جعفر الديري - "الرحلات الحجازية" كتاب للرحَّالة المصري محمد صادق باشا

عرض – جعفر الديري

يعد هذا الكتاب بحق وثيقة مهمة من وثائق تاريخ الحجاز والجزيرة العربية، خصوصا وأنه مجموعة من الرحلات قام بها رحالة عربي مجهول شاء له القدر أن يكون مرافقا للمحمل المصري في رحلته الى الحجاز وهي المملكة العربية السعودية حاليا.

انه لمن المؤسف حقا أن لا تتيسر قراءة هذه المؤلفات عن الرحلات التي لم تحظى كمؤلفها بالشهرة الكافية التي تستحقها على رغم أهميتها، خصوصا وأنها منذ أن نشرت للمرة الأولى خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وبشكل محدود، لم يتطرق اليها الا نادرا على رغم المعلومات القيمة التي تحتويها، وبعثها من جديد لتحتل مكانا بارزا ضمن مؤلفات كتب رحلات الحج، على رغم أنها تشكل في مجموعها رؤية شاهد عيان للواقع الجغرافي والاجتماعي للمناطق التي زارها في الأراضي الحجازية أثناء تأدية فريضة الحج خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

يشتمل كتاب الرحلات الحجازية على مجموعة من الرحلات قام بها محمد صادق باشا وسجل فيها ما رآه وما شاهده. ففي رحلاته هذه التي قام باعدادها وتحريرها محمد همام فكري لون آخر من كتابات الرحلات فقد كان صادق باشا مصورا ورساما دقيق الملاحظة.

والرحلة الأولى في الكتاب هي نبذة عن اكتشاف طريق الأرض الحجازية وخريطتها العسكرية، وهي الرحلة التي طبعت بواسطة مطبعة عموم أركان الحرب بديوان الجهادية العام 1294 هجرية، بالقاهرة. والرحلة الثانية التي طبعت كرسالة في مطبعة وادي النيل بالقاهرة العام 1298 هجرية 1881 ميلادية تعرض لسير الحاج المصري برا من يوم خروجه من مصر الى يوم عودته مذكورا بها كيفية أداء الفريضة، وقد ذيلها صادق باشا بخريطة تظهر سير المحمل من القاهرة الى مكة والى المدينة ثم القاهرة مع بيان البلدان والمحطات والمحلات الشهيرة بالطريق، وهي في مجملها عبارة عن تسجيل لرحلته الثانية التي قام بها العام 1297 هجرية 1880 ميلادية الى مكة المكرمة والمدينة المنورة برفقة المحمل المصري, بينما نقع في رحلة الحج الثالثة على رسالته كوكب الحج: في سفر المحمل برا وسيره برا وهي تعتبر ذيل لمشعل المحمل في سفر الحج برا. كما نقرأ أيضا دليل الحج للوارد الى مكة والمدينة من كل فج وهي الرسالة الي طبعت في بولاق بمصر القاهرة في العام 1896ميلادية.

الكتاب: الرحلات الحجازية
المؤلف: محمد صادق باشا
الإعداد والتحرير: محمد همام فكري
دار النشر: بدر للنشر والتوزيع

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى