أ. د. محمد حسن عبدالله - الصيد السمين.. من معجم البابطين

المعجم من هذا النوع (الشعر) والمستوى (الموسوعي) لا يصح أن يأخذ مكانه زينة (ثقافية) فوق الأرفف .. إنه حياة شاملة، وخبرة متجددة، تنادي من يتفاعل معها .

* * *

الفاضلة.. رؤية متعاطفة
[ ولكي نزيل الالتباس المحتمل، فقد أطلقت هذا الوصف (الفاضلة) على المرأة التي تعيش من بيع جسدها، وهذا النموذج له عشرات القصائد لعشرات الشعراء في المعجم، وسنعرض لها على مسافات. اختيار وصف الفاضلة بديلا للساقطة أو البغي فيه قدر من الرثاء ، وإيثار الغفران، وإحسان الظن بالإنسان، والإيمان بالقدر . وفي المعجم الوسيط ما يسوغ هذا الوصف من وجه آخر، فالفاضل : الباقي زائداً عن الحاجة ، والفِضال : الثوب الواحد المبتذل يلبسه الرجل أو المرأة في بيته للخدمة والنوم . والفُضْل : المرأة إذا لبست ثياب مهنتها ، وكانت في ثوب واحد . والفضلة : ما بقي من الشيء، وما يخرج من الجسم، ويجمع على فضلات وفِضال ] .

* * *

 أما النص :
• الذي نبدأ به فهو للشاعر ألفريد جنبرت ( من سورية 1923 – 2001) وهو بعنوان شقية، والقصيدة ذات تشكيل حكائي وصفي، وهي متوسطة الطول من مجزوء الكامل ، نجتزء منها بما يكشف عن منحاها الأخلاقي: وتشكيلها الفني .
شـقـيــــة
شاهـدتها نشوى تميـ .. ل من الهوى ميل الغصون
جــذلى ولكنـي أرى .. دمعـاً ترقرق في العيـون
عجبي وهل في مجلـس .. جمع الصفا تجري الجفـون
فســألتهـا متلهفــاً .. ما سر ما بك من شجون ؟
قالـت وأدمعها تفيــ .. ض وصـوتها شبه الأنين
بالله دعنـي لا تـسـل .. عن سـر أشجـاني الدفين
فالنفـس منـي كل يوم .. تشتهـي كـأس المـنون

***

ولقد طلعـت على الحيا .. ة كـزنبق وســط الحقول
والطهر ينسج حول نفـ .. سـي بــرده ظـلا ظليل
وجمـالي الفتـان يلـ .. عـب بالقلـوب وبالعقـول
..........
حـتـى عثرت فلم أجد .. حـولي مغيثـاً أو مقيـل

* * *

 التوثيق : المعجم – المجلد الرابع – ص287 .

* * *

 هامش : في روايات عالمية، لعب نموذج المرأة البغي دوراً مؤثراً في توجيه مغزى الرواية، نذكر : ( غادة الكاميليا لألكسندر ديماس الابن)، و"صوفيا" في (الجريمة والعقاب لدستويفسكي)، و" نور" في (اللص والكلاب لنجيب محفوظ)

أ. د. محمد حسن عبدالله

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى