شاطئ ترسو حروف هذا النشيد.. ؟ من الشرق.. يهب البلاء جيوش تحاصر قلعتنا قيامة هادئة جيوش تتربص خلف سورنا المنهار أي انكسار.. بعد هذا الإنكسار وأي حصار.. بعد هذا الحصار كان "الڤيروس" يخنق أنفاس المدينة كنا سواسية...
أيها الطفل الذي توارى فيّ وفي ماضي هل ترى كيف صار الليل قدري وإذا ما عدت هل كنت لأقدم جسدي قربانا لغيبي؟ هل كنت لأهدي روحي قربانا لفينوس؟ متى أدمنت الحياة حقيقة رسمتها عيناك.. في سمائي.. حلمك الطفولي وفي حلمي أراك ملاكا تناديني تعال في حلمي.. ناداني وحي أو ناديت نفسي إذ أرهقني المنام : "لا سلام...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى