1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة استخدام موقعنا، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات.. اقرأ أكثر.

قراءات في قصة

فرز حسب:
العنوان
الردود المشاهدات
آخر رسالة ↓
  1. د.محمد عبدالحليم غنيم

    محمد عبدالحليم غنيم - قراءة نقدية فى "سهرة " للكاتب عبد الله خليفة

    عبد الله خليفة كاتب بحريني بارز تجاوزت تجربته القصصية دائرة القطرية , ليصبح صوتا مسموعا ومميزا بين كتاب القصة العربية ، فرصيده الأدبي تجاوز العشرة كتب بين قصص قصيرة وروايات طويلة ، وتقف هذه...
    عبد الله خليفة كاتب بحريني بارز تجاوزت تجربته القصصية دائرة القطرية , ليصبح صوتا مسموعا ومميزا بين كتاب القصة العربية ، فرصيده الأدبي تجاوز العشرة كتب بين قصص قصيرة وروايات طويلة ، وتقف هذه الدراسة عند مجموعته القصصية "سهرة" لعلها تلقي بعض الضوء أو تفتح نفقا نلج منه إلى عالمه القصصي...
    عبد الله خليفة كاتب بحريني بارز تجاوزت تجربته القصصية دائرة القطرية , ليصبح صوتا مسموعا ومميزا بين كتاب القصة العربية ، فرصيده الأدبي تجاوز العشرة كتب بين قصص قصيرة وروايات طويلة ، وتقف هذه الدراسة عند مجموعته القصصية "سهرة" لعلها تلقي...
    عبد الله خليفة كاتب بحريني بارز تجاوزت تجربته القصصية دائرة القطرية , ليصبح صوتا مسموعا ومميزا بين كتاب القصة العربية ، فرصيده الأدبي تجاوز العشرة كتب بين قصص قصيرة وروايات طويلة ، وتقف هذه...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    47
  2. سمير الفيل - نوازع اللمس واللمحات الخاطفة في نصوص تشاغب الشعائرية! قراءة في مجموعة م.ع الحليم غنيم

    حين قرأت نصوص هذا الكاتب انتابتني دهشة شديدة ، وشعرت بأصابع ماهرة تصوغ مادة سردية غنية بالدلالات بكثير من التأنق والتعامل الحذر مع اللغة ، مع شطحات صوفية ، ومدارات جمالية أخاذة ، تأخذك إلى حيث...
    حين قرأت نصوص هذا الكاتب انتابتني دهشة شديدة ، وشعرت بأصابع ماهرة تصوغ مادة سردية غنية بالدلالات بكثير من التأنق والتعامل الحذر مع اللغة ، مع شطحات صوفية ، ومدارات جمالية أخاذة ، تأخذك إلى حيث يمكنك أن ترى المشهد القديم بأعين جديدة . في نصوصه القصصية يميل الدكتور محمد عبد الحليم غنيم إلى أن يشكل...
    حين قرأت نصوص هذا الكاتب انتابتني دهشة شديدة ، وشعرت بأصابع ماهرة تصوغ مادة سردية غنية بالدلالات بكثير من التأنق والتعامل الحذر مع اللغة ، مع شطحات صوفية ، ومدارات جمالية أخاذة ، تأخذك إلى حيث يمكنك أن ترى المشهد القديم بأعين جديدة . في نصوصه...
    حين قرأت نصوص هذا الكاتب انتابتني دهشة شديدة ، وشعرت بأصابع ماهرة تصوغ مادة سردية غنية بالدلالات بكثير من التأنق والتعامل الحذر مع اللغة ، مع شطحات صوفية ، ومدارات جمالية أخاذة ، تأخذك إلى حيث...
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    122
  3. د.عبدالحميد القط

    عبدالحميد القط - مجموعة قصصية متميزة لـ د. محمد عبد الحليم غنيم. قراءة فى مجموعة رجل وامرأة.. دراسة

    كتب الدكتور محمد عبد الحليم غنيم مجموعته القصصية الأولى بعنوان " لن أقلع عن هذه العادة " وقد كانت مجموعة ناضجة من حيث شكلها ومحتواها ، وتأتي مجموعته الثانية لتؤكد من جديد رسوخ قدم موهبة متميزة في...
    كتب الدكتور محمد عبد الحليم غنيم مجموعته القصصية الأولى بعنوان " لن أقلع عن هذه العادة " وقد كانت مجموعة ناضجة من حيث شكلها ومحتواها ، وتأتي مجموعته الثانية لتؤكد من جديد رسوخ قدم موهبة متميزة في القصة القصيرة ، وهذه المجموعة بعنوان " رجل وامرأة " وبالقصة محاولات للتجديد في الشكل...
    كتب الدكتور محمد عبد الحليم غنيم مجموعته القصصية الأولى بعنوان " لن أقلع عن هذه العادة " وقد كانت مجموعة ناضجة من حيث شكلها ومحتواها ، وتأتي مجموعته الثانية لتؤكد من جديد رسوخ قدم موهبة متميزة في القصة القصيرة ، وهذه المجموعة بعنوان " رجل...
    كتب الدكتور محمد عبد الحليم غنيم مجموعته القصصية الأولى بعنوان " لن أقلع عن هذه العادة " وقد كانت مجموعة ناضجة من حيث شكلها ومحتواها ، وتأتي مجموعته الثانية لتؤكد من جديد رسوخ قدم موهبة متميزة في...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    14
  4. أيمن إبراهيم تعيلب - أشكال السرد فى القصة القصيرة دراسة فى مجموعة ( رجل وامرأة)

    أشكال السرد فى القصة القصيرة دراسة فى مجموعة ( رجل وامرأة) د. أيمن إبراهيم تعيلب بداية يجب أن نقر أن الشكل فى الفن أو فى...
    أشكال السرد فى القصة القصيرة دراسة فى مجموعة ( رجل وامرأة) د. أيمن إبراهيم تعيلب بداية يجب أن نقر أن الشكل فى الفن أو فى الحياة بصورة عامة حقيقة عتيدة من حقائق الوجود، فالحلق نفسه شكل، والوجود ذاته كان فوضى فصار إلى النظام...
    أشكال السرد فى القصة القصيرة دراسة فى مجموعة ( رجل وامرأة) د. أيمن إبراهيم تعيلب بداية يجب أن نقر أن الشكل فى الفن أو فى الحياة بصورة عامة حقيقة عتيدة من حقائق الوجود،...
    أشكال السرد فى القصة القصيرة دراسة فى مجموعة ( رجل وامرأة) د. أيمن إبراهيم تعيلب بداية يجب أن نقر أن الشكل فى الفن أو فى...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    64
  5. محمد عبد الحليم غنيم - المغامرة الفنية فى غناء النجوم قراءة فى "غناء النجوم" لأحمد إبراهيم الفقيه

    المغامرة الفنية فى غناء النجوم قراءة فى "غناء النجوم" لأحمد إبراهيم الفقيه د.محمد عبدالحليم غنيم يقول أحمد إبراهيم الفقيه في مقدمة كتابه "غناء النجوم" "هذه المسرحيات الصغيرة...
    المغامرة الفنية فى غناء النجوم قراءة فى "غناء النجوم" لأحمد إبراهيم الفقيه د.محمد عبدالحليم غنيم يقول أحمد إبراهيم الفقيه في مقدمة كتابه "غناء النجوم" "هذه المسرحيات الصغيرة تتيح للكاتب فرصة كبرى للمغامرة الفنية لأنها غالبا ما تقدم لجمهور من المتخصصين والمهتمين بمتابعة إنجازات المسرح...
    المغامرة الفنية فى غناء النجوم قراءة فى "غناء النجوم" لأحمد إبراهيم الفقيه د.محمد عبدالحليم غنيم يقول أحمد إبراهيم الفقيه في مقدمة كتابه "غناء النجوم" "هذه المسرحيات الصغيرة تتيح للكاتب فرصة كبرى للمغامرة الفنية لأنها غالبا...
    المغامرة الفنية فى غناء النجوم قراءة فى "غناء النجوم" لأحمد إبراهيم الفقيه د.محمد عبدالحليم غنيم يقول أحمد إبراهيم الفقيه في مقدمة كتابه "غناء النجوم" "هذه المسرحيات الصغيرة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    15
  6. نقوس المهدي

    جعفر كمال - حوارية المعنى والصورة في الأعمال الروائية والقصصية عند الأديب د. محمد عبدالرحمن يونس

    الفصل الأول: لعلني وأنا اقرأ القاص الناقد د. محمد عبدالرحمن يونس تأخذني غرة صيف اللاذقية المنعكس بنسيمه على ملامح هذا الأديب السارد الثَر، كان ذلك في زمن بدء التسعينات حيث أشاء لي التحدي...
    الفصل الأول: لعلني وأنا اقرأ القاص الناقد د. محمد عبدالرحمن يونس تأخذني غرة صيف اللاذقية المنعكس بنسيمه على ملامح هذا الأديب السارد الثَر، كان ذلك في زمن بدء التسعينات حيث أشاء لي التحدي المادي والثقافي وبالتعاون مع الأستاذ القاص عبدالباقي شنان إصدار مجلة "النافذة" الثقافية...
    الفصل الأول: لعلني وأنا اقرأ القاص الناقد د. محمد عبدالرحمن يونس تأخذني غرة صيف اللاذقية المنعكس بنسيمه على ملامح هذا الأديب السارد الثَر، كان ذلك في زمن بدء التسعينات حيث أشاء لي التحدي المادي والثقافي وبالتعاون مع الأستاذ القاص عبدالباقي...
    الفصل الأول: لعلني وأنا اقرأ القاص الناقد د. محمد عبدالرحمن يونس تأخذني غرة صيف اللاذقية المنعكس بنسيمه على ملامح هذا الأديب السارد الثَر، كان ذلك في زمن بدء التسعينات حيث أشاء لي التحدي...
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    179
  7. محمد عبدالحليم غنيم - أحمد إبراهيم الفقيه يعكس صورة الآخر في مرايا فينيسيا.. قراءة نقدية

    " مرايا فينيسيا " للكاتب الليبي أحمد إبراهيم الفقيه ، مجموعة قصصية تضم ثمان قصص قصيرة : مرايا فينيسيا – تشارلز وديانا – موعد تحت برج الساعة – من يخاف أجاثا كريستي – ليلة الأقنعة – الانتقام –...
    " مرايا فينيسيا " للكاتب الليبي أحمد إبراهيم الفقيه ، مجموعة قصصية تضم ثمان قصص قصيرة : مرايا فينيسيا – تشارلز وديانا – موعد تحت برج الساعة – من يخاف أجاثا كريستي – ليلة الأقنعة – الانتقام – العقاب – الدعابة . نشر أحمد إبراهيم الفقيه أول مجموعة قصصية له تحت عنوان " البحر لا ماء فيه...
    " مرايا فينيسيا " للكاتب الليبي أحمد إبراهيم الفقيه ، مجموعة قصصية تضم ثمان قصص قصيرة : مرايا فينيسيا – تشارلز وديانا – موعد تحت برج الساعة – من يخاف أجاثا كريستي – ليلة الأقنعة – الانتقام – العقاب – الدعابة . نشر أحمد إبراهيم الفقيه أول...
    " مرايا فينيسيا " للكاتب الليبي أحمد إبراهيم الفقيه ، مجموعة قصصية تضم ثمان قصص قصيرة : مرايا فينيسيا – تشارلز وديانا – موعد تحت برج الساعة – من يخاف أجاثا كريستي – ليلة الأقنعة – الانتقام –...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    13
  8. د.محمد عبدالحليم غنيم

    محمد عبدالحليم غنيم - توظيف التراث وتنويع الأبنية السردية.. قراءة في "زهرة السلوان "

    من الظلم البين أن نضع الكاتب الكبير فاروق خورشيد في خانة الباحث في التراث الشعبي ضاربين بعرض الحائط إبداعه المتميز في القصة والرواية ، والذي لا يعرفه الكثيرون أن الإبداع القصصي هو الهم الأكبر الذي...
    من الظلم البين أن نضع الكاتب الكبير فاروق خورشيد في خانة الباحث في التراث الشعبي ضاربين بعرض الحائط إبداعه المتميز في القصة والرواية ، والذي لا يعرفه الكثيرون أن الإبداع القصصي هو الهم الأكبر الذي يشغل كاتبنا ، وإبداع القصة القصيرة على وجه الخصوص ، ففي شهادته التى أدلى بها لمجلة فصول عام 1982 م...
    من الظلم البين أن نضع الكاتب الكبير فاروق خورشيد في خانة الباحث في التراث الشعبي ضاربين بعرض الحائط إبداعه المتميز في القصة والرواية ، والذي لا يعرفه الكثيرون أن الإبداع القصصي هو الهم الأكبر الذي يشغل كاتبنا ، وإبداع القصة القصيرة على وجه الخصوص...
    من الظلم البين أن نضع الكاتب الكبير فاروق خورشيد في خانة الباحث في التراث الشعبي ضاربين بعرض الحائط إبداعه المتميز في القصة والرواية ، والذي لا يعرفه الكثيرون أن الإبداع القصصي هو الهم الأكبر الذي...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    7
  9. د.محمد عبدالحليم غنيم

    محمد عبدالحليم غنيم - القصة القصيرة وإشكالية النوع الأدبي دراسة تطبيقية

    بين يدي ثلاث مجموعات قصصية وقصص أخرى ، والمجموعات فهي على الترتيب : يوميات النبأ العجيب لسمير المنزلاوي ، وسنوات الجنون الأبدية لسامح عبد البديع الشبة ، ورحلة في الملكوت لرامي هلال ، أما القصص...
    بين يدي ثلاث مجموعات قصصية وقصص أخرى ، والمجموعات فهي على الترتيب : يوميات النبأ العجيب لسمير المنزلاوي ، وسنوات الجنون الأبدية لسامح عبد البديع الشبة ، ورحلة في الملكوت لرامي هلال ، أما القصص الأخرى فهي اثنتا عشرة قصة لسمير رمزي المتزلاوى نشر معظمها في أهرام الجمعة وغيره من الدوريات اليومية...
    بين يدي ثلاث مجموعات قصصية وقصص أخرى ، والمجموعات فهي على الترتيب : يوميات النبأ العجيب لسمير المنزلاوي ، وسنوات الجنون الأبدية لسامح عبد البديع الشبة ، ورحلة في الملكوت لرامي هلال ، أما القصص الأخرى فهي اثنتا عشرة قصة لسمير رمزي المتزلاوى نشر...
    بين يدي ثلاث مجموعات قصصية وقصص أخرى ، والمجموعات فهي على الترتيب : يوميات النبأ العجيب لسمير المنزلاوي ، وسنوات الجنون الأبدية لسامح عبد البديع الشبة ، ورحلة في الملكوت لرامي هلال ، أما القصص...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    8
  10. د.محمد عبدالحليم غنيم

    محمد عبدالحليم غنيم - محمود الرحبى و قصة المشهد اليومي قراءة في مجموعة اللون البنى

    صدرت المجموعة القصصية الأولى "اللون البنى" للقاص العمانى محمود الرحبى في الربع الأول من هذا العام 1998 دون أن تلقى اهتماماً نقديا يتناسب وما تقدمه من إضافة حقيقية إلى القصة العمانية على الرغم من...
    صدرت المجموعة القصصية الأولى "اللون البنى" للقاص العمانى محمود الرحبى في الربع الأول من هذا العام 1998 دون أن تلقى اهتماماً نقديا يتناسب وما تقدمه من إضافة حقيقية إلى القصة العمانية على الرغم من الاحتفاء العماني بها فى الصحف ، فهذه أول مقاربة نقدية – في زعمنا – تحاول إلقاء الضوء على هذه...
    صدرت المجموعة القصصية الأولى "اللون البنى" للقاص العمانى محمود الرحبى في الربع الأول من هذا العام 1998 دون أن تلقى اهتماماً نقديا يتناسب وما تقدمه من إضافة حقيقية إلى القصة العمانية على الرغم من الاحتفاء العماني بها فى الصحف ، فهذه أول مقاربة...
    صدرت المجموعة القصصية الأولى "اللون البنى" للقاص العمانى محمود الرحبى في الربع الأول من هذا العام 1998 دون أن تلقى اهتماماً نقديا يتناسب وما تقدمه من إضافة حقيقية إلى القصة العمانية على الرغم من...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    11
  11. د.محمد عبدالحليم غنيم

    محمد عبدالحليم غنيم - محمود الرحبى و قصة المشهد اليومي قراءة في مجموعة اللون البنى

    صدرت المجموعة القصصية الأولى "اللون البنى" للقاص العمانى محمود الرحبى في الربع الأول من هذا العام 1998 دون أن تلقى اهتماماً نقديا يتناسب وما تقدمه من إضافة حقيقية إلى القصة العمانية على الرغم من...
    صدرت المجموعة القصصية الأولى "اللون البنى" للقاص العمانى محمود الرحبى في الربع الأول من هذا العام 1998 دون أن تلقى اهتماماً نقديا يتناسب وما تقدمه من إضافة حقيقية إلى القصة العمانية على الرغم من الاحتفاء العماني بها فى الصحف ، فهذه أول مقاربة نقدية – في زعمنا – تحاول إلقاء الضوء على هذه...
    صدرت المجموعة القصصية الأولى "اللون البنى" للقاص العمانى محمود الرحبى في الربع الأول من هذا العام 1998 دون أن تلقى اهتماماً نقديا يتناسب وما تقدمه من إضافة حقيقية إلى القصة العمانية على الرغم من الاحتفاء العماني بها فى الصحف ، فهذه أول مقاربة...
    صدرت المجموعة القصصية الأولى "اللون البنى" للقاص العمانى محمود الرحبى في الربع الأول من هذا العام 1998 دون أن تلقى اهتماماً نقديا يتناسب وما تقدمه من إضافة حقيقية إلى القصة العمانية على الرغم من...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    7
  12. أيمن تعيلب - جدلية الشكل والدلالة فى القصة القصيرة لن أقلع عن هذه العادة أنموذجا لـ م. ع الحليم غنيم

    الشكل والمصطلح النقدى: القصة القصيرة لها علاقتها الوثيقة بالواقع الحضارى الذى تصدر عنه، بيد أن هذه العلاقة لها الكثير من الخصوصية والتعقيد والتفاعل، فلا نستطيع مثلا أن نقول بأن القصة القصيرة...
    الشكل والمصطلح النقدى: القصة القصيرة لها علاقتها الوثيقة بالواقع الحضارى الذى تصدر عنه، بيد أن هذه العلاقة لها الكثير من الخصوصية والتعقيد والتفاعل، فلا نستطيع مثلا أن نقول بأن القصة القصيرة تعكس الواقع الاجتماعى الذى تعبر عنه انعكاسا آليا، ولاحتى انعكاسا تعبيريا، فلم تعد القصة القصيرة...
    الشكل والمصطلح النقدى: القصة القصيرة لها علاقتها الوثيقة بالواقع الحضارى الذى تصدر عنه، بيد أن هذه العلاقة لها الكثير من الخصوصية والتعقيد والتفاعل، فلا نستطيع مثلا أن نقول بأن القصة القصيرة تعكس الواقع الاجتماعى الذى تعبر عنه انعكاسا آليا،...
    الشكل والمصطلح النقدى: القصة القصيرة لها علاقتها الوثيقة بالواقع الحضارى الذى تصدر عنه، بيد أن هذه العلاقة لها الكثير من الخصوصية والتعقيد والتفاعل، فلا نستطيع مثلا أن نقول بأن القصة القصيرة...
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    28
  13. د.محمد عبدالحليم غنيم

    محمد عبدالحليم غنيم - نقد الواقع عبر الرمز ودقة التفاصيل قراءة في القصص القصيرة

    تتناول هذه الدراسة ست مجموعات قصصية قصيرة متفاوتة المستوى ومختلفة الاتجاهات , فمن كتابها من هو متحقق ومعروف في الساحة الأدبية في الوطن وخارجه , ومنهم من يكتب القصة القصيرة لأول مرة . من هنا...
    تتناول هذه الدراسة ست مجموعات قصصية قصيرة متفاوتة المستوى ومختلفة الاتجاهات , فمن كتابها من هو متحقق ومعروف في الساحة الأدبية في الوطن وخارجه , ومنهم من يكتب القصة القصيرة لأول مرة . من هنا كان أحد صعاب البحث كيفية وضع هذا الخليط غير المتجانس في سلة واحدة , ودراستهم دراسة عرضية بالوقوف...
    تتناول هذه الدراسة ست مجموعات قصصية قصيرة متفاوتة المستوى ومختلفة الاتجاهات , فمن كتابها من هو متحقق ومعروف في الساحة الأدبية في الوطن وخارجه , ومنهم من يكتب القصة القصيرة لأول مرة . من هنا كان أحد صعاب البحث كيفية وضع هذا الخليط غير...
    تتناول هذه الدراسة ست مجموعات قصصية قصيرة متفاوتة المستوى ومختلفة الاتجاهات , فمن كتابها من هو متحقق ومعروف في الساحة الأدبية في الوطن وخارجه , ومنهم من يكتب القصة القصيرة لأول مرة . من هنا...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    10
  14. نقوس المهدي

    مجيدة السباعي - مقدمة : للمجموعة القصصيّة ( فشّة خلق) للأديب السّوري مصطفى الحاج حسين

    على ناصية حروف عبقة من مخمل بهي سرّج القاص الفذ ( مصطفى الحاج حسين ) قصصه القصيرة بعذوبة منقطعة النظير ، سطر بها عصارة آلام مستضعفين كثر ، سقوا كؤوس قدر مريرة أسقاما وخيبات وانكسارا . اختار...
    على ناصية حروف عبقة من مخمل بهي سرّج القاص الفذ ( مصطفى الحاج حسين ) قصصه القصيرة بعذوبة منقطعة النظير ، سطر بها عصارة آلام مستضعفين كثر ، سقوا كؤوس قدر مريرة أسقاما وخيبات وانكسارا . اختار القصة القصيرة فناً رائقا ممتعاً مسلّياً يتوجّه مباشرة للإنسان ، يجوب مكامن الأسى يخاطب النبض والعقل...
    على ناصية حروف عبقة من مخمل بهي سرّج القاص الفذ ( مصطفى الحاج حسين ) قصصه القصيرة بعذوبة منقطعة النظير ، سطر بها عصارة آلام مستضعفين كثر ، سقوا كؤوس قدر مريرة أسقاما وخيبات وانكسارا . اختار القصة القصيرة فناً رائقا ممتعاً مسلّياً يتوجّه مباشرة...
    على ناصية حروف عبقة من مخمل بهي سرّج القاص الفذ ( مصطفى الحاج حسين ) قصصه القصيرة بعذوبة منقطعة النظير ، سطر بها عصارة آلام مستضعفين كثر ، سقوا كؤوس قدر مريرة أسقاما وخيبات وانكسارا . اختار...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    62
  15. خديجة الشاوي - حينما يكون الأدب في خدمة الفكر.. قراءة نقدية في "قصة ميت" لأحمد بن إدريس

    جميل أن تكتب، والأجمل أن تبدع ، حتى اذا تعطلت لغة القلم فترة، يشعر القارئ بغيابك، وهذا مؤشر في حد ذاته علىأن ما تكتبه هو إبداع . هذه المرة لم أقف عند حدود القراءة ، ووجدتني مندفعة لأحييك على...
    جميل أن تكتب، والأجمل أن تبدع ، حتى اذا تعطلت لغة القلم فترة، يشعر القارئ بغيابك، وهذا مؤشر في حد ذاته علىأن ما تكتبه هو إبداع . هذه المرة لم أقف عند حدود القراءة ، ووجدتني مندفعة لأحييك على ما تقدمه لنا من تميز وصور جمالية في السرد وعمق في المضامين ودلالات في الحروف. صراحة اعترتني...
    جميل أن تكتب، والأجمل أن تبدع ، حتى اذا تعطلت لغة القلم فترة، يشعر القارئ بغيابك، وهذا مؤشر في حد ذاته علىأن ما تكتبه هو إبداع . هذه المرة لم أقف عند حدود القراءة ، ووجدتني مندفعة لأحييك على ما تقدمه لنا من تميز وصور جمالية في السرد وعمق ...
    جميل أن تكتب، والأجمل أن تبدع ، حتى اذا تعطلت لغة القلم فترة، يشعر القارئ بغيابك، وهذا مؤشر في حد ذاته علىأن ما تكتبه هو إبداع . هذه المرة لم أقف عند حدود القراءة ، ووجدتني مندفعة لأحييك على...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    38
  16. نقوس المهدي

    محمد كسار - الواقع والواقعية الانتقادية السّاخرة قراءة نقدية في تجربة الأديب القاص مصطفى الحاج حسين

    بطاقة تعريف : * مصطفى الحاج حسين ابن محمد من مواليد حلب ( الباب ) 8/2/1961 م . * ترك الدراسة في أواخر المرحلة الابتدائية، وعمل في مهنة البناء مع والده . * عصامي الثقافة واسعها ، أولع بالمطالعة...
    بطاقة تعريف : * مصطفى الحاج حسين ابن محمد من مواليد حلب ( الباب ) 8/2/1961 م . * ترك الدراسة في أواخر المرحلة الابتدائية، وعمل في مهنة البناء مع والده . * عصامي الثقافة واسعها ، أولع بالمطالعة ، حتى بدأت تظهر أولى كتاباته وهو في الخامسة عشرة . * يكتب الشعر والقصة القصيرة ، والخواطر، والمذكرات ،...
    بطاقة تعريف : * مصطفى الحاج حسين ابن محمد من مواليد حلب ( الباب ) 8/2/1961 م . * ترك الدراسة في أواخر المرحلة الابتدائية، وعمل في مهنة البناء مع والده . * عصامي الثقافة واسعها ، أولع بالمطالعة ، حتى بدأت تظهر أولى كتاباته وهو في الخامسة عشرة . *...
    بطاقة تعريف : * مصطفى الحاج حسين ابن محمد من مواليد حلب ( الباب ) 8/2/1961 م . * ترك الدراسة في أواخر المرحلة الابتدائية، وعمل في مهنة البناء مع والده . * عصامي الثقافة واسعها ، أولع بالمطالعة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    58
  17. حاتم بابكر عوض

    حاتم بابكر عوض الكريم - قراءة في السرد القصصي للسودانيات

    مدخل أول : تتصل معاني السرد باصله اللغوي . جاء في لسان العرب :.... سرد الحديث ونحوه يسرد سرداً إذا كان جيد السياق وفي صلى الله عليه وسلم : " لم يكن يسرد الحديث أي يتابعه ويستعجل فيه.."...
    مدخل أول : تتصل معاني السرد باصله اللغوي . جاء في لسان العرب :.... سرد الحديث ونحوه يسرد سرداً إذا كان جيد السياق وفي صلى الله عليه وسلم : " لم يكن يسرد الحديث أي يتابعه ويستعجل فيه.." يرتبط السرد بالادب الانشائي الوصفي كاصلاح نقدي له عدة مفاهيم منها اختزالاً : * " نقل الحادثة من...
    مدخل أول : تتصل معاني السرد باصله اللغوي . جاء في لسان العرب :.... سرد الحديث ونحوه يسرد سرداً إذا كان جيد السياق وفي صلى الله عليه وسلم : " لم يكن يسرد الحديث أي يتابعه ويستعجل فيه.." يرتبط السرد بالادب الانشائي الوصفي كاصلاح نقدي له عدة...
    مدخل أول : تتصل معاني السرد باصله اللغوي . جاء في لسان العرب :.... سرد الحديث ونحوه يسرد سرداً إذا كان جيد السياق وفي صلى الله عليه وسلم : " لم يكن يسرد الحديث أي يتابعه ويستعجل فيه.."...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    65
  18. نقوس المهدي

    نجية الأكرمين - جمالية التقابل في السرد.. قراءة في قصة الفرن لأحمد بن إدريس

    يمكن قراءة النص من زوايا عدة ، ويمكن الوقوف فيه ومن خلاله على مستويات جمالية شتى. وعلى غرار الكثير من الروايات والقصص ذات الطابع الكلاسيكي – الواقعي يحضر التقابل كمكون من المكونات الجمالية...
    يمكن قراءة النص من زوايا عدة ، ويمكن الوقوف فيه ومن خلاله على مستويات جمالية شتى. وعلى غرار الكثير من الروايات والقصص ذات الطابع الكلاسيكي – الواقعي يحضر التقابل كمكون من المكونات الجمالية الأساسية في نص بعنوان (( الفرن)) لكاتبه أحمد ين إدريس. إن عنوان النص يجعلني، وأمثالي، نستحضر في مخزوننا...
    يمكن قراءة النص من زوايا عدة ، ويمكن الوقوف فيه ومن خلاله على مستويات جمالية شتى. وعلى غرار الكثير من الروايات والقصص ذات الطابع الكلاسيكي – الواقعي يحضر التقابل كمكون من المكونات الجمالية الأساسية في نص بعنوان (( الفرن)) لكاتبه أحمد ين إدريس. إن...
    يمكن قراءة النص من زوايا عدة ، ويمكن الوقوف فيه ومن خلاله على مستويات جمالية شتى. وعلى غرار الكثير من الروايات والقصص ذات الطابع الكلاسيكي – الواقعي يحضر التقابل كمكون من المكونات الجمالية...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    121
  19. نقوس المهدي

    سعيد فرحاوي - المهدي نقوس في قصة تغريبة الفتى عباس الثاني: حكاية التحول من المكان الرحيم الى المكان

    ج1. قصة بطلها المكان العدواني بامتياز . قصة ( تغريدة الفتي عباس الثاني)، هي ثاني قصة من مجموعته التي اختار لها عنوانا مثيرا، سنحدد دلالته بعد انتهائنا من دراسة قصص مجموعته ككل، لان اسم المجموعة...
    ج1. قصة بطلها المكان العدواني بامتياز . قصة ( تغريدة الفتي عباس الثاني)، هي ثاني قصة من مجموعته التي اختار لها عنوانا مثيرا، سنحدد دلالته بعد انتهائنا من دراسة قصص مجموعته ككل، لان اسم المجموعة ليس موضوعا بشكل اعتباطي انما له دلالة خاصة، ارتأينا تعطيل الكلام فيه ونتركه الى الخلاصة الناتجة بعد...
    ج1. قصة بطلها المكان العدواني بامتياز . قصة ( تغريدة الفتي عباس الثاني)، هي ثاني قصة من مجموعته التي اختار لها عنوانا مثيرا، سنحدد دلالته بعد انتهائنا من دراسة قصص مجموعته ككل، لان اسم المجموعة ليس موضوعا بشكل اعتباطي انما له دلالة خاصة، ارتأينا...
    ج1. قصة بطلها المكان العدواني بامتياز . قصة ( تغريدة الفتي عباس الثاني)، هي ثاني قصة من مجموعته التي اختار لها عنوانا مثيرا، سنحدد دلالته بعد انتهائنا من دراسة قصص مجموعته ككل، لان اسم المجموعة...
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    37
  20. نقوس المهدي

    العربي الرودالي - نقوس المهدي بين ثورته الكتابية وكتابته الثورية في ملحمة "عباس" فارس الفقر والقهر

    (الجزء الأول) *البسط المنهجي - نصوص "عباس" السبعة، على التوالي:(البحث عن عباس الأول- تغريبة الفتى عباس الثاني- هكذا تكلم عباس الثالث - "عباس الرابع"(هنا استثناء في عدم النشر: لا في...
    (الجزء الأول) *البسط المنهجي - نصوص "عباس" السبعة، على التوالي:(البحث عن عباس الأول- تغريبة الفتى عباس الثاني- هكذا تكلم عباس الثالث - "عباس الرابع"(هنا استثناء في عدم النشر: لا في المنتديات، ولا في الصحف، وحتى في موقع الكاتب الخاص "الحوار المتمدن"بالفايس بوك..)- هواجس عباس الخامس-...
    (الجزء الأول) *البسط المنهجي - نصوص "عباس" السبعة، على التوالي:(البحث عن عباس الأول- تغريبة الفتى عباس الثاني- هكذا تكلم عباس الثالث - "عباس الرابع"(هنا استثناء في عدم النشر: لا في المنتديات، ولا في الصحف، وحتى في موقع الكاتب الخاص...
    (الجزء الأول) *البسط المنهجي - نصوص "عباس" السبعة، على التوالي:(البحث عن عباس الأول- تغريبة الفتى عباس الثاني- هكذا تكلم عباس الثالث - "عباس الرابع"(هنا استثناء في عدم النشر: لا في...
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    63

خيارات عرض المواضيع

جاري تحميل الصفحة...