جعفر الديري - «تاريخ وآثار البحرين».. 66 عاماً من الإشعاع الحضاري

تعد جمعية تاريخ وآثار البحرين إحدى أقدم الجمعيات المتخصصة في التاريخ والآثار في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط. تأسست سنة 1953 بأمر من حاكم البحرين السابق المغفور له بإذن الله الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة وأنيط إلى مهماتها الحفاظ على تاريخ وتراث مملكة البحرين العريق.
وتهدف الجمعية إلى التوعية بأهمية تاريخ البحرين والخليج العربي من خلال تنظيم المحاضرات والدورات العلمية فيما يختص بتاريخ وتراث مملكة البحرين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتنظيم الزيارات الميدانية للمواقع والمتاحف والمعالم الأثرية والتاريخية والاهتمام بإقامة المعارض.
وتسهم الجمعية بالحضارات ذات العلاقة بحضارة البحرين كحضارة وادي الرافدين ووادي السند وتنظيم زيارات خارجية لدول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية الأخرى للاطلاع على معالمها الأثرية والتاريخية والمشاركة في المؤتمرات الداخلية والخارجية ذات العلاقة بالتاريخ والآثار.
وتقوم الجمعية بنشر الدوريات والمطبوعات والبحوث والكتب التي تختص بتاريخ وآثار البحرين والاهتمام بكل ما من شأنه أن يرفع الوعي الأثري والحضاري والتاريخي لأعضاء الجمعية وخصوصاً المواطنين والمقيمين عموماً، هذا إلى جانب الاهتمام بالمحافظة على تاريخ وآثار وحضارة وتراث مملكة البحرين.
وتضم الجمعية مكتبة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة، وتحتوي على الكتب والوثائق والصور التاريخية، وتقدم هذه المكتبة خدماتها لأعضاء الجمعية، ويستفيد منها الأساتذة والطلبة والدارسين في مجال التاريخ في الحصول على المعلومات لمساعدتهم في بحوثهم التاريخية، وهي مفتوحة كل يوم أحد وأربعاء من كل أسبوع من السادسة إلى التاسعة مساءً.
وتضم الجمعية أيضاً؛ قاعة دلمون، وهي القاعة الرئيسة التي تقام فيها كل المحاضرات والندوات والدورات ومزودة بالأجهزة السمعية وشاشة عرض سينمائية لعرض الأفلام.
وتصدر الجمعية، مجلة دورية محكمة وهي مجلة “دلمون” وهي من المجلات المتخصصة في دراسة التاريخ والآثار.
ويرأس جمعية تاريخ وآثار البحرين، د.عيسى أمين، وهو باحث ومحاضر في الندوات التاريخية والعلمية، له أكثر من 7 كتب مترجمة في تاريخ البحرين، وهو حاصل على ماجستير في التاريخ من بريطانيا، وعضو مجلس أمناء مجلس الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، وعضو لجنة أصدقاء متحف البحرين الوطني، وعضو اللجنة العالمية للمحافظة على التراث الإنساني “ايكوموس”، إلى جانب مهنته كطبيب استشاري في جراحة الكلى، وأحد مؤسسي جمعية الأطباء البحرينية، 1972، وزميل كلية الجراحين الملكية في أيرلندا، وأحد مؤسسي الأكاديمية الأميرية للأطباء الأخصائيين، وأستاذ مشارك في جامعة الخليج العربي، 1983-1991.
الوطن البحرينية الجمعة13 يونيو 2014

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى