عبد الحميد الديب

شاعر البؤس كما يعرف أغلب قراء الأدب العربي وقراء الشعر على وجه التحديد هو عبد الحميد الديب، وكان جديرا غفر الله له بذلك اللقب فقد عاش حياة بائسة شديدة البؤس ولكن بؤسه في الواقع كان اختيارا لا اضطرارا وهو ما لا يعرفه كثيرون وبعض من يعرفون ذلك يتغافلون عنه أو يرفضون تصديقه لأنهم من عشاق الأساطير...
كتبت في الرسالة (958) مقالاً عن الشاعر البائس المرحوم محمد إمام العبد، وقد خطر لي أن أتبعه بمقال عن زميله الشاعر البائس عبد الحميد الديب رحمه الله، وما زلت أترقب فرصة الحديث عن الشاعر حتى سنحت اليوم. وقد لاحظت أن الرجلين متشابهان في أكثر من وجه، فكلاهما بائس معدم حاربه الدهر في رزقه، ووقف أمامه...
يقولون سكير فهل شربوا كأسي = وهل شربوا البلوى كما شربت نفسي سمت بي غداة العمر نفس رضية = فأوسعها دهرى من الهم والبؤس مضى الشعب عنّى غافلا فجزيته = على حسّه الغافى بمختبل الحسّ وإن أصح ألفيت الحياة مجانة = بها مأتمى الباكى يقوم على عرسي فسكرى صحو في بلاد أرى بها = حياتي لم تنجح على الطهر والرجس...
من أراد أن يلتمس حظ الأديب في الشرق، وما يلاحقه من فاقة وحرمان، وما تضطرب به حياته من أوجاع وآلام، فيلتمس ذلك كله في حياة عبد الحميد الديب ذلك شاعر قطع حياته غريباً عن هذا العالم الذي يعيش الناس فيه، لم يكن يدري أنه حي، لأنه لا يُرزق والأحياء يرزقون! صدفتْ عنه النعم جميعاً، وحلّتْ به النقم...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث
أعلى