جعفر الديري - الإسلام... عقيدتي وشريعتي

عرض – جعفر الديري

يوضح مؤلف كتاب (الاسلام عقيدتي وشريعتي) الشيخ عبدالمنعم الزين السبب الذي حداه الى تأليف هذا الكتاب بقوله: "لقد برزت فكرة تأليف هذا الكتاب بعد وصولي الى السنغال مباشرة في العام 1969. اذ اطلعت على الأوضاع الدينية لأبناء الجالية البنانية، والتي كانت متردية الى حد بعيد، حيث النقص الكبير في الثقافة الدينية والأحكام الشرعية، وممارسة العبادات و- أهمها الصلاة- كانت بصورة غير مرضية، أما الشباب فقد كانوا بعيدين جدا عن الأجواء الدينية والقيام بواجباتهم الشرعية بسبب فقدان التربية والتعليم الديني، اذ لا يوجد عالم دين يرشدهم، ولا توجد أي جهة تهتم بذلك."

ويستدرك: "ولما لم يمكن تحقيق فكرة دعوة الناس في ذلك الوقت المبكر الى الحضور في حلقات تلقى فيها الدروس الدينية، سواء في الأحكام الشرعية أو في كيفية تطبيقها عمليا، بسبب ضعف الاهتمام عند الكبار، وانعدامه عند الناشئة، فكرت بغزو الناس في بيوتهم، عن طريق سهرت تعارف يدور فيها الحديث حول مختلف الشئون الاجتماعية والاقتصادية، وهموم الاغتراب ومشاكل الوطن الأم، وتأقلمهم مع الوطن الجديد حتى باتوا جزءا لا يتجزأ منه، وكان لابد من تطعيم السهرة بالحديث حول الشئون الدينية، وأحكام الشريعة الاسلامية في مجال العبادات، مرورا ببعض أحكام التجارة والمواريث وسائر المعاملات التي تقع محل ابتلائه. وكان الطريق متمثلا في وضع كتب باللغتين العربية والفرنسية، فكان هذا الكتاب باكورة الانتاج ثم تبعته عدة كتب حول عدد من المواضيع محل الحاجة الملحة".

وكتاب (الاسلام عقيدتي وشريعتي) تم طبعه خمس مرات، وانتشر في كل بلاد غرب أفريقيا الناطقة بالفرنسية حيث توجد جاليات لبنانية، كذلك الطلبه المؤمنون القاطنون في فرنسا وكندا وغيرهما من بلاد المهجر، كما طلبه عدد من أبناء المهاجرين الذين عادوا الى لبنان ممن لا يجيدون اللغة العربية. أما باللغة العربية فقد تمت طباعته للمرة السادسة.

وينقسم الكتاب الى قسمين:
- الأول: عبارة عن موجز تحدث فيه المؤلف عن أصول الدين الخمسة، ويتضمن لمحة سريعة عن حياة النبي (ص)، وعن حياة السيدة الزهراء (ع) وحياة الأئمة المعصومين (ع).
- الثاني: أهم الأحكام الشرعية التي هي موضع حاجة الناس الفعلية، في أهم الأبواب من العبادات، كالصلاة وأنواعها ومقدماتها وأحكامها وأجزائها وشرائطها، وسائر ما يتعلق بها. والصوم وأنواعه ومقدماته وأحكامه وشرائطه وسائر ما يتعلق به. اضافة الى مقدمة حول التقليد وأنواعه وأحكامه.

بوكس

الكتاب:
الاسلام عقيدتي وشريعتي
المؤلف: الشيخ عبدالمنعم الزين
الناشر: دار المحجة البيضاء

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى