محمد الغزّي

ماذا لو لمْ يَهُمَّ بتلك الشجرة؟ ماذا لو لم يقتطفْ ثِمارها؟ ماذا لو لم تكُنْ خطيئَتُهُ؟ هل كنّا سنرثُ الأرضَ؟ هل كنا سنندلعُ كالبرْقِ في ظُلمَتِها؟ هل كنا سننحدرُ كالجواميسِ من عصرٍ الى عصرٍ ونثبُ كالوعول من ضفةٍ الى أخرى؟ هل كنا سنحمِل قبائلنا وخيُولَنا وننوءُ بأعباءِ توابيتنا ونَبْسُطُ على...
أخذوا هذه التسمية من التراث العربي، فقد ترددت في الشعر الجاهلي، كما ترددت في كتاب ابن المقفع "كليلة ودمنة" الذي تداوله الناس قبل قرنين تقريباً من ظهور الجماعة. وتشير هذه التسمية "إخوان الصفاء"، إلى معاني النقاء والوفاء التي ينبغي أن يتصف بها كل من ينتمي إليهم. اختاروا "التقية" والتكتم على أسماء...
لا شك في أن موضوع الأيديولوجيا في الشعر والأدب قد انطفأ ألقه وفقد بريقه بعد أن تهاوت المنظومة الشيوعية، وانطمست الأدبيات الماركسية اللينينية، وتراجعت الواقعية الاشتراكية في الأدب والفن، وقد برزت تجارب الحداثة في الشعر مبشرة باستقلال القصيدة بذاتها، غير مفتقرة إلى غيرها، مؤكدة أن الشعر نشاط لغوي...
على شارع المتنبّي الواقع في قلب بغداد يتردّد مثقفو العراق ومبدعوه ليتبادلوا الآراء، أو ليقتنوا الكتب ، أو ليجلسوا في مقاهيه يحتسون الشاي البغداديّ ...أي إنّ هذا الشارع لم يكن مجرّد سوق لبيع الكتب.. بل كان.. ناديا كبيرا..فضاء ثقافيّا مفتوحا على شوارع بغداد وحواريها...وفوق ذلك هو رمز العراق...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى