جورج حنين - يحيا الفن المنحط

من المعروف أن المجتمع الحاضر ينظر بعين الاشمئزاز إلى كل خلق جديد في الفن والأدب طالما يهدد النظم الثقافية التي تثبت قدم المجتمع سواء أكان من ناحية التفكير أو من ناحية المعنى.
ويظهر هذا الشعور بالاشمئزاز جليا في البلاد الأتوقراطية النزعة، وخصوصا في ألمانيا، حيث يتجسم التعدي الشنيع ضد الفن الحر الذي دعاه هؤلاء الغشم ( الفن المنحط). .
فمن سيزان إلى بيكاسو وكل ما أنجزته العبقرية الفنية المعاصرة، هذا الانتاج الكثير الحرية و القوي الشعور بالإنسانية، قد قوبل بالشتائم وديس بالأقدام. ونحن نعتقد أن التعصب للدين و الجنس أو للوطن الذي يريد بعض الأفراد أن يخضع له مصير الفن الحديث ما هو الا مجرد هزء وسخرية. .
نحن لا نرى في هذه الأساطير الرجعية إلا سجونا للفكر. إن الفن بصفته مبادلة فكرية وعاطفية دائمة تشترك فيها الإنسانية جمعاء لن يقبل مثل هذه الحدود المصطنعة. في فيينا المتروكة الآن للهمج، يمزقون صور رينوار ويحرقون مؤلفات فرويد في الميادين العامة. إن ألمع منتجات كبار الفنانين الألمان أمثال ماكس أرنست وبول كلي وهوفر وكوكشكا وجورج جروس وكاندنسكي قد صودرت و أحل محلها الفن النازي العديم القيمة. كذلك في روما أخيرا شكلت لجنة لتنظيف الأدب !! وقد قامت بمهمتها وقررت سحب كل ما هو ضد القومية وضد الجنسية وكذلك كل كما يعود إلى التشاؤم. .
يا رجال الأدب و يا رجال الفن لنقف معا ونقبل التحدي. يجب أن نقف في صف هذا الفن المنحط ففيه كل آمال المستقبل،لنعمل لنصرته ضد العصور الوسطى الجديدة التي يحاولون بعثها في قلب أوروبا مرة أخرى.
وقد وقع الفنانون و الكتاب و الصحفيون و المحامون على هذا البيان و أسماؤهم كما يلي : .
إبراهيم واسيلي- أحمد فهمي - أدوار بولاك - أدوار ليفي - أرمان أنتيس - ألبير إسرائيل - ألر قصيري - التلمساني - ألكسندرا ميتشكويفسكا - أميل سيمون - أنجلو بولو - أنجلو دريز - أنور كامل - أنيت فديدا - أ . بوليتس - ل . كانتي - جرمين إسرائيل- - جورج حنين - حسن صبحي - أ . رافو - زكريا - العزوني (عضو نقابة المحامين ) سامي رياض -سامي هانوكا - اسكاليت - عبدالخالق العزوني - فاطمة نعمت راشد - سيف الدين - محمد نور - نداف سيلير - هاسيا - هنري دوماني .

* المصدر :السريالية في مصر - الطبعة الثانية - مكتبة الأسرة - 1998
القاهرة
22 ديسمبر 1938





7_henein-identite-2.jpg

جورج حنين.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى