محمود شاهين - (14) الألوهة المتجددة !

( الفصل الربع عشر من رواية قصة الخلق)

أثار بث الحلقة الأولى من الحوار مع محمود أبو الجدايل جدلا واسعا في أوساط المثقفين في مختلف البلدان العربية ، ممن أتيح لهم مشاهدة الحلقة ، وكان هناك شبه اجماع بين العديد من المثقفين على أن تحولا نوعيا في العقل العربي بدأ يشق طريقه إلى الاعلام المرئي.. وتناولت كتابات كثيرة في صحف مختلفة أهمية الفكرالوجودي الذي طرحته الحلقة ، كونه يأتي من عقل حر يستند إلى العلم والمنطق في فهم الوجود والغاية منه . وفي المقابل ظهرت كتابات قليلة تهاجم محمود أبو الجدايل وتتهمه بالإلحاد ، وتهاجم قناة "أفق المعرفة" التي بثت الحلقة وأعلنت عن حلقات لاحقة ستبث اسبوعيا . وطالب بعض هذه الكتابات إيقاف بث الحلقات ، وحتى اغلاق القناة نفسها. ترافق ذلك مع نشر أنباء عن العثور على جثة فتاة قتيلة أمام شقة محمود أبو الجدايل في عمّان. ولم ترجح الأنباء أن يكون محمود هو الفاعل ، بل وأشارت إلى أن الغاية هي ارهاب محمود واتهامه بالقتل.

وسط هذه الأجواء شرع محمود وأسيل في تسجيل حلقة جديدة للحوار . كانا مبتهجين رغم كل المضايقات ومحاولات الإرهاب التي يتعرض لها محمود . بدأت أسيل الكلام :

- يبدو لي أن مسألة وجود ألوهة أو عدم ذلك مسألة ما تزال في حاجة إلى التعمق فيها ، لصعوبتها ، حتى إذا ما انتقلنا في الحوار إلى محطات أخرى في الوجود ، تكون الرؤى واضحة في تصور المشاهدين . في قصيدتك التي ألقيتها في حوارنا السابق ثمة ما يوضح مسائل كثيرة ، دون أن يلغي وجود ألوهة ، إلى حد أنك تقول على لسان الله " أنا الله أل بلا حد "وهذا يعني وجود ألوهة فعلا ، وليس الأمر مجرد تعبير مجازي . وفي هذه الحال أين نضع آلاف المعتقدات البشرية التي تحدثت عن آلهة عبر التاريخ ، وأين نضع الفكر البشري كله ، فهل كل هذه المفاهيم والأفكار تنتمي لهذا الإله في مفهومه المطلق الذي لا حدود له ، أم أنه لا علاقة له بها ؟

- حين ننطلق من مبدأ واحد لوجود يخلق نفسه بنفسه لنفسه ، فإنه ليس من العسير علينا وإن بدا صعبا ً، أن ندرك أنه لم يوجد معتقد أو فكر منذ بدء عملية الخلق إلى يومنا، إلا بفعل طاقة هذا المبدأ الخالق ، أو بفعل عقله ، كطاقة سارية في الكون والكائنات . وبناء عليه فإنّ أي معتقد مهما كان ، من عبادة عشتار إلى الله الذي لا إله غيره، وأي فكر مهما كان ، من أفلاطون إلى جان بول سارتر، هو من اجتهاده لمعرفة ذاته . وهذا لا يعني أن هذا الفكر جاء بالحقيقة المطلقة، فهو مجرد اجتهاد لا غير. وقد يأتي زمن تحل فيه مفردة الوجود محل مفردة الله . كما حلت مفردة الله محل مفردة عشتار مثلا، وحل المسجد والكنيسة محل المعبد .. ومفردة " الله " الواردة في القصيدة ليست خارج هذا الفهم المرتبط بزمننا المعاصر.

- هذا يعني أن هذا المبدأ الواحد خاضع لنظرية التطور.

- أكيد . ولو لم يكن الأمر كذلك ، لرأينا وجودا مختلفا .

- كيف ؟

- لا يمكن تصور ذلك إلا انطلاقا من فهم محدد وصحيح للقائم بعملية الخلق. وبما أن هذا الفهم غير موجود ، فإن تصور الأمر مستحيل .

- لكن هناك معتقدات ترى أن عملية الخلق قد تمت وانتهت ؟

- لكنها ليست صحيحة . إنها مجرد اجتهادات .

- لكن لماذا شاء هذا المبدأ الواحد أن يوجد هذا التنوع في الوجود ، بين العقل والشكل ، بحيث أصبح في الوجود ملايين الأشكال وملايين العقول ..؟

- في هذه المسألة يكمن الإعجاز في سر الخلق . فلو اختصر الشكل على شكل أو أشكال محددة للكائنات الحية كلها مثلا ، لانتفى الإبداع في مفهومه الشامل المطلق ، وأصبح محدودا ، والأمر نفسه ينطبق على العقل ، فلو كان العقل محدودا لدى جميع البشرمثلا ، لما تطورت عملية الخلق ، ولما كان هناك حضارة . لقد سبق وأن تطرقنا للمسألة . فتصوري لو أن عقل الانسان اختصر على وظائف محددة كما هي الحال عند بعض المخلوقات . وقد ضربنا مثلا بالنحل وإنتاجه للعسل . أجمل ما في الانسان أنه قادر على القيام بأعمال مختلفة ، ليصنع حضارة . في الانسان يتجلى المبدأ الواحد أو الوجود أو الألوهة ، بأرقى ما تجلت فيه .

- وهل تحقق هذا التنوع من الأساس بمشيئة من المبدأ الواحد أم أنه كان عفويأّ؟

- أنا أرجح المشيئة ، ولا أستبعد العفوية . لأن المبدأ الواحد بذاته لم يكن وجوده عفويا ، بل وجود لغاية ، ونظرا لان هذه الغاية لم تكن محددة بل منفتحة على المطلق ، فإن احتمال سريانها بديهيا في الكل الكوني فيما بعد أمر وارد .

- بماذا يختلف مفهوم الألوهة عندك عن مفهوم الإله واجب الوجود عند ابن سينا مثلا؟

- يختلف في مسائل كثيرة . عند ابن سينا واجب الوجود أو الله غير مادي، ونظرا لأن مفهوم الطاقة والمادة لم يكن متبلورا، فإنه يمكن اعتباره غير طاقوي أيضا ، أي أن الله خارج مفهوم المادة والطاقة عند ابن سينا ، أما عندي فهو ليس خارج المادة والطاقة وإن كانت طاقته العقلانية غير طقمادية ، أي لا تنطبق عليها المواصفات المعروفة للمادة والطاقة ، ، ويمكن القول أنه طاقة غير مكتشفة علميا حتى يومنا.. كما أن هذه الطاقة العقلانية ليس بالضرورة أن تكون إلها أو تحمل صفات ألوهية، فقد تكون أعظم من إله كما ذكرت من قبل .. فمفردات الله وألوهة وخالق وخلق ورب وما شابه ، كلها مفردات حديثة جدا تمّت بعد اختراع اللغات من زمن قريب جدا مقارنة بعمر الكون. فدون اللغات لم يكن في الامكان التعبير عن خالق وخلق والوهة ما .. كما أن هذا الخالق في فلسفتي غير كامل ولم يبلغ الكمال بعد ، رغم عظمته .. فهو خالق يخضع لنظرية التطور. كما أن عملية الخلق لدى هذا الخالق ما تزال في بداياتها ولا يعرف متى ستنتهي .. عدا عن أن هذا الخالق في فلسفتي ، غير منزه عن الوجود ، فهو يسري بطاقته في الوجود ويتجسد بكل كائن فيه. وهو كما أسلفت يدرك وجوده المادي لأنه يحتويه ويتمظهر فيه ، ويدرك وجوده الطاقوي لأنه ينتجه . وبذلك لا يمكن تنزيهه عن الوجود إلا بمفردة لغوية مثل : الله أو الخالق . أو الوجود.

- حسب هذا الفهم يمكن اعتبار كل المفردات اللغوية الدينية والفلسفية التي تعبر عن رؤية لعملية الخلق والقائم بها ، مجرد عبارات خاضعة لمرحلة معينة من عمر الخلق، قد يزول معظمها في المستقبل ،وقد تزول كلها ليحل محلها عبارات ومفردات مختلفة .

- أكيد . مرت عملية الخلق بمراحل مديدة لم يكن فيها لغات إطلاقا ، ولم يكن في الامكان التعبير عن وجود وخلق وخالق .. وهذه التعابير والأفكار ما تزال بدائية جدا لأن عملية الخلق الحقيقية المنشودة لم تبدأ بعد .

- لكن هذا الفهم ينطبق على كوكب الأرض فقط ولا ينطبق على حضارات كوكبية في الفضاء، وخاصة تلك الحضارات المتطورة جدا التي تطرقنا إليها في حلقات سابقة .

- صحيح . نحن نتحدث عن كوكبنا فقط .

- وماذا عن حضارات متطورة في الكون . هل تظن أن الانسان في هذه الحضارات بات يدرك وجود ألوهة أو ما هو أقرب إليها في ذاته ، ويعيش حياته ويمارس وجوده على ضوء هذه المعرفة وهذا االفهم ؟!

- يفترض أن يكون الأمر كذلك .

- دون أن يرى أنه هذا العظيم القائم بالخلق.

- أكيد. هذا الشعور لا يمتاز به إلا المبدأ الواحد الأول الذي جاء منه الوجود.

- هل يمكن تصور هذا الشعور؟

- من قبلنا صعب إن لم يكن مستحيلا.

- وأشكال هؤلاء البشر أكيد ليست كأشكالنا .

- على الأغلب تكون أجمل من أشكالنا بكثير. فكلما ارتقى الانسان في معرفة نفسه ومعرفة قدر الوجود الكوني فيه وعلاقته بهذا القدر، ارتقى جماله بشكل تلقائي نتيجة لهذه المعرفة .

- يبدو لي ان الجمال هو الأساس في عملية الخلق .

- نعم الجمال هو الأساس في كل شيء وليس في الشكل فقط ، بل في المضمون أيضا ، فليس هناك خلق وإبداع ما لم تكن لهما غايات جمالية إنسانية تبعث البهجة في النفس، والمتعة للنظر،

والتألّق للخلق . فلا خير دون جمال ، ولا عدل كذلك ، ولا محبة ، فعمل الخير بحد ذاته جمال ، وتحقيق العدل جمال ، والمحبة الانسانية جمال . وجمال الجمال من جمال الخالق القائم بالخلق. ولو لم يكن هناك جمال لما كان للوجود معنى ، ولو لم يكن لدى الانسان سعي للرقي بالحياة الانسانية بتحقيق ولو قدر يسير من الخير والعدل والمحبة ، لتوقفت الحياة ، بل وتوقفت الحاجة إليها .. فحتى المعتقدات الدينية تحض على العمل ، وخاصة عمل الخير.

انتهى وقت الحلقة . اختتمت أسيل الحوار بعباراتها وتشكراتها المعتادة لمحمود أبو الجدايل والمشاهدين .

******

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى