أرنولد سبير - جاك لاكان وفلاسفته Jacques Lacan et ses philosophes ، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

من سبينوزا إلى هيدجر، ومن كانط إلى هيجل، ومن ماركس إلى يونغ، لم يتوقف المحلل الشهير، في تقرير إبداعي، عن إنشاء مسيرة تفكيره son marché pensant.
إذ بين الدهشة التي أبلغ عنها مونتسكيو في "الحروف الفارسية" ("كيف يمكن للمرء أن يكون فارسياً Comment peut-on être persan?؟") والسؤال الذي طرحه بعض المحللين المعاصرين ("كيف لا يمكن لأحد أن يكون لاكانياً اليوم في فرنسا وهو محلل نفسي؟ ") ،إنهم منذ أكثر من قرنين من تاريخ العقلانية يتأملوننا. انطلاقاً من عصر "الأنوار Lumières " - الذي ينير ، دون توقف ، والطبيعة والمجتمع - إلى العقلانية الحديثة ، التي تعني لكل كائن محدد تغييراً جذريا في الضوء d'éclairage ، تكمن أجزاء مختلفة من التراث الفلسفي الذي أحيل إليه جاك لاكان على التوالي.
يستجيب سؤال مونتسكيو إلى الرغبة في مد ما هو عالمي في كل واحد منا إلى "الآخر l'autre ". ويعبّر المحللون الذين يشيرون إلى لاكان – ومن ثم إلى التراث الفرويدي الحي - عن النطاق العالمي لأي مظهر ملموس لمقاومة تحليل اللاوعي résistance à l'analyse de l'inconscient ، وكذلك الانتقال اللاحق. ولدينا مفهومان عالميان. الأول ينتقل من خاص إلى عام ، والثاني يجعل العمومية موجودة في الخصوصية والعالمية في المفرد.
في كتاب "جاك لاكان. رسمٌ للحياة وتاريخ لنظام الفكر " " 1" ، تقدم رودينسكو وهي سعيدة ، التناقضات الملازمة لأي تراث فلسفي حديث. ولاكان ليس استثناء.
العودة من أجل ذلك، تمضي أبعد من ذلك.

التناقض الأول. في البداية ، يسعى الممارس المؤسّس لنظرية اللاوعي المرتكز على اللسانيات ، في مختلف الفلسفات الفلسفية ، إلى شرعية لمفهومه الخاص بالتحليل النفسي. وفي وقت لاحق ، سيسعى المفكرون في عصره - سارتر وهيدجر وفوكولت ولويس ألتوسر - في ممارسته التحليلية القائمة إلى التفكير الفلسفي الخاص بهم.
التناقض الثاني. إن العودة إلى فرويد التي دعا إليها جاك لاكان لم تتحول إلى الماضي. على العكس من ذلك ، إنها تشكل خطوة تحررية للأمام avancée émancipatrice. فقد كتب لويس التوسير عن "ماركس" ، في تموز 1963 ، "نظريته على رفض أسطورة" الإنسان الاقتصادي Homo economicus ". واعتمد فرويد على نظريته على رفض أسطورة إنسان التحليل النفسي Homo psychologicus". ورأى لاكان متفهماً تحرر فرويد. لقد فهمها بالمعنى الكامل للكلمة ، آخذاً إياها بكلمات صارمة وأجبرها على أن تنتج ، دون وقف لإطلاق النار أو تنازلات ، عواقبه الخاصة. ويمكنه ، مثل الجميع ، أن يتجول بالتفصيل ، حتى في اختيار المعالم الفلسفية: فنحن مدينون له بالأساسيات. " " 2 ". وبالتالي فإن جاك لاكان يعيد ، تحت ظروف فترة ما بعد الحرب ، البعد المدمر dimension subversive لنهج فرويد الذي ادعى صمده ، وهذا ليس أقل ما يميز كارل غوستاف يونج، المنشق الذي انفصل عن المعلم واستبدل بمفهوم " libido " فكرة "اللاوعي الجماعيinconscient collectif" ، بحجة تجنب الاتهام ، غير محلل ، " ماوراء الجنس pansexualisme" الذي حمله كثيرون في أعقاب مفاهيم فرويد ...
وتعليقًا على كلمات فرويد التي قال فيها إنه من خلال تصدير مذهبه إلى الولايات المتحدة ، كان يقول: "إنهم لا يعرفون أننا نجلبه إليهم الطاعون Ils ne savent pas que nous leur apportons la peste" ، ويشير لاكان إلى أن فرويد كان مخطئًا: إذ سيكون التحليل النفسي ثورة لأمريكا. وأمريكا هي التي هضمت عقيدتها بإزالة روح التدمير esprit de subversion" " 3 ". فلا يمكن للمرء أن يتخيل عودة أكثر أهمية لروح فرويد.
التناقض الثالث. كيف يمكن التوفيق بين الحتمية المخيفة للغة أعراض المرض والمقاومة والإنكار كعلامة على موضوعية اللاوعي ، مع الطابع التدميري والتحريري للعلاج التحليلي؟ هنا يكون واحد من الخلافات الأكثر شهرة plus connues، ما ينشأ بين جان بول سارتر وجاك لاكان بعد نشره "الوجود والعدم" (1943). ونحن نعلم أن الفيلسوف ، الذي تشكل حرية الموضوع بالنسبة له مبدأً غير قابل للاختزال ، رفض التنسيب إلى اللاوعي أي وجود آخر غير وجود فخ سوء النية mauvaise foi. فكل شيء آخر هو المفهوم التحليلي لحرية الشخص ، والذي يدعو إلى النقل المتحرر. وسيخفف المحلل نفسه هذه المعارضة في كتاباته "لعام 1966" ، مشيرًا إلى أن سارتر كان "مرجعيته السلبية sa référence négative" ، والذي بنى ضده عمله. وفي هذا الصدد ، يعتبر تحليل إليزابيث رودينسكو نموذجًا لعلاقة جاك لاكان النقدية والبناءة مع الفلاسفة.
إرث مبدع Un heritage inventif:

ونرى هنا إلى أي مدى لا تعشق الشخصية أو تحرق أيًا من أتباعها. والبنوة التي يدعيها تكون متعددة الأطراف multilatérale. فكل التماسك مؤقت ، لأنه متناقض بشكل رئيس. وترسم إليزابيث رودينسكو صورة لاكان وهو لا يملك شيئًا من العقائد المفرطة ولا ديماغوجية لترويج أطروحات فرويد.
وحول تراث سبينوزا . فقد وضع الطالب لاكان أطروحته تحت علامة الفيلسوف سبينوزا. مشيراً إلى مفهوم "التوازي parallélisme" كما يظهر في الكتاب الثاني من "الأخلاق l'Ethique ": " إن ترتيب الأفكار وتسلسلها هو ترتيب الأشياء وتسلسلها بالذات. .. ". ويبدو أن هذه الرعاية له من الجائز أن تعزز فكرة "علم الشخصية science de la personnalité" " 4 ". وفي وقت لاحق ، كتب مقالًا بعنوان " كانت مع ساد Kant with Sade" ، إذ استند إلى سلطة سيد مدينة كونيغسبرغ Königsberg: "فموقف سبينوزا ، كما يكتب ، ليس قابلاً للتطبيق بالنسبة لنا. وتبين لنا التجربة أن كانط أكثر صدقًا ، وأثبت أن نظريته للوعي ، كما يكتب لأسباب عملية ، لا تدعمها سوى إعطاء مواصفات للقانون الأخلاقي الذي ، تبرز من خلال الدراسة عن كثب، بأنها ليست سوى رغبة خالصة ، تلك التي تؤدي إلى التضحية الفعلية بكل ما هو موضوع الحب في الحنان البشري tendresse humaine- أقول حسنٌ، ليس فقط لرفض الكائن المرَضي ، وإنما لتضحيته وقتله. ولهذا السبب كتبت كانط مع ساد " " 5 " . إنه تبسيط غير عقلاني Rationaliser l'irrationnel. وربما كان هذا الطموح الجديد متقدماً جداً منذ أن تم الحكم على المقال ... "غير مقروء illisible".
وستظل قارئة "جاك لاكان" رودينسكو تتعلم عبر ، أفكار هيجل من خلال ألكسندر كوجيف، قبل الحرب العالمية الثانية. وهو يعلّق " أي كوجيف "على "ظواهر العقل" ، متلمساً في جدلية السيد والعبد تاريخ الرغبات المنشودة.
لقد استوعب المحلل الرئيسي كل نظام فلسفي تبعاً لاحتياجاته النظرية. وهذا هو جوهر قصة سيستام فكره.
وعلينا أن نتحدث كذلك عن علاقته بالفيلسوف الألماني هيدجر الذي كان تمسكه بهتلر موضوع نقاش بدأه سارتر في كانون الأول 1944. وكان السؤال المطروح هو: "هل كان الموقف السياسي للفيلسوف يعزى إلى خطأ عابر l'erreur passagère لرجل كان قد خدع أو أخطأ ، أم كان نتيجة لتوجه فلسفي وقد ( ...) (جعل الإنسان " كائنًا مواجهاً الموت un être-pour-la-mort") ووجد في العدمية النازية أخيراً مذهب الخلاص الذي يناسب استجوابه؟ " " 6 ". واستخدم جاك لاكان مشكلة هيدجر المتمثلة في الكشف عن الحقيقة لخدمة نظريته. ومثل كثيرين آخرين ، فقد أغنى تفكيره بتفكير الشخص الذي كان يطلق عليه بالفعل "ناسك الغابة السوداء l'ermite de la Forêt-Noire".
ووجد المحلل جاك لاكان والفيلسوف لويس ألتوسير في حركة عودتهما (الأولى من فرويد ، والثانية من ماركس) أفكاراً جديدة لم تكن ملكاً لهما إلا في الواقع " 7 ". وفي المجلد 17 من " الندوة المعنونة بـ "عالم التحليل النفسي" l'Envers de la psychanalyse " 8 " ، ينص لاكان على أن الخطاب أولاً وقبل كل شيء هو رابط اجتماعي lien social ، وليس الخطاب الفلسفي استثناءً .
1- "جاك لاكان. رسم للحياة ، تاريخ لنظام الفكر.
2- شرحه. صفحة 387.
3- شرحه. صفحة 349.
4- شرحه. الصفحات 81-82.
5- شرحه. الصفحات 406-407.
6- شرحه. الصفحات 292-293.
7- "كتابات عن التحليل النفسي،فرويد ولاكان ، من تأليف لويس ألتوسير. النصوص التي جمعها وقدمها أوليفييه كوربيت وفرانسوا ماثرون، إصدارات الأسهم / IMEC.
8- "الجزء الخلفي من التحليل النفسي" ، "ندوة" لاكان، منشورات سوي، 1991، المجلد 17 .. Editions du Seuil in 1991. Volume 17.*


*- نقلاً عن موقع www.humanite.fr، وتاريخ نشْر المقال 25 أيلول 1993، أما عن كاتبه أرنود سبير، فهو فرنسي (من مواليد 16 حزيران 1991) صحفي مؤرخ الأفكار لفيلم الفيلسوف الفرنسي لومانيت.
صحفي سابق في الجزائر الجمهورية ،ومؤلف العديد من الكتب، ويكتب في دوريات مختلفة . من مؤلفاته :
مع جان بول جوري ، مديح السياسة ، باريس ، النشر الاجتماعي ، 1981.
مع جان بول جوارى ، دعوة إلى الفلسفة الماركسية ، باريس ، الأدبيات الاجتماعية ، 1983.
مع جان بول جوارى ، "ثورات التفكير": الدعوة الثانية للفلسفة الماركسية ، باريس ، ميسيدور-إيديشنالز ، 1989.
مع جان بول جوري ، قواعد التعددية ، مقابلات مع بيرنارد هنري ليفي ، ريجيس دوبريه ، بول لوب سوليتزر ، وآخرون ، باريس ، النشر الاجتماعي ، 1993....الخ.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى