أ. د. محمد حسن عبدالله - لؤلؤ منثور .. من شعر الشاعر الألماني (جوته) في النبي محمد – عليه السلام – ورسالته ، ودورها العالمي :

- لؤلؤ منثور
1- اللؤلؤة : من شعر الشاعر الألماني (جوته) في النبي محمد – عليه السلام – ورسالته ، ودورها العالمي :
ها هو يجري في الوادي
متلألئا بهياً
والأنهار الجارية في الوهاد
والجداول الهابطة من الجبال
تهتف به صائحة : يا أخانا
يا أخانا . خذ إخوتك معك
خذنا إلى أبيك الخالد
إلى المحيط الأزلي
الذي ينتظرنا
بذراعين مفتوحتين
......
خذ إخوتك من الوادي
خذ إخوتك من الجبال
خذهم معك إلى أبيك
......
هكذا يضم إخوانه
كنوزه أطفاله
إلى صدره الجياش بالفرح
ليسلمهم إلى الإله المنتظر

2- المحــارة :
- هذا الشعر الرمزي الرائق صنعه الشاعر الألماني يوهان جوته (1749 – 1832) تقديراً لنبي الإسلام (صلى الله عليه وسلم) ووضعه في كتابه الشهير : "الديوان الشرقي للمؤلف الغربي" وفي هذا المصدر المهم تبدو شخصية جوته في نقائها الروحي ، وتوازنها النفسي ، وصدق مشاعرها ، وسلامة تقديرها لما تقرأ من ثقافات وعقائد وأفكار .
- "الديوان الشرقي" لم يقتصر على تصوير جوانب الإشراق والقوة الروحية في أقطار الإسلام وحسب ، فمفهوم الشرق عنده يشمل حضارات آسيا في جملتها ، وبخاصة (الهند والصين) ولكن إعجابه بالقرآن وبني الإسلام تفوق على كل ما عداهما من نزعات فكرية .
- أبدع جوته قصيدته/أغنيته التي تمجد الرسول – عليه السلام – وهو في الرابعة والعشرين من عمره، وفيها يصوره نهراً رائعاً متدفقاً، تعبيراً عن إعجابه به ، واتخاذه نموذجاً للنبي الذي لم ينشر دعوته بالكلمة وحدها ، بل عمل وجاهد وتحمل الأذى في سبيلها ، وهكذا اتخذ الرسول صورة النهر القوي المتدفق ، الذي يبدأ رقيقاً هادئاً ، ثم يصل إلى أقصى قوته وعنفوانه ، ويتسع حتى يصب في البحر المحيط (رمز الألوهية) الذي يستوعب بعظمته، ولا نهائيته كل الكائنات.

3- الهيــر :
- اللؤلؤة من كتاب : "النور والفراشة" رؤية جوته للإسلام وللأدبين العربي والفارسي مع النص الكامل للديوان الشرقي – ترجمه وشرحه: الدكتور عبد الغفار مكاوي – سلسلة الألف كتاب – الهيئة المصرية العامة للكتاب – 2009 – ص74، 75.


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى