خير جليس عبد الكبير الخطيبي - الشغف بالكتاب الحيٌ

لمٌا أشرع في الكتابة ، أنشغل في بداءة الأمر بتداعي الأفكار ، الكلمات ، المجازات ، ثم بعد ذلك أحاول أن أمنح لهذا التداعي أشكالا ، ذلك لأنٌ هذا التداعي الذي ندعوه تداعيا تلقائيا أو تداعيا مْلهما ، لا يوجد إلاٌ في مستوى معين من مستويات اللغة . لدينا إذن الوقت لهذ التداعي ، لكن إذا لم يتم تحويل هذا التداعي إلى شكل ، لا أرى جيٌدا موقع الكاتب أو الفنان الذي عليه أن يندسٌ كمترجم يعطي شكلا أو معنى . الأشياء التي تتداعى هي كلٌ ما يطفو من لاوعيك ، من أحلامك ، من ذاكرتك . كلٌ هذه الاستعادات ، حتى يتم التقاطها ، يجب أن تنظٌم في شكل ما . أحرص كثيرا على مسألة الشكل ، لأنّ هذا هو التمييز الذي أضعه بين الأدب العفوي التلقائي محض التداعوي ــ الذي نسمٌيه أحيانا الأدب الملهم ــ و الأدب الهذياني الذي لا يسنده إلاٌ تداع متوحش من الكلمات و المجازات .

هذا المترجم الذي هو الكاتب ، يأخذ في مكان ما موقع القارىء ، بمعنى أنّه يتماهى مع القارىء ؛ يتماهى مع نظرة خارجية للنص . ثمة في اللغة مجال ، محلٌ للقراءة و آخر للكتابة .
أضع فارقا بين ما ندعوه أدبا و بين ما يمكن أن ندعوه أدبا موازيا para _ littérature و الذي سيكون إعادة إنتاج محضة لما كُتب من طرف الآخرين . لنقلْ إنٌ الأدب الموازي يعيد إنتاج النماذج التي خلقها الآخرون ( نصف قرن أو قرونا بعد ذلك ) . لا يوجد إذن أيٌ ابتكار ، أيٌ إعطاء شكل لما نعلمه فينا ، في حسٌنا الخاص بنا . يتمٌ إعادة إنتاج ما يُراد لنا عبر أشكال أخرى وُضعت من قبل الآخرين ، ارتباطا بقوانين مقرٌرة سلفا . في حين أن الأدب سيكون شيئا غير قابل للإختزال لأنٌ كلٌ واحد فينا له حسٌه الذي يخصٌه ، و لأنه عاش حكاية شخصية ( ذاكرة شخصية للأشياء ) ، و لأنه فكٌر في أشياء ، إذا أعطى شكلا لذكائه ، لحسٌه ، في اللحظة هذه ، و مهما كانت قوٌة النٌص الذي سينتجه ، نعرف ، على الأقل ، أنه على الطريق الصحيح ، لأنه يتكلٌم من موقعه الخاص . بمحاورة الأدب أيّا كان ، لا يمكن خلق أشكال مثل هذه . يمكن ، على الأقل ، منح قوة حياة محسوسة للأشكال الموجودة قبلا .

يبدأ الأدب في ذهني في اللحظة التي توجد فيها ترجمة صحيحة ، دقيقة إلى حدٌ كبير لما أنا عليه في ذاتي حيثما أكون . وحيثما نكون نصير.

في الواقع ، القليل من الناس من يقرأ ، الكتب تُتداول ، تُقرأ أحيانا الصفحات الأولى دون الذهاب بعيدا ، الناشر ، هو نفسه ، يفعل ذلك ؛ الكثير من الكتب يتمٌ تصفيتها أو تُباع بأرخص الأثمان . نصادف العديد من المكتبات الموجودة فقط للزينة . الكتاب هناك ليشهد على لا قراءته . هو هناك كشيء . ثمة كتب تُقرأ كما تُقرأ الجريدة ، بمعنى تُلتقط بعض الإشارات ما بين النوم و الحلم . هناك أيضا كتب لجلب النٌوم ، أخرى لجلب الضٌجر ، بعضها يقحمك في وضعيات مستحيلة أحيانا حيث يطرأ الكتاب كأنه حدث ملاقاة مع الذات ، مع الآخرين .

أشتغل على ما هو رسم و تصوير pictural حتى أسجٌل مسافة إزاء الكتاب باعتباره فتيشية ، باعتباره هلوسة ، حتى نمارس العمل على الكتابة بالتحاور مع نظرات أخرى للعالم : النظرة السينمائية ، نظرة التفكير النفسي حول الحسٌي . ثمٌة تقاطع للنظرات يهمٌني لتغذية نصوصي بخارج ، بغيرية أكثر رحابة .

قلٌة هم القرٌاء الذين يستبطنون . هناك العديد من الكتب ، لكن كما يوجد أدب موازي و أدب ، توجد قراءة موازية و قراءة . يجب التعامل بجدية مع إواليات الجمود و الخمول
ثمٌة متوالية أعمار لكتاب ما ، له حكايته الخاصة به التي تنمو و تتطور . هو نفسه ، في كلٌ الأحوال ، حكاية . ينضوي ضمن فترة محدٌدة ، لكنٌه في نفس الآن يتوجٌه إلى أزمنة أخرى ...

أنكتب لكي نغيٌر الأشياء و نخاطب الأحياء الذين سيغيٌرون مجتمعهم الخاص بهم ؟ أنا أقول الأمر الآتي بكل وضوح : بناء الأشكال الأدبية لتستجيب لحسٌنا ، لذكائنا ، لطريقتنا في التفكير ، هذا ما يمكن أن يجعلنا أكثر خصوصية و أكثر كونية .

هذا يستوجب بناء أشكال قائمة على مبدأ الإبتكار . وهذا لا يتمٌ كما اتٌفق . أرى ، أنٌه من حين لآخر ، تظهر أعمال عبر العالم تروج و تنجح في إدامة هذا المبدأ . لكن هناك دائما أدب يستجيب نوعا ما لمطلب مجتمع أو لمجموعة من المجتمعات . في العالم العربي مثلا ، هناك العديد من الموضوعات التي تروج ، موضوعات اجتماعية ، موضوعات الهوية ، موضوعات التوق إلى الماضي أو ما هو اجتماعي ميلودرامي ...
10

أعتقد أن الخصوصي هو أكثر صعوبة من الكوني . الناس يخطئون كثيرا . أظنٌ أنٌهم حين يتحدٌثون عن الهوية ، يتحدٌثون غالبا عن هوية لا يتمكٌنون من إعطائها شكلا . هكذا حين يتكلٌمون عن عودة إلى الهوية ، فإنٌهم يشيرون في الواقع إلى نقصان .

التعبير عن الصراع بين الأدب الملتزم و الأدب غيرالملتزم لا يشتغل بدرجة شديدة في طريقة عملي . لماذا ؟ أرى أنٌه يتمٌ إعادة إنتاج ما يفرضه علينا المجتمع من قواعد و أحكام . أرى في السينما أو في الأدب المصريين ضغطا لما هو اجتماعي على الكاتب ، على التخييل الأدبي . هناك دائما ضغط اجتماعي يدعو الكاتب إلى الإستجابة لهذا المطلب ( تطور الرواية الاجتماعية في مصر مثلا ) ؛ لا أتحدٌث فقط عن نجيب محفوظ أو يوسف إدريس ، لكن عن آخرين كثيرين .

نتكلم عن الهوية ، لكننا لا نتكلّم عن ما هو أجنبي فينا أو نحن كأجانب . و أظنّ أنّه لا يمكن التقدّم في هذه المسائل إذا لم ننفتح على قضايا الخارج .
الهوية مشكّلة من آثار ؛ كلّما تراكمت و تكاثرت هذه الآثار ، كلّما كان في إمكانك أن تعاين نفسك نسبة إلى بنيات هويّتك . لهذا هي في صيرورة . الصيرورة نفسها هي جزئيا مستترة ، هذا ما يجعل في مستطاعك أن تقرأ حياتك ككتاب ، هو نفسه في صيرورة . غير أنّ هذا الكتاب هو في مكان ما غير مقروء . هذه هي الهوية بالنسبة إليّ .

كلّ مجتمع يخلق نزعته الوطنية ، يُفطم على مبدأ الوطنية . في نفس الآن ، كلّ مجتمع ، كلّ أمّة موسومة بالخارج بهذا القدر أو ذاك . لا يمكنها أن تنجو من هذا التيار المتجاوز لحدود الدول internationalisme . التقاطع الذي نعيشه ، الذي تعيشه كلّ المجتمعات بهذا القدر أو ذاك من الحدّة ، يجب الإعتراف به ( لأنّ هناك مجتمعات هامشية بدرجة كبيرة حتى أنّها تنطوي على ذاتها ، في حين أنّ هناك مجتمعات تساهم في هذه النزعة العابرة للدول) .

كيف تكون هذه المساهمة ؟ أعتقد أنّه في النطاق الذي ننوجد فيه حقيقة ، الجيو سياسي ، في تقاطع مختلف الآثار ، ما يجب القيام به هو العمل على تداول الأفكار ، العمل على استدعاء أناس و إرسال آخرين ( انطلاقا من وحدات علمية ثقافية ) . هذا سيكون ممكنا بوسائلنا ، لا يتطلب وسائل كثيرة . استدعاء ، على سبيل المثال ، الذين يمكنهم أن يثقفونا لشهر ، لشهرين ، لسنة . النتيجة ، تسهيل تداول الأفكار . يكفي لإنجاز هذا الأمر استمالة الكفاءات التي يمكن أن تنفعنا و العمل على جلبها . و كلّ هذا في إطار ضرب من مؤسسات أو معاهد ذات بنيات مرنة . ثمّة أمور عديدة يمكن القيام بها ، لكنّني لا أريد الدّخول في التفاصيل و في الإنشاء المثالي لها . يجب العمل على تداول الأفراد ، الأشياء ، الخيرات .

لا أدري إذا ما كانت الكتب ظفرا و انتصارا . سـأقول إنّها تمارين لاستكشاف المجهول الذي يشتغل فينا و يشغلنا . إنّها تمارين العمل على الذات . ما يهمّني حسب رأيي ، ليست النتيجة التي هي الكتاب الذي يٌشيّا أو يُقدّس ، قطعا لا . إنّها ، بالنسبة لي ، لحظات ، تمارين استكشاف و سبر ، هي التي تهمّني في ذاتها ، و التي يتحرّاها الآخرون بشكل آخر . كلّ واحد يستجيب حسب وسائله ، حسب قواه . هذا الإستكشاف يوجد منذ زمن بعيد ، منذ بدأ الأدب يحاول إعطاء أشكال للمادة الخام للغة .
و لهذا السبب أراني مهتمّا ببناء أشكال تنهض من الحسّ أكثر من الفكر . إذن ليست هناك مخاطرة جمود لوجود تشارك في فكر ، في حسّ الآخر . هذا الآخر باعتباره كائنا حيّا أو باعتباره نصوصا .

كتبي هي تمارين و لا أدري إلى أين يمكن لهذا التمرين أو ذاك أن يقودني . أنقله ، أكتبه ، أنشره ، و لا علم لي زيادة . ما يشغلني في كلّ الأحوال هو الإستكشاف و السبر . هذا الكتاب أوهذه الفكرة ، على سبيل المثال ، تسمحان لي ، في لحظة معينة ، بفتح طريق في مكان ما ، لا أعلم أين ، أواصل ، أتوقف برهة ، أقول مع نفسي إنّه تمرين صعب ، لكنّه حيوي لأجيد تعلّمه ، أن أتعلّم ، مثلا ، قراءة ما بين السّطور ...

أعتقد أنّ الذي يكتب يفعل ذلك في علاقة مع قوانين الكتابة . ثمّة تقليد سحيق من بناء القواعد ، القوانين ، الأشكال التي هيّأها الأدب . إنّها قوانين العمل التي إزاءها نتموضع . كيف يمكننا أن نستجيب ؟ نستجيب انطلاقا من ميداننا الخاص الذي هونفسه ميدان جدّ قديم ، تاريخي وبالموازاة مع طريقتنا الخاصّة في التطوّر .

* هذا النص عبارة عن حوار / كولاج .

المرجع :

REGARDS , N? 1 , 1988 , P: 46 _ 49

* منقــــــول عن الملحق الثقافي لجريدة العلم المغربية لتاريخ 26/11/2009

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى