د. محمد عبدالرحمن الجمالي

  • مثبت
لا أدري ما بي؟ لماذا أنا هكــذا؟ فقد وصلت إلى حدٌ كبير في إيماني بكِ، وحتى لو اختفيتِ عني وذهبتِ، سأومن بكِ إيماني بالمُغيبات، ويقيني بالمعتقدات، التي قيل بأنها ثوابت في كل إيمان. تُعسًا لكل التقاليد التي منعتني من إعطائك الدواء، وجعلتني أتخبط العشواء! ولم تجعلني حتى أتنفس الصعداء! أليس لي أن...
إذا كان اختلاف الناس سُنَّة من سُنَنِ الله تعالى في الخَلْق، وكان أكثر ما يَتَدَاوَلُه النَّاس من أفكارٍ وأحكامٍ ومفاهيمَ وانطباعاتٍ... قابلاً لأنْ يُرَى بعُيونٍ مُخْتَلِفَة، فهل هذا يعنِي أنَّ الحقيقةَ نسْبِيَّةٌ، وأنَّ لكلِّ قَوْلٍ يُقَال حظًّا مِنَ الصَّواب، ولهذا فإنَّ علينا أنْ نَقْبَلَه،...
أنت مثل بذرة صغيرة غُرست في التراب، ثم ارتوت فكبرت وأنبتت وآتت أُكُلها، هذه هي علاقتك ببلادك التي نشأت وترعرعت فيها، تجد أنك مثل النبتة التي من المستحيل اقتلاعها من تربة البلاد لأنها حتماً ستموت. تجد أنك تشرب من ينابيعها فترتوي وتينع أوراقك وتزهر، وتأكل من قمحها وثمارها فيشتد ساعدك وساقك ويكبر،...
حرية بالملوخية لا أعتقد أني أبالغ إن قلت أن جميع الناس لايؤمنون بالحرية إلا حريتهم الشخصية حرية أفكارهم ومعتقداتهم الدينية والفلسفية والإجتماعية وإن كان ذلك يتراوح مابين الامتعاض الداخلي وصولا إلى التطرف والعنصرية والعداء اتجاه المختلفين فيما سبق فلو أنك كنت مثلا لاتحب الملوخية لدهش منك عشاقها...
منذ صياغته لنظرية التطور في كتابه "أصل الأنواع" العام 1859، ما انفكّ عالم التاريخ الطبيعي والجيولوجيا البريطاني "تشارلز داروين"، المتوفى العام 1882، يتعرض إلى العديد من الاتهامات بالإلحاد. ولم تنفع التطورات الكبيرة ولا الدلائل التي تمت إضافتها، حتى يومنا هذا إلى نظرية التطور، في جعلها نظريةً...
إن من أهم الثوابت والروابط الأسرية التي تنطلق بالارتباط الحميمي، قائمة على مبدأ التكافؤ العُمري للزوجين. وقد تم الاتفاق على أغلب الآراء التي توصل إليها علماء النفس أن الآصرة الارتباطية، يجب ألا تزيد عن خمسة عشر سنة كحد أقصى لذلك بين الزوجين في ارتباطهما الأول. قد نفكر كثيرًا في هذه المشكلة التي...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى