سعيد فرحاوي - مفهوم المثقف..

المثقف هو ذاك الذي يسهم في إخراج الناس من الجهل؛ من التعصب؛ من الظلام؛ من التضليل؛ من معرفة انفسهم حتى يكونوا قادرين على الدفاع عن حقوقهم؛ ومعرفة واجباتهم امام الذات؛ امام الغير؛ اما التاريخ والوطن . هوذاك الذي يجعل الناس لا يتنازلون عن حقوقهم؛ و بالتالي يتصدون للسرقات التي تتعدى الحدود؛ يطالبهم بالارتباط بكل ما لهم الحق فيه؛ وتاتي عائلات قليلة/كاليكارشيا صغيرة؛ فتقوم باستنزاف الحي والميت؛ فتصبح ثرية على حساب مئات الناس. وليس المثقف من يكتب قصيدة؛ فيعري عن انيابه ليظهر امام الناس بأنه كبير ؛ او من يحفظ شعر البحتري والمتتبي و محمود درويش؛ او يكتب قصيدة زجلية؛ او من يعرف ثروة اخنوش؛ او يتكلم في المقاهي ليناقش البرامج التعليمية و السياسية؛ كما يحدثنا بشغف كبير عن ميسي ورولاندو.
المثقف كلمة كبيرة ؛ المرجو منكم عدم تضبيعنا بالكلام في هذا المفهوم من الرؤية التي تخفي الحقيقة.
بشكل مختصر المثقف هو انسان عقلاني واقعي مادي؛ يحدد مكامن الالم بوصف دقيق؛ يفيد ضرورة ايقاف التزيف والمطالبة بمنهجية واضحة من اجل التغيير.
المثقف ليس ذاك من يتكلم عن الفقر؛ بل هو الذي يحول وعي الفقير الى اشكال حقيقي يكون سببا في اسقاط النهب ومناهج التضبيع التي تملرسها كل مؤسسات الدولة؛ ابتداءا من الاعلام؛ ثم التعليم؛ وكل الوسائل الممكنة التي تدافع عن القهر والضياع.
  • Like
التفاعلات: سليم جداي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى