جعفر الديري - الأيام المكية من عمر النهضة الحسينية

عرض – جعفر الديري

تعتبر الفترة التي أقام فيها الإمام الحسين بمكة المكرمة وهي الفترة المعروفة بـ (الأيام المكية) بعد إعلانه عن رفض مبايعة يزيد بعد موت معاوية بن أبي سفيان. تعتبر من أصعب أيام هذه النهضة على صعيد المتابعة التاريخية، لأنها أقل مقاطع هذه النهضة من حيث كمية الوثائق التاريخية التي تحدثت عنها، مع أن هذه الفترة هي أطول مقاطع النهضة الحسينية إذ بلغت ما يقارب مئة وخمسة وعشرين يوما، ولا شك أنها كانت مليئة بالمهم من وقائع حركة الإمام لأن مكة المكرمة في تلك الأيام كانت محط وملتقى جموع المعتمرين والحجاج.

فالأيام التي قضاها الإمام الحسين في مكة المكرمة تشكل المقطع الأول من عمر النهضة الحسينية، ولا شك أن ما يقارب المائة وخمسة وعشرين يوما مساحة زمنية حفلت ثناياها بكثير من الاتصالات واللقاءات والمحاورات والمراسلات وأنشطة أخرى متعددة غيرها كان الإمام الحسين قد قام بها ولو كان التاريخ قد سجل لنا جميع تلك الوقائع وتفاصيلها، لكان أغنى المؤرخين والمتتعبين المحققين بمادة تاريخية مهمة، ولأعانهم عونا كبيرا على كشف كثير من الغموض المحيط ببعض الأحداث والمواقف في إطار تاريخ هذه النهضة.

ويحدد المؤلف الشيخ نجم الدين الطبسي، المحاور العامة التي سجلها التاريخ لهذه الفترة المكية بما يأتي:
- انشداد الناس في مكة إلى الامام الحسين واحتفاؤهم به، وتضايق عبدالله بن الزبير والسلطة الأموية المحلية في مكة لذلك.
- محاولات بعض وجهاء الأمة لثني الإمام عن التوجه إلى العراق في إطار لقاءات ومحاورات النصح والمشورة وبعض المكاتبات في هذا الصدد.
- رسائل أهل الكوفة الى الإمام، ورسائل الإمام إليهم وإلى أهل البصرة.
- إرسال الإمام.. مسلم بن عقيل إلى أهل الكوفة.
- خطب الإمام قبيل مغادرة كربلاء، والمحاولات الأخيرة لثنيه عن التوجه إلى العراق.

ويوضح بأن مجموع الروايات التاريخية الواردة في إطار هذه المحاور تعتبر نزرا قليلا إذا ما قيست إلى مدينة كمدينة مكة المكرمة وفي أيام كانت هذه المدينة قد غصت فيها بحموع غفيرة من معتمرين وحجاج.

والكتاب المعنون بعنوان (الأيام المكية من عمر النهضة الحسينية) لمؤلفه الشيخ نجم الدين الطبسي، يتناول هذه الفترة بالدراسة والتحليل من خلال متابعات ثلاث: الأولى متابعة حركة الامام والثانية متابعة حركة السلطة الأموية في مواجهة حركة الامام والثالثة متابعة حركة الإمام ازاء قيام الامام.

الكتاب: الأيام المكية من عمر النهضة الحسينية
المؤلف: الشيخ نجم الدين الطبسي
الناشر: دار الولاء.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى