سلمى الخضراء الجيوسي

لدى أية مناقشة تتناول ما خلّفته سلمى الخضراء الجيوسي (1926-2023)، القامة العالية والفريدة التي غادرت عالمنا مؤخراً، من منجز في ميدان نقد الشعر على وجه الخصوص؛ تشدد هذه السطور على جانب رفيع ومتميز، رائد وجسور وبعيد النظر، هو انخراطها في نقاش الشعر والنثر. وكانت الراحلة في عداد حفنة من دارسي الشعر...
لتقديم مختارات لغير المختصّين، لا بد لنا من وصف الأجناس المختلفة للقصِّ العربي القديم، تاريخها وآثارها‭.‬ وتبدأ هذه المختاراتُ في الشكل البسيط للخطاب، كما هو الحالُ في أيام العرب، وقصص الحب والمغامرة في الجاهلية والإسلام، ثمّ تشمل النوادر، فالشكل السردي الأكثر تعقيدا المتمثّل بالمقامات، وبكتابات...
لقد استُخدِم جنس “الخبر” (مفرد الأخبار) في هذه المقتطفات استخداما واسعا. والخبر في العادة نادرة قصيرة، تشبه القصة القصيرة جدا في الزمن الحديث [1]. وغالبا ما يبدو الخبر حقيقيا أو يدور حول شخوص حقيقيين أو شبة حقيقيين، فهو لذلك بعيد خطوة واحدة من القصة الخيالية المحضة، ويوجد بكثرة في المجموعات...
تباركت الأرض، أرض الجدود، وأرض السنابل، والأقحوان وأرض الأغاني، وأرض الرزايا، وأرض البسالة والعنفوان من الأرض، هذا الأديم المُوشى بقطر الكفاح الأبي من الأحمر الخصب روى ثراه عطاء الدم اليعربي بنيت لنفسي طموحا،وصغت لقلبي عرشا ولونته من شعاع الأصيل تجود به الشمس قبل الرحيل خضيب المصفى عجيبا، كأن...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى