مقابلة مع بيير نورا و" الفرنسيون في الجزائر les Français d'Algérie " ، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

يعيد المؤرخ الكبير بيير نورا إصدار كتابه الأول المثير للجدل للغاية ، "الفرنسيون من الجزائر les Français d'Algérie " ، مع الرسالة الغريبة غير المنشورة التي وجهها إليه جاك دريدا في ذلك الوقت.


* س- Le Nouvel Observateur : لماذا انتظرت خمسين سنة لإعادة نشر كتابك؟
> بيير نورا :عندما وجدت في أرشيفي الرسالة الغريبة والجميلة ، التي يبلغ طولها 52 صفحة ، والتي أرسلها لي جاك دريدا لنشر " فرنسيّ الجزائر Français d'Algérie " ، تحدثت معه حيث نشِرت عام 1961 ، من قبل كريستيان بورجوا. هو الذي كان لديه فكرة إعادة نشر هذه الرسالة. لقد طغى هذا الداء La maladie l'a emporté، لكن زوجته دومينيك أدركت المشروع للسنة الخمسين لاستقلال الجزائر.

* س- في رسالته ، يتلقّى دريدا ، رفيقك السابق نقداً من خانيه khagne إلى لويس الكبير Louis-le-Grand .
> ج- كنت آنذاك مدرسًا لتاريخ الشباب أدرّس في وهران. كان كتابي عبارة عن مزيج من التحليل التاريخي والجدل العنيف. وأتفهم أن دريدا ، بالاتفاق معي على الصورة التاريخية ، قد صُدم من جراء العنف وشدة الحكم. ثم ألقيت القبض على ما يسمى "الليبراليين" ، ومنهم جيرمان تيليون ، المناضل الكبير في المقاومة ، وكامو ، الذي توفي مؤخراً ، حيث كانت الشخصيات الرمزية. وأدركت أن دريدا ، الذي كان يشغل مناصبهم ، شعر أنه متأثر بشكل خاص.

* س- أنت أول من لاحظ أن "الغريب l'Etranger " ليست رواية وجودية أقل من رواية الجزائر.
> ج- لقد تقدمتْ بالفعل الفرضية القائلة بأن كامو ، من خلال بطله ميرسو Meursault ، الذي يطلق النار على عربي مجهول ، أعرب ، على الرغم من ماضيه التدريجي والسخاء ، عن الوعي الجماعي للفرنسي الجزائري. ووافق دريدا على هذه النقطة ،. كان لديه الشجاعة للدفاع عن مواقف كامو الذي ، منذ نيْل جائزة نوبل - "أفضل والدتي إلى العدالة Je préfère ma mère à la justice " - إلى الجزائر الفرنسية.

* س- لقد مررت قليلاً من خلال السخرية من الشعب الفرنسي الذي يفخر بإعلان نفسه "Froncés" جيدًا.
> ج- أنا أدرك جيدا العبء الفاحش. حتى العنوان ، الذي أصبح مسطّحًا جدًا ، كان استفزازياً provocant في الوقت الذي تحدثنا فيه فقط عن "مواطنينا من الجزائر compatriotes d'Algérie" أو "الأوربيين من الجزائر Européens d'Algérie". لقد عبرتُ عن شكل من أشكال العزل ، وبالتالي التخلي ، كما كنا عشية مفاوضات إيفيان الأولى premières négociations d'Evian. أتذكر التعليق الحاد لريمون آرون: "18/20 للكاتب ، وصفر للمواطن".
لكن بالنسبة لي ، كانت طريقة للخروج من الشعور العاطفي الذي أغلقنا في فخ التضامن الخاطئ وتورط في هذه المأساة.وقد استخدم جول روي الأسلوب نفسه من خلال تحديد "الأحداث événements " عبْر"حرب الجزائر guerre d'Algérie " .

* س- آذار 1961 : تاريخ النشر مهم
> ج- العاصمة! كان ذلك قبل أيام قليلة من انقلاب سالان وخطاب ديغول عن "ربع الجنرالات المتقاعدين quarteron de généraux en retraite ". هذه هي نقطة التحول الأكثر دراماتيكية في الحرب الجزائرية عشية ظهور منظمة الدول الأمريكية. في مناخ من الحرب الأهلية.

* س- كان هذا الكتاب أيضا مزحة؟
> ج- نعم ، كتاب غضب من رجل على اليسار لم يعترف بأن اليسار لم يحسم هذه القضية. لقد كانت تواجه صعوبة كبيرة في التحول إلى فكرة الاستقلال ، خاصة وأن الأمر لم يكن أمام المستوطنين الكبار بل أمام ناخبيهم.

* س- هل تحدثت مع دريدا مرة أخرى؟
> ج- لا. التقينا مرة أخرى في وقت لاحق ، وخاصة في مدرسة الدراسات العليا. ولا أزال ساخرًا لأن كتابي أثار في الوطن هذا التحديث مع وطنه الجزائر ، مع الحرب وربما مع نفسه. هذا هو نصه الوحيد حول هذا الموضوع ، والذي يعطيه كل ثمنه ..

* س- في كتابك ، نرى مؤرخاً شاباً يستخدم طرق تحليل الماضي للتحدث عن الحاضر. فالتجربة جديدة.
> ج- كانت بالفعل واحدة من المحاولات الأولى لإنشاء تاريخ في الوقت الحاضر ، مع كل مخاطر هذا النوع. وقد فكرت بعد الانتقال نحو الصحافة أو الأدب. لقد منحتني النسخ البالغ عددها 35000 نسخة من "اللغة الفرنسية في الجزائر Français d'Algérie" الرؤية والتقدير. حتى أنني فكرت في أن أصبح نوعًا من مؤرخ المراسل ومزيجًا من بروديل Braudel والبرت لندن Albert London لكن الحياة دفعتني إلى التدريس والنشر.

* س- إذا نظرنا إلى الوراء ، ما هو تقييمك لكتابك الأول؟
> ج- إنه يعبّر عن أهم تجربة سياسية لجيلي. لقد أدركنا أنفسنا كمثقفين ، لأن الحرب الجزائرية كانت حربًا فكرية أكثر من حرب عسكرية أو سياسية. كما كان بالنسبة لي مصفوفة تفكيري للهوية الفرنسية التي ستقودني إلى " أماكن الذاكرة". جعلت هذه المقالة مع مهنة أدبية أيضاً أن عملي تحرر من إطار جامعي صارم لمخاطبة الجمهور. الكل في الكل ، لقد كوَّنني m'a fondé هذا الكتاب الصغير. *


*- نقلاً عن موقع bibliobs.nouvelobs.com ، وأجرى المقابلة لوران لومير.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى