أ. د. عمر شاع الدين - شابو الشاعر.. الأيقونة «2»

كانت أيامًا مباركات.. فاض بشرها.. وفغم عطرها.. عشناها في إمتاع.. احتفاء بالقرآن الكريم وقد تهللت الوجوه بالخير والبشرى.. سمة سمحاء رأيتها في كلّ الوجوه الطاهرة.. وقد عمّها الفضل وحفّها الصلاح.. صدِّقوني.. لم أَرَ مثل هذا قبلاً..
ثم لبستْ الجامعة حلة زاهية مسرورة.. كأنما اتّخذت زينتها عند كلّ مسجد.
طاهرة.. لقد شممْتُ روائح الجنّة.
لقد أثلج الصدر حفاوات الاستقبال.. ودقّة النظام...
كانت أيام (تشريق) عامرة بالفضل والنقاء.. استوجبت الإشارة والإشادة..
مثل: ساخر جداً
(عجوز كان ولدَت بجيب كيوي) = دارفور
قلت: كيوي: أبعفين: الظربان.
٭٭٭٭٭
منطق المعنى
(قال ابن بري: وأما قول الشاعر وهو مما يُسأل عنه:
تفّرقت غنمي يومًا فقلت لها يارَبِّ سلِّط عليها الذئب والضَّبُعا
فقيل: في معناه وجهان: أحدهما أنه دعا عليها بأن يقتل الذئب أحياءها، وتأكل الضبع موتاها، وقيل: بل دعا لها بالسلامة لأنهما إذا وقعا في الغنم اشتغل كلُّ واحد منهما بصاحبه فتسلم الغنم).
قال ابن منظور: (وجه الدعاء لها بعيد عندي لأنها أغضبته وأحرجته بتفرُّقها وأتعبته فدعا عليها، وفي قوله: سلِّط عليها، إشعار بالدعاء عليها، لأنَّ من طلب السلامة لشيء لا يدعو بالتسليط عليه) انظر: لسان العرب: ضبع.
قلت.. أما قول القائل أن يقتل الذئب أحياءها وتأكل الضبع موتاها، لا أعرف كيف تحصل القائل معناه الشائك الذي توهّمه، بينما الكلام واضح كالشمس، فالمراد عندي: بمثلما (تفرَّقت) تولّد غُبنه، فدعا عليها في تفرُّقها أن ياكل بعضَها الذئبُ.. ويأكل بعضَها الآخر الضبعُ.. هكذا!! دون عنت الأحياء والموت!! أو دون (لفّ ودوران)! وهو المعنى القديم: تفرَّقت أحادى= تكسرت.
٭٭٭٭
منطق الأحاجي
وجدت في أحاجي المسيريّة في غرب السودان: أربع مصائب في الدنيا عجائب:
1- جري الدابي بلا رجلين
2- فورة العجين بلا نار
3- حنين الجدادة بلا لبن
4- وقفة السماء بلا شعب
قلت: أقبل بالرضى جعل (الدابي= مصيبة) ونقبل أن يجري بلا رجلين= عجيبة.
لكني لا أقبل جعل فورة العجين= مصيبة، ولا وقفة السماء بلا شعب= مصيبة ولا حنين الجدادة بلا لبن = مصيبة
كلها = عجائب تثير دهشتنا.
قلت: خاضيّة العدد (أربعة) قد دفعت الشيخ عبد الرحيم وقيع الله أن يفرد قصيدة (إحصائية) محشودة بجلال العدد، هذا مثلما نجد للعدد (سبعة) قدسيّة طقوسية حَدّ الأسطورة. وعندي أن مثل هذا الحصر الإحصائي يحتاج لدروب المعرفة، وهو لا يناسب العوام.
قلت: قوله (أربعة) ليس حصراً دقيقاً هو من ضروب التمثيل خوف الإطالة.. وما أكثر المصائب حين تعدّها.
٭٭٭٭٭٭
بخٍ بخٍ = نادي أم روابة
لكم شرح صدري ما تواتر من أنباء نادي أم روابة الثقافي.. لقد أعاده شباب المدينة الواثب لسابق عهده إنجازاً وعطاء.. وقد تولَّت زمام أمره لجنة حادبة غيورة.. يحدوها الإصلاح.. إن خير المدينة الخالص عندي مدخله النهوض الفكري.. مدينة من غير ثقافة.. هي خاوية قاعها صفصف... مهما تكاتف ناسُها.. وتكاثر مالُها.
لقد كان النادي يومًا أتونًا يتشظّى، وسوطاً غائرًا موجعاً لظهر الاستعمار وشوكة حوت.. عصيّة البلع، وبعدها كان منارة للحراك الثقافي يبني جيلاً رائداً وقائداً.. نتحصل جهوده بنظرة فاحصة لمحاضر اجتماعات اللجان.. لنرى قدر ما كان الناس في خير وإدراك راجح..
أول من أمس أثلج صدري ما سمعتُ من الابن خالد حتيلة من رتل الإنجازات حدّ الإعجاز.. حققتها لجنة النادي.. ثقافية واجتماعية ورياضية واستثمارية.. إلخ.
من حق النادي علينا أن نباهي به.. ومن حق اللجنة علينا أن نشدّ من أزرها ونشكرها على صنيعها...


أعلى