الهادي عبدالحفيظ

سنتناول مفهوم العقلانية في المجال الفلسفي و العلمي والسياسي، باعتباره انتصارا للعقل و مولدا لإنسان جديد هو الإنسان العاقل، الحر، الذي بشرت به الثورة الفكرية في القرن 17 وجسدته الثورات السياسية في أوروبا في القرن 18 و 19 . سنحاول تتبع انتصارات العقل هذه من خلال [ظهور ] فكرة " القانون ". 1 -...
معنى الهوية : السؤال عن الهوية وان ولد من رحم الفلسفة اليونانية إلا انه ولد ولادة منطقية فقد كان سؤال الهوية هو سؤال المنطق عند أرسطو قبل أن يصبح سؤال الفلسفة وعلم الاجتماع ثم علم الأنثربولوجيا. ومعنى الهوية لفظا من هو أو هوهو وتعني هو الوجود المشار إليه الحاضر والمرادف لماهية الشيء أو الوجود...
ما أروع أن ينام الواحد بين فخذي امرأة... وان كانت مومسا ..أن يقاسمه جسد أنثى فراشه في ليلة شتوية حزينة...جسدا دفئا كما قال مظفر النواب ...جسدا طريا يحتوي بكل تضاريسه أحافيرا وشقوقا أخذت تصدع الذاكرة والوجدان ...لم يشعر عمر بهذا الدفء منذ عشر سنوات خلت ...عشر أحزان شتاء بليدة باردة قضاها وحيدا...
مدخل إلى التفكير في المسألة "السلطة الرمزية هي سلطة لا مرئية و لا يمكن أن تمارس إلا بتواطؤ أولئك الذين يأبون الاعتراف بأنهم يخضعون لها بل و يمارسونها " بيار بورديو. 1 ـ على سبيل التقديم : يتحدّد التواصل عموما باعتباره ما يصل شيئين متباعدين ، ويفيد بين بني البشر التفاهم والفهم المتبادل ،...
الأغنية الملتزمة أو السياسية أو البديلة في تونس، لا تخلو التسمية ذاتها من اعتبارات سياسية لكون مضمونها و مواضيعها ولمن تتوجه ومن هم الفاعلون عليها هو ما يبرر الاختلاف في التسمية, وهذا التحديد الاصطلاحي هو بحد ذاته موضوع بحث. الحديث عن الأغنية السياسية الملتزمة يحتاج فهم الظروف التي ظهر فيه هذا...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى