ثقافة شعبية جعفر الديري - 65 عاماً على اكتشاف «دلمون» زهرة الخلود.. تاريخ وآثار

كتب - جعفر الديري:
في السابع والعشرين من أبريل المقبل، يكون قد مر 60 عاماً، على بداية الاكتشافات الأثرية لحضارة دلمون العريقة. حيث تم اكتشاف أول الآثار على يد بعثة دانماركية تحت إشراف عالم الآثار بيبى كلوب والبروفيسور جيفرى بوب، وتركزت أعمال هذه البعثة في البحث والتنقيب عن آثار الحضارة القديمة في البلاد، وقد أثمرت عن اكتشاف حضارة شكلت محطة تاريخية مهمة، حيث كانت ملتقى للكثير من الثقافات، وكان التجار من مختلف البلدان يأتون إلى دلمون البحرين ويستقرون فيها لمدد طويلة.
وإذا كانت ملحمة جلجامش الشهيرة تذكر أن الإله «انكي» إله المياه نجا من الطوفان العظيم واختار أرض «ديلمون» ليعيش عليها هو وزوجته، وأنه اكتشف في قاع بحرها زهرة بيضاء تحمل سر الخلود، وتمضي الأسطورة إلى القول بأن الإله «انكي» كشف سر الخلود هذا، للبطل السومري الأسطوري العظيم «جلجامش» فتوجه من فوره إلى ديلمون للحصول على هذه الزهرة إلا أن الحية الشريرة سبقته إليها، فإن في علوم التنقيب وما تقوله الأرض عن التاريخ العريق الذي سجلته الحضارات على أرض البحرين، تبدو قصة أخرى.
لقد ورد ذكر دلمون في نص تاريخي يعود إلى 3500 سنة قبل الميلاد تقريباً حينها كانت جزيرة متصلة اتصالاً وثيقاً تجارياً بالولاية السومرية لاغاش، ترسل إليها التمور والنحاس الخام وهو ما ثبت من خلال التنقيبات الأثرية الحديثة التي أكدت أن البحرين هي دلمون المشار إليها في تلك النصوص وكان بها مدن وقرى تعج بالرخاء والحياة.
تعتبر دلمون واحدة من أقدم حضارات العالم شكلت على مر العصور ظاهرة إنسانية متميزة ورسالة إبداع متفردة امتدت علاقاتها وصلاتها منذ القدم إلى حضارات كبرى في المنطقة مثل الفينيقيين في بلاد الشام وبلاد الرافدين في العراق ووادي النيل في مصر بل ومثلت همزة وصل حيوية بين تلك الحضارات. وقد أثبتت التنقيبات الأثرية أن هذه الحضارة لم تكن بمعزل عن الحضارات الأخرى المعاصرة لها بل تفاعلت معها وكانت حضارة لها ثقافتها المتميزة ولها صلاتها وارتباطاتها الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية مع الحضارات الأخرى كالحضارة الفينيقية البابلية وغيرها. واشتهرت حضارة دلمون بدورها البارز في مجال التجارة البحرية وصيد اللؤلؤ الأمر الذي جعلها وسيطاً تجارياً بين منطقة الخليج، والهند كما ارتبطت بعلاقات وثيقة بحضارة ما بين النهرين كما يظهر ذلك في ملحمة جلجامش الشهيرة.
ودلت الاكتشافات الأثرية والحفريات والنقوش ومجموعات من القطع الفخارية النادرة التي تم العثور عليها في مناطق متفرقة من البلاد على أن البحرين كانت مأهولة منذ الألفية الرابعة قبل الميلاد.
الوطن البحرينية الجمعة 18 أبريل 2014

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى