مجلات ودوريات رائدة

صدرت أول مجلة باللغة العربية في الجزائر سنة 1907، وكان عنوانها «الإحياء». وقد أشرفت عليها جان ديريو (1886 - 1914) التي زارت بيروت، والتقت باللبنانية لبيبة هاشم (1880 – 1947) التي أصدرت أول مجلة في مصر بعنوان «فتاة الشرق»، بداية من سنة 1906. وبخلاف مجلة «فتاة الشرق» التي عمرت طويلاً، فإن مجلة...
في 8 كانون الاول - ديسمبر سنة 1958 اي في مثل هذا اليوم قبل (65) سنة صدرت مجلة (العربي) الكويتية.ولي مقال سابق عنها قلت فيه :" لعل من الظواهر الجديدة التي تميز حياتنا الثقافية العربية المعاصرة ، هذه الاحتفالات بذكرى مولد مجلات ثقافية، لها قيمتها في تشكيل المشهد الثقافي العربي ،فقبل سنوات قليلة،...
للثمانينيات العجيبة أكثرُ من أثر... في طور التلمذة في الثانوي، اشتركتُ في مجلّة "الثقافة الجديدة"، والحافز كان هو تملّك أعدادها التي كانت وعدا بمطالعات مثمرة وخصبة، في حدود ما كان يسمح به الوعي والإدراك في تلك اللّحظة. لكن أبعد من الوعي، هو الإحساس الوجداني اللّذيذ بأنّ المجلّة أضحت جزءا من...
يرجع تاريخ الصحافة الفكاهية في الوطن العربى إلى أواخر القرن التاسع عشر وبالتحديد حين صدرت بمصر فى عهد الخديوى إسماعيل مجلة (أبو نضارة) التى أصدرها يعقوب صنوع فى سنة 1876 وكان اسمها فى البداية (أبو نضارة زرقاء: جريدة مسليات ومضحكات) وكان توزيعها يزيد على عشرة آلاف نسخة وهو رقم كبير جداً بمقاييس...
في كانون الثاني/ يناير عام 1939، أسس عدد من الكتّاب والفنانين المصريين، وفي مقدمتهم جورج حنين ورمسيس يونان وأنور كامل وفؤاد كامل وكامل التلمساني، جماعة ثقافية فنية حملت اسم "جماعة الفن والحرية". وتميّزت، بحسب الكاتب والمترجم المصري بشير السباعي، بتوجهات: "حداثية ديمقراطية جذرية ذات بعد إنساني...
«المجلة» لغة وتاريخا: إذا كان ما يدل عليه لفظ «المجلة» اصطلاحا، أمر حديث تاريخيا وطارئ مستورد عربيا ومغربيا، فإنه ليس كذلك لغة. يدل على ذلك قول أبي عبيد «كل كتاب عند العرب مجلة»، وهذا الالتباس أو التداخل الدلالي للفظة، لا يقتصر على العربية، بل امتد منها ربما إلى لغات أخرى، مثل الانجليزية، ذلك...
القرآن الكريم هو بداية علاقتي بعالم الكتب، حيث كان أول كتاب تلمسه يدي وأنا في السابعة من عمري عندما شرعت في حفظ القرآن الكريم، وذلك على يد مشايخ الأزهر، فجدي كان من علمائه لكنه توفي وهو في السنة النهائية بتخصصه في القضاء الشرعي. وهي كانت علاقة قوية وقاسية ومرهقة أيضا لأنني كنت أحفظه بالفطرة دون...
راودت خاطري طويلاً فكرة الكتابة في أثر الرسالة في الأدب المعاصر. ولم يكن يمنعني عن المضي فيها غير انتظار المناسبة، فأنا رجل بطبيعة منتهى لا أقبل على عمل إلا بميعاد معلوم، ولا أقيم له كياناً إلا بميزان محدود. ثم كانت مناسبة دخول الرسالة في عامها الثالث عشر فتجسمت الفكرة يقيناً فعملا، وأسرعت إلى...
المغرب اليوم في مفتتح حياة جديدة، يجب أن يتغير فيها كل ما يمت بصلة إلى عهد الاستبداد والاستعباد وأن لا يغفل المصلحون أي شيء من هذه الصلة، مهما تفه قدره، وحقر مقداره، فإن المرض العضال ينشأ من جرثومة لا ترى، وقد يكون انتكاسه أخطر من الإصابة الأولى. وإن من أهم ما يجب تغييره، ما تركه الاستعمار في...
في السبعينيات، والثمانينيات من القرن الماضي، كان التعاون، والتبادل الثقافي بين الدول العربية، خاصة بين دول المغرب العربي مُكثّــفيْن من حيث تبادل الوفود، واستضافة الكُتّاب، والمبدعين، وتبادل الأسابيع الثقافية، والفرق المسرحية، والفرق الموسيقية، والفنّانين، وإبرام الاتفاقيات الثقافية من لدن وزراء...
كان من عادة الأستاذ أحمد حسن الزيات أن يقسم كُتّاب "الرسالة الزياتية" إلى درجتين: مبتدئ، ويوضع تحت عنوان مقاله "للأديب". ومتمرس، ويوضع تحت عنوانه "للأستاذ". وأما أستاذنا البيومي فقد وضع اسمه فقط تحت عنوان مقاله الأول، وهو طالب في المعهد الدمياطي، وكان رداً على الأستاذ عبد المتعال الصعيدي، ثم بعد...
خلال ثلاث سنوات،سيكون قد مر نصف قرن، على ظهور مجلة أنفاس، شهر مارس1966. من يدري، ربما يتم الاحتفاء بهذه الذكرى كما ينبغي، فقد جاءت اللحظة بالنسبة لهؤلاء وأولئك، من يسكن قلبهم،صيانة ونقل ذاكرتنا الثقافية. لم يكن بوسع كنزة الصفريوي، الاستكانة مترقبة موعدا كهذا، بل بادرت منذ سنوات عديدة، ودخلت في...
تلك خزانة تراثية، وديوان معرفي من دواوين العرب الحديثة، وتحفة أدبية في عصر نهضة الأدب الحقيقية، لم تستطع أيّ مجلة أن تملأ فراغها بعد توقفها، فهي حالة فريدة من المجلات الأدبية الأصيلة التي لم تتكرر، أصدرها الأستاذ الكبير أحمد حسن الزيات عام 1933م، فصارت صوت الثقافة، ونداء المعرفة، وحاضرة العربية...
كثير من الرسائل تردنا من أصدقاء ومتابعين، تشيد “ببصرياثا” وبالجهد المبذول من أجل نشر الثقافة في أوسع نطاق، وهذا ما يزيد من ثقل المسؤولية، فالعمل في بصرياثا ليس ترفاً، أو من اجل قضاء الوقت، فالوقت ضيّق جداً، والمشاركات كثيرة، لا يسعها أي وقت، المجلة هي وسيلة للوصول الى الهدف الأسمى، وهو استيعاب...
( من الشَّـبَاب إلى الشَّـبَاب) ..وبعدٌ فاضْحَكْ أيها الشباب لأن كل شيء حولك يسير على ما يُرام. بلادك تجود للعالم بِأكبر محصول من الزيت المبارك وتُخرِجُ أجود أنواع التمور. ومقادير هائلة من القمح الممتاز. وفيها مناجم غنية بالفسفاط و الرصاص و البترول ولكن أباءك وأعمامك هؤلاء يضعون أيديهم على...

هذا الملف

نصوص
30
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى