إدغار آلان بو - برميل الأمونتيلادو - ت: د. طارق علي عيدروس السقاف

الان بو.jpeg

لقد عانيت الكثير و الكثير من فورتينيتو ، و لكن عندما حانت الفرصة لي لانتقم منه أقسمت بأني لن أدعها تفلت من يدي ، و لكني بالطبع لم أهدده بالقتل جهارا ، و لكنني انتظرت فرصتي للقضاء عليه بكل صبر، لقد أردت أن أتجنب مخاطرة الفشل أثناء تنفيذ انتقامي ، و كان لنجاح انتقامي شروط ضرورية أهمها أن يعلم فورتينيتو بأنه يعاقب و من الذي سيقوم بمعاقبته كما يجب عليه أن يعي تماما انه لن يستطع أن يثأر لنفسه.

استمرت معاملتي الطيبة – ظاهريا – ل فورتينيتو كما كنت دائم الابتسام في وجهه ، و لم يكن هو يعلم باطن هذه الابتسامة.

و بالرغم من أن فورتينيتو كان رجل يحترمه و يخشاه الجميع ، فقد كانت لديه نقطة ضعف واحدة وهي تفاخره بخبرته في النبيذ. فكان نادرا ما يتظاهر بالحكمة و لكنه كثيرا ما يتظاهر بخبرته في النبيذ و كنت أشاركه هذه الخصلة فقد كنت خبيرا بالنبيذ خصوصا الإيطالي و كنت أشترى هذا النوع بكميات كبيرة كلما سنحت لي الفرصة.

لقد سنحت لي الفرصة ذات مساء أثناء الإجازة ، فقد التقينا في الشارع وبالرغم من أنه كان ثملا فقد رحب بي ترحيبا حارا، و كان قد ارتدى ملابس خاصة لوليمة كان قد دعي إليها.

فقلت له " عزيزي فورتينيتو ، كم أنا محظوظ لألقاك اليوم ، لقد اشتريت اليوم برميل من نبيذ الأمونتيليدو ، و لكن لدي بعض الشكوك حول مدى جودته" .

فأجابني والدهشة تملئ وجهه قائلا " الأمونتيليدو !!؟؟ ، برميل !!؟؟ و في منتصف الحفلة!!؟؟ "

فقلت له " لدي بعض الشكوك ، و لقد تسرعت بدفع ثمنه كاملا بدون أن أستشيرك حول مدى جودته ، و لكني لم استطع أن أجدك حيينها "

فقال بدهشة " أمونتيليدو !!"

فقلت مكررا " لدي شكوكي ، و أريد أن أتأكد من جودته "

فقال بدهشة مكررا " أمونتيليدو !!"

فقلت " بما أنك لا تملك الوقت الكافي لمساعدتي ، فأنا ذاهب إلى لوتشيرسي أستشيره بالموضوع" .

فأجاب بثقة " إن لوتشيرسي لا يستطيع أن يميز الأمونتيليدو من غيره من النبيذ ، حسنا سأرافقك إلى مستودعك لمعرفة مدى جودته".

فأجبته متظاهرا بشعوري بالحرج منه " لا يا صديقي ، لا أستطيع ذلك لأني أراك مصاب بنزلة برد حادة كما أن مستودعي للنبيذ يقع في أسفل الأرض و هناك الكثير من الهواء المشبع بالرطوبة مما يضر بصحتك "

فأجاب بثقة " لا عليك ، فأنا لا أخشى نزلة البرد " فاستمر في الكلام و كأنه يخاطب نفسه فقال" أمونتيليدو !!؟؟ لقد خدعوك ؟ كما أن لوتشيرسي لا يستطيع أن يميز النبيذ الإسباني من الإيطالي" .

عندها أمسك فورتينيتو بذراعي و أخذ يجرني بسرعة إلى منزلي. و عند وصولنا لم يكن الخدم موجودين في المنزل. فأخذت مصباحين من الطاولة و أعطيت واحدا لفورتينيتو ، و قدته خلال عدد كبير من الغرف حتى وصلنا إلى مدخل يؤدي إلى سلم ملفوف بشكل حلزوني إلى اسفل. فقلت له إن أسفل هذا السلم الحلزوني يوجد مستودع العائلة. و كانت خطواته غير مستقرة كما كنت الأجراس تدق حول عنقه كلما مشى "

فجأة صاح قائلا "البرميل" ، فأنفجر بعدها بسعال عنيف. فأجبته " أنه لا يزال هناك ، منذ متى أصبت بهذا السعال الحاد؟ " ، و لم يستطع أن يجيبني لعدة دقائق ، بعدها رد علي قائلا " لا عليك ". فقلت له متظاهرا ببعض من الصرامة و الجدية " لن نذهب إلى متجري في الأسفل ، سنعود لأن صحتك لا تحتمل هذه الرطوبة و قد تزداد حالتك سوء ، يستطيع لوتشيرسي أن يساعدني ..... " و قبل أن أكمل كلامي ، رد علي بحدة قائلا " هذا يكفي ، إن السعال لا يعني لي شيئا ، كما أنه لن يقتلني ، لن أموت بسبب السعال". فأجبته بسرعة " نعم ، إن ذلك صحيح ، لم أقصد أخافتك ، و لكن يجب عليك أن تحافظ على صحتك ، خذ أشرب هذا سوف يشعرك ببعض الدفء و يحمينا أنا و أنت من الرطوبة " ، ففتحت عنق زجاجة من النبيذ كنت قد أخذتها معي و أعطيتها له ، فأخذها مني مبتسما . بعدها اخذ بيدي و أستمرينا بالنزول للوصول للمتجر.

أثناء نزولنا للمتجر ، قال لي " إن متجرك كبير جدا" .

فقلت له " نعم ، ولأن عائلتي لها أسم عريق في تجارة النبيذ ، فإن هناك الكثير من أنواع النبيذ في المتجر" ، و يبدو أن قولي هذا زاد من بريق عينيه. واصلنا النزول للوصول إلى المتجر ، و مررنا بالعديد من الحوائط الكبيرة ، كما مررنا بصفوف كثيرة من القناني و البراميل .

فقلت " إن الرطوبة في ازدياد ، نحن الآن أسفل قاع النهر" ، فأعطيته قنينة أخرى من النبيذ بحيث شربها بسرعة ، و بعد أن أفرغها رمى بها إلى أعلى قائلا " لنرى الأمونتيليدو " .

فأجبته " نعم الأمونتيليدو ، نحن في طريقنا إليها " ،

أستمرينا في النزول و عبرنا العديد من المداخل السفلية ، حتى وصلنا إلى كهف عميق و كان الهواء فيه فاسدا بحيث ضعفت قوة المصابيح لدينا ، و في نهاية الكهف ظهر لنا كهف آخر أصغر، و كانت أطراف الحيطان مليئة ببقايا جثث بشرية بشكل متعامد مع بعضها البعض إلى سقف الكهف كما كان العرف قبل سنوات عديدة ، و كان ثلاثة أطراف من ذلك الكهف الصغير مزخرفة بتلك الطريقة ، أما الجانب الرابع من طرف الحائط فكانت الجثث ملقاة بشكل كومة على جانبه ، كانت هناك فتحه صغيرة من الطرف الربع للحائط بمساحة أربعة أقدام عرضا و ستة إلى سبعة أقدام طولا ، هناك وصل ضعف المصابيح للذروة بحيث لم نستطع أن نرى شيئا. فقلت ل فورتينيتو " هيا تقدم ، هاهو الأمونتيليدو ، إن لوتشيرسي ..... " لم يدعني أكمل ، فقال بحدة : " إنه غبي " ، و استمر بالتقدم بينما بقيت خلفه ، و في لحظة وصل إلى الحائط ووجد صخرة بحيث شكلت عائقا له للعبور ، فوقف حائر ماذا يعمل ، بعدها مباشرة - و أنا من خلفه – قمت بتقيده بالسلسلة بسرعة إلى تلك الصخرة عن طريق أحد الأذرع الحديدية الناتئة منها و أخذت القفل منها بعدها قمت بقفل السلسلة بالمفتاح و نزعت المفتاح من القفل بسرعة ، كانت دهشته كبيره لما قمت به بحيث لم يستطع المقاومة ، بعدها تراجعت إلى الوراء باتجاه المدخل قائلا له بابتسامة متشفية " سأعمل الآن كل ما بوسعي لمنع الهواء عنك في غرفتك الجديدة ، بدأ صديقي اللدود بالصراخ الهائج مما زاد من فرحي و سعادتي ، بعدها قمت بأخذ العديد من بقايا عظام كانت متناثرة في أرضية الكهف و رميتها باتجاهه و قمت بعدها بأخذ العديد من الحجارة و الملاط * و بعض الأدوات و بهذه الأشياء بدأت ببناء حاجز حجري يسد المدخل عن سجن فورتينيتو. بدأت ببناء الصف الأول من الحاجز و بعدها مباشرة الصف الثاني عندما سمعت صرخة شديدة أخرى قادمة من فورتينيتو في الداخل ، كان صراخه ممزوجا بصوت السلاسل التي كانت تقيده ، أستمر صراخه لعدة دقائق ، توقفت عن العمل لبضعة دقائق لأستمع لصراخه وأنا اضحك بشدة ، كم كان يشعرني ذلك بالسعادة و النشوة ، بعدها توقف صوت السلاسل كما هدأ صراخه ، عندها عاودت عملي ، لقد أتممت الصف الثاني و الثالث و الرابع و الخامس و السادس فالسابع ، لقد بدأ وأن الحاجز قد أكتمل بناءه ، توقفت قليلا ثانية و دفعت مصباحي إلى الداخل مسلطا الحزم الضوئية باتجاه فورتينيتو في الداخل ، بعدها عاود الأخير صراخه الجنوني و بدأ وأن صراخه قد دفعني قليلا إلى الوراء ، لبرهة ترددت و ارتعشت لا أدري لماذا ، و لكنني تماسكت و واصلت عملي في بناء الحاجز الحجري لسجن فورتينيتو ، فقمت بعدها بتقليد صراخه و نحيبه و توسلاته بطريقة ساخرة ، وأخيرا توقف نحيبه.

كان الوقت منتصف الليل عندما أنهيت الصف الحادي عشر و الأخير من الحاجز الصخري ، بعد بضعة دقائق بقيت حفرة صغيرة لسدها بحجرة ليكتمل الحاجز الصخري كليا ، وكانت هذه الحفرة مرتفعة جدا و قد جاهدت كثيرا لسدها كما كانت الحجرة الأخيرة ثقيلة جدا بحيث لم أستطع رفعها بسهولة ، و أخيرا وضعتها لسد الحفرة ، و لكن بعدها أتت ضحكة خافتة من الداخل جمدت الدماء في عروقي ، و بعدها سمعت صوتا استطعت أن أميزه بأنه صوت فورتينيتو و لكن بعد أن ذهب عنه الخوف و الصراخ ، كان الصوت هذه المرة مختلفا تماما عما كان عليه في السابق ، فقد كان هادئا وواثقا و كان يحمل نبرة ساخرة أيضا ، فقال الصوت بصورة ساخرة " ها ها ها ، أنها نكته مضحكة ، مضحكة بالفعل ، حتى أنت ستضحك منها " ، فأجبته بصوت ملئ بالقلق و الرهبة بعد أن نظرت حولي يمينا و يسارا " ماذا تقصد ؟ وأي نكته هذه ؟ آآآآآهه !!!! يالي من غبي و مغفل ، لقد قمت بسجن نفسي بدلا من سجن فورتينيتو " ، لقد تركني فورتينيتو و رحل و هو يضحك بشدة ، أما أنا فقد ظللت أصرخ و أصرخ و لكن ما من مجيب".



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الأمونتيليدو : نبيذ أسباني فاخر ( المترجم )

*الأمونتيليدو : نبيذ أسباني فاخر ( المترجم )

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى