جعفر الديري - ساحل القراصنة لتشارلز بلغريف

هذا الكتاب هو أحد الكتب الثلاثة التي ألفها مستشار حكومة البحرين تشارلز بلغريف للفترة من العام 1926 وحتى العام 1957. بالاضافة الى كتابين آخرين هما «العمود الشخصي» و«واحة سيوة».
والكتاب الذي قام بترجمته مهدي عبدالله وفاروق أمين يعتبر أحد المراجع التاريخية المهمة عن المنطقة، يكشف عن تضلع بلغريف بشئون منطقة الخليج وتاريخها وأحوالها السياسية لطبيعة المنصب الكبير الذي كان يشغله وللسنوات الطويلة التي عاشها في المنطقة.
الكتاب صدرت طبعته الأولى العام 1966 والثانية العام 1972 ويتحدث عن تاريخ الخليج العربي عموماً منذ أقدم العصور ويورد أهم الحوادث والحروب التي تعرضت لها سواحله ومدنه والعمليات العسكرية البحرية وأعمال القرصنة التي توالت عليه.
ويورد بلغريف وصفا لإمارات الخليج ودويلاتها كالبحرين وعمان ومسقط والساحل المتصالح وقطر وايران ويتحدث عن مدنها الرئيسية مثل المنامة والمحرق والبصرة ورأس الخيمة ومسقط وهرمز وبندر عباس وبوشهر، وعن الحرف التي يمتهنها السكان كالزراعة وصيد اللؤلؤ، ويتطرق الى بعض عاداتهم السائدة آنذاك. كما يتحدث في أحد الفصول عن نشوء الحركة الوهابية وانتشارها وفي فصول أخرى يتكلم عن التجارة في الخليج. والطابع الغالب على الكتاب هو وصف الأعمال العسكرية والتنافس البريطاني والبرتغالي والتركي «العثماني» والفارسي والهولندي للسيطرة على مياهه وسواحله واحتلال اماراته.
يركز بلغريف في كتابه على فترة القرن التاسع عشر استنادا الى يوميات تغطي الفترة من 1818 وحتى 1820 كتبها ضابط بحري بريطاني يدعى فرانسيس اركسين لوش شهد الوقائع العسكرية التي دارت في المنطقة اذ قضى عامين كاملين في خدمة البحرية الملكية على ظهر سفينة حربية مشتركة في العمليات
ساحل القراصنة
  • Like
التفاعلات: فائد البكري

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى