علي متولي صلاح - عبد الحميد الديب.. شاعر البؤس والفاقة والحرمان

من أراد أن يلتمس حظ الأديب في الشرق، وما يلاحقه من فاقة وحرمان، وما تضطرب به حياته من أوجاع وآلام، فيلتمس ذلك كله في حياة عبد الحميد الديب

ذلك شاعر قطع حياته غريباً عن هذا العالم الذي يعيش الناس فيه، لم يكن يدري أنه حي، لأنه لا يُرزق والأحياء يرزقون!

صدفتْ عنه النعم جميعاً، وحلّتْ به النقم جميعاً. عاش لا يعرف السكن، ولا يعرف الأهل، ولا يعرف الوطن

حاول مرةً أن يتخذ لنفسه سكناً كما يفعل الناس، وأن يعيش مثلهم ذلك العيش الرتيب المريح، فجمع كل عزمه، واستأجر غرفة في أحد الأحياء الوطنية بالقاهرة، وأقام بها أياماً يفترش أرضها ويلتحف سماها، ثم تأمَّل حياته فيها، ومُقامه بها فقال:

أراني بها كلَّ الأثاث فمعطفي ... وساد لرأسي أو وقاءٌ من البرد!

وهجرها إلى غير رجعة وعاد إلى ضلاله وتيهه!

عاش هذا الفنان البائس لا يعرف المال إلا من فضل ما يمنحه إخوانه من دراهم معدودات يسد بها بعض رمقه، ويقضي بها بعض لبانته، ولكنها لا تكاد تفي له بشيء، فعاش على الجوع والطوى، إنْ أصاب طعام يومه ففي ذمة الحظ والمصادفة طعام غده، وأخيراً جداً أرادوا به خيراً، فوظفوه في وزارة الشؤون الاجتماعية براتب هو جنيهات خمسة! فقبل الوظيفة راضياً شاكراً، وذهب إلى (الديوان) نشوان فرحاً، حامداً الله على نعمته، والتمس كرسياً يجلس اليه، ومكتباً يعمل عليه فلم يجد، فأرسل إلى الوزير يقول:

بالأمس كنت مشرّداً أهليًّا ... واليوم صرت مشرداً رسميَّا!

وبعد ثلاثة أشهر من توليه هذه الوظيفة، لفظ الشاعر آخر أنفاسه، وقضتْ عليه علة طارئة لم تجد العلاج النافع

كانت هذه المحن التي ألمت بهذا الشاعر، وطاردته طول حياته لا يكاد يفر منها إلا إليها، وهذه النكبات التي انصبت على رأسه لا يعرف عنها منصرفاً. كان كل ذلك مُلهباً لنفسه، مثيراً لحفيظته. رأى الحرمان الشامل يحيط به ويُلازمه فحقد على المجتمع ووجد عليه، وهو الأديب الفنان ذو الحس المرهف، واستحال الشاعر جحيماً من العداوة والكره والبغضاء للناس، تغنّى آلامه وأوجاعه بالبليغ الجزل مما عرفت العربية من شعر الشكوى والأنين، كنتُ - وأنا بعدُ في صدر الشباب - أغشى مجالس الأدباء والشعراء في العاصمة فما رأيتُ - علم الله - مصدوراً يُنفس عن كربته إلا بشعر عبد الحميد الديب، ولا مُؤلماً يشكو آلامه، ولا متعباً يشكو أوجاعه إلا بشعر عبد الحميد الديب وهو هو النكرة المجهول المحروم المقصيُّ عن الناس بفقره وخصاصته

لك الله أيها الأديب، ولكم الله أيها الأدباء، أنتم بحقٍ جنود هذا المجتمع المجهولون، تحترقون أيها الأدباء لتنيروا للناس، وتجوعون أيها الأدباء لتشبعوا الناس، وتعروْن أيها الأدباء ليكتسي الناس، وأنتم - بعد - لا تنالون منهم جزاءً ولا شكوراً

شدَّ ما مَنَّى غروراً نفسه ... تاجر الآداب في أن يربحا!

أما أنت يا عبد الحميد، فهيات أملك وصفك الحق للناس - وقلَّ فيهم من يعرفك - هيهات يا عبد الحميد أن أعطيهم عنك صورة صادقة صحيحة سليمة لنفسك ولمتاعبك وشقائك، فلأعرض عليهم بعض شعرك ليعرفوا يا عبد الحميد من أنت

1 - دمع المنازل

بِوَاد كدار الخلد برِّ المنازل ... حييتُ فمالي لا أفوز بنائل؟

أقاسي به في ليله ونهاره ... معيشة أفَّاق ووحدة ثاكل

وكم سألوني كيف تشقى مع الحجى ... وفي شعرك الهامي عذاب المناهل؟

فقلت بهذا الشعر بؤسي وشقوتي ... كما قتل الصدَّاحَ زهر الخمائل

فلا تسألوني عن دمائي وسفكها ... سلوا بدمي الغالي جريمة قاتلي

فكم مرَّت النعمى عليَّ بسيمة ... فأبعدني عنها وضيع الوسائل

ورفض لئيم كاشح القلب حاقد ... منالي أرزاقي بهمة عامل

بكت بلدتي حزناً عليّ وحسرةً ... وأحزن ما أبصرت دمع المنازل

وكم ندبتني في حماها ضريرةٌ ... تنوح بصوت خافت الصوت ذابل

وشيخ أبيَّ الدمع إلا بمحنتي ... وفي ثوبه مجد الكرام الأماثل هما والداي الصالحان: كلاهما ... على شدة البأساء موئل سائل

فيا ربِّ إما نعمة من حصافتي ... وإما حياةٌ في حماقة جاهل!!

2 - الطلل الباكي

لو أستطيع البكا يأيها الطللُ ... بكيت حتى شكت من دمعي المقل

أرى الحوادث ذؤباناً مقذفةً ... عليَّ دون الورى تعدو وتقتتل

فكم تصوَّح عودي بعد نضرته ... وكم خبا في دياجي عيشي الأمل

وكم دعت لي أمي وهي باكيةٌ ... وكم دعا لي أبي يقظان يبتهل

وأجلس الليل في صحبي أسامرهم ... وكلهم بمجالي رقتي حفل

حتى إذا سلموا للعود وانصرفوا ... سريت جوعان يفرى عزمي الطلل

جوعان! يا محنةً أربت على جلدي ... كأن ليلي بيوم البعث متَّصل

كأن حظي رحيق الدهر يشربها ... بكراً معتقة فالدهر بي ثمل

فإن تطلبت عيشي مت من كمد ... وإن تطلبت حيني يبعد الأجل

3 - البائس

أذله الدهر لا مال ولا سكن ... فتى تزيد على أنفاسه المحن

إذا سعى فجميع الأرض قبلته ... وإن أقام فلا أهل ولا وطن

مهاجر بين أقطار الأسى أبداً ... كأنه بيد الأرزاء مرتهن

كأنه حكمة المجنون يرسلها ... من غير قصد فلا تصغي لها أذن

ثيابه كأمانيه ممزقةٌ ... كأنها وهو حي فوقه كفن

هو الهدى صرفتكم عنه محنته ... إن العزيز مهين حين يمتحن

ألا فصونوه من عزائه كرماً ... ولا تخلوه يوري شره الزمن

فرب عزم يثير البؤس فيصله ... فينبري لسبيل الشر لا يهن

4 - مصرع الحظ

حظي ومصرعه في لين أخلاقي ... وفيض عطفي على قومي وإشفاقي

ومن حبته الطلى أخلاف نشوتها ... عدا على الكأس طوراً أو على الساقي بين النجوم أناس قد رفعتهمو ... إلى السماء فسدُّوا باب أرزاقي

وكنت نُوح سفين أنشئت حرماً ... للعالمين فجازوني بإغراق

وكم وقيت الردى من بتُّ مضطرباً ... في أسره المر لم أظفر بإطلاق

يا أمة جهلتني وهي عالمةٌ ... أن الكواكب من نوري وإشراقي

أعيش فيكم بلا أهل ولا وطن ... كعيش منتجع المعروف أفاق

وليس لي من حبيب في ربوعكمو ... إلا الحبيبين: أقلامي وأوراقي

ريشت لحظي سهام من نميمتكم ... فصارعتني ومالي دونها واق

لم أدر ماذا طعمتم في موائدكم ... لحم الذبيحة أم لحمي وأخلاقي

قالوا: غويٌّ شقيٌّ قلت يا عجبا ... قد امتُحنت بكفار وفساق

وما تألمت من خطب ضحكت له ... كما تألمت من خطبي بعشاقي

أنا على القرب منهم كل متعتهم ... وإن نأيت حبوني فيض أشواقي

فما لهم قد أشاعوا كل مخجلة ... عني، وقد أعلنوا بؤسي بأبواق

كصاحب الطير لا ينفك يسجنه ... سجنين من قفص مضن وأطواق

حظي هو الأيكة الخرساء ذابلة ... هو النسيم سموحاً غير خفاق

هو السحاب جهاماً والندى أسفاً ... هو الضياء لهيباً حين إحراقي

كأنه أذرع شلاء راحتها ... أو أنه أعين من غير أحداق

لا تسألوني عن بؤسي وعلته ... سلوا به الحظ ميتاً فوق أعناق!

والسلام عليك يا صديقي ما انبعث أنين، وصرخت شكوى والتهبت صدور.

(المنصورة)

علي متولي صالح

مجلة الرسالة - العدد 519
بتاريخ: 14 - 06 - 1943

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى