أحمد بلحاج آية وارهام - من ابتسامتك ستُزهر الوردة

حالما يستيقظ الوعي فينا تحت ضربات المِحن تنكشف لنا كثير من الأكاذيب والأساطير المختبئة في جُبة العقل، وكثيرٌ من الأذى الذي نُلحقه بالحياة ـ بذريعة العقل العلمي ـ ، وبمن يعيشون فيها. فنحن نُسقط بعض المفاهيم التي أنتجتها عقولنا المحدودة على العالم والناس، وتحت ضغط هذه المفاهيم القاصرة ،والمحدودة في الزمن والمكان ، ننظر إلى الآخرين نظرة أعداء، ينبغي إيذاءهم، واجتثاتهم من الحياة، لكون الخير لن يأتي منهم أبدا.
إن تصور الآخر عدوا ما هو إلا تصور للذات في انشراخهاالوجودي، وتقوقعها في كهف استيهاماتها السوداء، وحين تُشرق عليها شمس الوعي الصادقة تَصطدم بنفسها اصطضاما مُمِضًّاعنيفا، وتكتشف من خلال أشعتها ما غاب عنها من تلاحم الكون، وتفاعل مكوناته، بحيث ترى من كانت تعتبرهم أعداء هم في الحقيقة جزء منها في السراء والضراء، من دونهم لن تتفجر الأشواق في الحياة، ولن تُزهر الملذات السامية، ولن يكون العيش على الأرض مُشَوقا.
وما أعمق تعبير ( ثيتش ناتْ هانْ) الشاعر المفكر البوذي الكبير عن هذا،بعمق شفاف في قصيدة له،من بين أبياتها:
(عِدْنِي
عِدني اليومَ
والشمس ما تزال فوق رأسينا
أنهم حتى لو طرحوك أرضاً
بجبَل مكن الكره والعنف
تَذَكَّر يا أخي
أن الإنسان ليس عدونا
وأنه في يوم ما
عندما تواجه هذا الوحش
وحدك
ستبقى شجاعتك سليمة
وعيناك لطيفتين مُحِبتين
ومن ابتسامتك
ستزهر الوردة.)××

وفي هذا السياق أُدرج قولي:
يَأْكُلُ الْحِقْدُ كُلَّ نَبْتٍ أَصِيلٍ = فَمَتَى تَجْرُفُ الْحُقُودَ السُّيُولُ؟
وَنُغَنِّي الْحَيَاةَ حُبّاً صَبِيحاً = لَيْسَ تُرْدِيهِ أَنْيُبٌ أَوْ نُصُولُ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
××ما بين القوسين مأخوذ من كتاب:
د.بريندا شوشانا:معجزات زِنْ، اكتشاف السلام في عالم مجنون ، ت:سلام خير بك، ط 1،منشورات دار الحواتر للنشر والتوزيع،سورية\ اللاذقية 21012م،ص:123.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى