علوان السلمان

السرد الروائي تسجيل تاريخي لظواهر اجتماعية تحمل دلالات متنوعة يسجلها الروائي من اجل اعادة صياغة الواقع وفق حالة ابداعية يتشكل بناؤها ممتزجا بالخيال مع تزاحم السياقات والاحداث في النص كي تضفي طقسا من الاثارة والتحفيز القرائي من اجل جذب المتلقي الى احضان النص وكينونته وحراكه الداخلي.. و(سيدات...
شربت رحيقا من إناء محبة = وما عدت أدري ما الإناء ومن أنا الشعر..شكل تعبيري عن لحظة شعورية تتشكل صوريا عبر بناء مركب يخلقه منتج (شاعر) فيكشف عن رؤيته الكونية بإتباع بصيرته الساكنة في( القلب مركز العواطف)و(العقل الحاضن للأفكار)..من اجل المصالحة مع ذاته عبر موسوعية معرفية ولغوية..وعين باصرة...
لحنا مينه.. (يكفي ان احلم بالنجم.. واتوجه اليه بكل ذاتي) السرد الروائي.. فن متميز بقدرته على تصوير الواقع واستلهام تناقضاته من خلال دائرة اكثر اتساعا من أي نوع ادبي آخر (شعر او قصة ..) .. انه مغامرة فنية لخلق بنية سردية متناهية باعتمادها اللغة المجازية التي تتكيء على الصورة الفنية والرمز...
ما بين الشعر والسرد (قصة ورواية) يسبح الناقد الاستاذ الدكتور سمير الخليل في عوالم المنجز الثقافي العراقي الذي انتجته ذهنية ناضجة، واسهم الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق في نشره وانتشاره/2020.. كونه يعتمد قراءة الفعالية الشعرية التي تنتج من تفاعل الذاتي والموضوعي المتصلين بنائيا من حيث...
النص الثقافي معطى قابل للاستنطاق والتثاقف.. واللعبة الميتاسردية لعبة قائمة على قصدية الكتابة كادب تخيلي ينتمي لتيار ما بعد الحداثة يتناول بوعي ذاتي ادوات السرد ليكشف عن خدع النص الداخلية عبر حكي خيالي يتحدث عن الهموم السردية داخل فضاء السرد.. حيث يبرز سارد يوظف غالبا ضمير المتكلم ليعلن صراحة عن...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى