أدباء منتحرون

كانت الصرخة مدوية: «أحمد راح.. أحمد حرق نفسه».. كان «الشاعر» أحمد عبيدة «بين الموت والحياة، وأبناء قريته «العمار الكبرى، طوخ، قليوبية» يسابقون الريح إلى داره التى أنهى حياته فيها وسط كتبه وملابسه، عصر 6 أغسطس – مثل هذا اليوم-1974. لبلدته «العمار الكبرى» سيرة غير تقليدية كما لفتاها أحمد، يمكنك...
لم يكن رحيل الشاعر أحمد عبيدة منتحرا، إلا مجرد حجراً لتحريك المياة الراكضة، والتفاف أهل قريته العمار الكبرى العمار الكبرى. مركز طوخ. محافظة القليوبية، حول تجربته الشعرية ودوره الثقافي والفكري الذي لعبة في إزاحة غبار العتمة حول ما يجري عبر قصائده المشحون بالمحبة والغضب أحيانا، ظلت القصة...
ولد عبدالباسط بن محمد أبي الخير الصوفي في مدينة حمص (وسط غربي - سورية)، وتوفي في مدينة كوناكري (عاصمة غينيا). أنهى مراحل تعليمه قبل الجامعي في مدينة حمص عام 1950، ثم التحق (عام 1952) بالمعهد العالي للمعلمين بدمشق، وتخرج فيه من قسم الآداب (1956). عمل مدرسًا للغة العربية في مدارس مدينة حمص...
أوشكت عشر سنوات أن تنقضي على وفاة الشاعر الكاتب فخري أبو السعود على اثر محنة لم تمله حتى أسلمته إلى يد الردى، فقصفت شبابه الغض، وترك هذين البيتين أولهما لزهير والآخر للمتنبي: سئمت تكاليف الحياة ومن يعيش ... ثمانين حولا لا أباًلك يسأم وإتى لمن قوم كرام نفوسهم ... ترفع أن تحيا بلحم وأعظم وهذه...
فخري أبوالسعود ( 1328 - 1359 هـ)( 1910 - 1940 م) فخري أبوالسعود. ولد في مدينة بنها (عاصمة محافظة القليوبية)، وتوفي في مدينة الإسكندرية. عاش في مصر وإنجلترا. تلقى تعليمه من الابتدائي وحتى الثانوي في مدارس القاهرة، ثم التحق بمدرسة المعلمين العليا وتخرج فيها (191)، ثم اجتاز اختبارًا أجرته وزارة...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى