شهادات خاصة جعفر الديري - كتاب «سينما فرنر هيرزوغ».. ذهاب إلى التخوم الأبعد.. سينما

يواصـــل الروائـــي والسيناريســـت البحريني أمين الصالح سلسلة كتاباته مترجماً ومعرفاً بأقطاب السينمائية العالمية وإنجازاتهم العظيمة. وهذه المرة اختار صالح سينما الألماني فرنر هيرزوغ، عبر كتاب صادر ضمن مشروع النشر المشترك لوزارة الثقافة والتراث الوطني وعن الموسسة العربية للدراسات والنشر 2013 بعنوان «سينما فرنر هيرزوغ..» ذهاب إلى التخوم الأبعد، تحرير: بول كرونين. وعبر حوار طويل يتعرف القارئ على فصول مديدة من سيرة هيرزوغ وأفكاره وتطلعاته، وآليات كتاباته واشتغالاته الإخراجية والإنتاجية والتوليفية وغيرها من التفاصيل.
ولـــد فرنر هرتزوغ في 5 سبتمبـــر 1942 في مدينة ميونخ، وهو مخرج إضافة إلى كونه منتجاً وكاتباً للسيناريو وممثلاً ومخرجاً لعروض الأوبــــرا. وقدر بالتقدير باعتبـــاره واحد من أعظم الشخصيات في السينمـــا الألمانيـــة الحديثة سواء من راينر فيرنر فاسبندر، مارغريت هفون تروتا، فولكر شلوندورف، هانز-يورغن سوبربرغ، فيم فيندرز وآخرين. مثل المخرج الفرنسي الأسطوري فرانسوا تروفو الذي قال عنه «أهم مخرج سينمائي على الإطلاق». وتلقت أفلامه إشادات من النقاد إضافة إلى شعبية واسعة في بيت الفنون. كما كانت أفلامه مثار جدل فيما يتعلق بمواضيعها والرسائل التي تبثها، خصوصاً الظروف المحيطة (أو المؤدية إلى) بإنتاجها، المثال البارز هو فيلم فيزكارالدو Fitzcarraldo، الذي فيه كان استحواذ الشخصية الرئيسة معكوساً من قبل المخرج خلال تصوير الفيلم، وكما هو ظاهر في فيلم عبء الأحلام Burden of Dreams، وهو فيلم وثائقـــي تم تصويره خلال إنتاج فيلم فيزكارالــدو Fitzcarraldo. تميـــز هرتزوغ بالتعامل مع المواضيع في إطارهـــا (مجالها) كما هو في فيلم فاجنريان Wagnerian، وأيضاً فـي فيزكارالـــدو Fitzcarraldo وفـــي فيلمه الأخير لا يقهر Invincible (2001) المستلهمة بشكل مباشـر من الأوبرا أو من مواضيع أوبرالية. وهــو فخــور بعـــدم استخدامـــه للقصص المصورة أبداً وأحياناً ارتجال أجزاء يسيرة من السيناريو.
من إنجازات هيرتسوغ نظريته في الأفلام، 3 فيلموغرافيا، الأفلام الروائية الطويلة، الأفلام القصيـرة، كتابـة السيناريو، التمثيل. أما عــن ميزة أفلامه فبين هيرتسوغ أن أفلامه تعرض أبطالاً لهم طموحات مستحيلــــة أو أنــــاس يتميـــزون بمواهــــب فريدة من نوعها فـــي اختصاصات غير واضحة المعالـــم أو في أحيان أخرى كانت أفلامه تعرض أفراداً يجدون أنفسهم في صراع مع الطبيعة المحيطة.
ويؤكد هيرتسوغ خلال الحوار استعانته بنجوم سينمائيين ألمان وأمريكان وغيرهم، فهو معروف باستقدامه لأناس من المنطقة التي يصور فيها، خاصة في أفلامه الوثائقية، ويبرر استعانته بالسكان المحلييـــن ليفيـــد مـــا يسميــــه «الحقيقـــة المنتشية» مستخدمـــاً لقطـــات لهم في حالتي تمثليهـــم لأدوارهم وتجسيدهم لأنفسهم.
رشــــح هيرتسوغ وأعماله أكثر مـن مرة للعديد من الجوائز العالمية، وكانـت جائزتـــه الكبـــرى الأولـــى حصولـه على جائزة الدب الفضـــي الاستثنائيـــة فـي التحكيم على أول فيلم روائي طويل له إشارات الحياة Signs of life. ومن أكثر الجوائـــز اللافتة الأخرى حصوله على جائــزة أفضل مخرج في فيلم فيزكارالدو Fitzcarraldo في مهرجان كــــان السينمائي العام 1982.
كما حصل فيلمه لغز كاسبر هـــاوزر The Enigma of Kaspar Hauser فــي المهرجـــان نفســـه ولكـن قبل عدة سنوات (وتحديـــداً في العام 1975) حصل على جائــزة التحكيم الخاصة (المعروفة أيضاً بالسعفة الفضية).

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى